زف وزير الصحة بشرى سارة لمرضى فيروس «سي»، بتأكيد إدخال أدوية متطورة لعلاج الفيروس، وأن الكويت ستكون الدولة الأولى التي تعتمد هذا الدواء في الشرق الأوسط، والذي تصل نسبة الشفاء به إلى 99 في المئة.

Ad

كشف وزير الصحة د. علي العبيدي عن إدخال أدوية جديدة خلال الفترة المقبلة، على رأسها أدوية متطورة جدا لعلاج فيروس التهاب الكبد «سي»، لافتا إلى أن الكويت الدولة الأولى التي تعتمد هذا الدواء الجديد في منطقة الشرق الأوسط، وأن نسبة الشفاء من المرض قد تصل إلى 99 في المئة.

وقال العبيدي، في تصريح لـ«الجريدة»، إن وزارة الصحة انتهت من الإجراءات الخاصة بذلك، على أن ترفع قريبا كتابا إلى لجنة المناقصات المركزية للانتهاء من إدخال الدواء الجديد.

وأضاف أن نحو 3 في المئة من الكويتيين مصابون بفيروس التهاب الكبد «سي»، مشيرا إلى أن خطورة هذا الفيروس تكمن في أنه يتحول في معظم الأحيان إلى تهديد مميت، ويكون السبب الرئيسي لسرطان الكبد، ما يشكل خطرا كبيرا على حياة الإنسان.

عبء عالمي

وأوضح د. العبيدي أن منظمة الصحة العالمية شخصت مرض التهاب الكبد «سي» المزمن كعبء عالمي، خصوصا أن تقديراتها تشير إلى وجود أكثر من 170 مليون حالة مصابة بهذا الداء في العالم، لافتا إلى وجود نحو 4 ملايين حالة مصابة بفيروس «سي» في الولايات المتحدة، منها 30 ألف حالة جديدة كل عام، و8 آلاف حالة يقتلها المرض سنويا.

وأعرب عن أمله في اختفاء المرض من الكويت تماما في غضون فترة قليلة، مبينا ان العقار الجديد سيصرف للمرضى الذين يعانون التهابات الكبد الوبائي «سي» الجيني النوع الأول.

وأكد أن هذا العلاج أثبت فعاليته في العديد من الدول الغربية المتطورة، وشفي من خلاله كثير من المصابين بهذا المرض، حيث إن العقار الجديد يعمل على وقف نشاط الفيروس نهائيا، مشددا على ان وزارة الصحة لن تدخر جهدا في تقديم كل جديد من تقنيات طبية للحد من آلام ومعاناة المرضى.

لجنة الأدوية

في إطار متصل، أصدر وزير الصحة قرارا وزاريا حمل الرقم 165 لسنة 2015، قضى بإعادة تشكيل اللجنة الدائمة للأدوية، برئاسة الوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية، ومدير إدارة المستودعات الطبية نائبا للرئيس، وعضوية مراقب الأدوية في إدارة المستودعات الطبية هند العبيد، ومراقب المخازن في إدارة المستودعات الطبية مريم الياسين، ورئيس مجلس أقسام الأمراض الجلدية د. نواف المطيري.

وتضم عضوية اللجنة أيضا رئيس قسم العلاج الكيماوي في مركز الكويت لمكافحة السرطان د. سالم الشمري، ورئيس قسم الباطنية في مستشفى الجهراء د. رائد الظفيري، ورئيس قسم الصيدلة في مستشفى الفروانية الصيدلي عقاب عقاب، ورئيس قسم الصيدلة في مستشفى الصباح الصيدلانية فاطمة الخضر، ورئيس قسم الصيدلة في مركز الكويت لمكافحة السرطان د. عبدالله المطيري.

وتختص اللجنة بالقيام بجميع إجراءات شراء وتوريد واستلام الأدوية بكل أنواعها، وفقا للقوانين واللوائح والقرارات المنظمة في هذا الشأن، إلى جانب تلقي ودراسة طلبيات الأدوية المقدمة من الجهات المعنية في الوزارة، والتي ترفعها إدارة المستودعات الطبية للجنة لإقرارها، والبت في ترسيات أوامر الشراء المباشر والممارسات المتعلقة بالأدوية التي تجريها الوزارة بالتعاون مع جهات الاختصاص.

وجاء في المادة الثالثة من القرار: «لا تعتبر توصيات وقرارات اللجنة نافذة إلا بعد اعتمادها من وكيل الوزارة، ويكون لوكيل الوزارة إجراء التعديلات اللازمة على اللجنة أو إعادة تشكيلها».

سرطان البروستاتا

وكشف وزير الصحة عن بدء تطبيق آلية جديدة للكشف المبكر عن سرطان البروستاتا للرجال، والمثانة للرجال والنساء، خلال الفترة القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن الوزارة طبقت برنامجين للكشف المبكر للسرطان أولهما عام 2012 للكشف المبكر لسرطان الثدي، والثاني للكشف المبكر لسرطان القولون والمستقيم خلال مايو الماضي.

وأوضح أن نحو 14 الف مواطن (فوق 45 عاما) تقدموا لإجراء الفحص المبكر للكشف عن سرطان القولون منذ بدء البرنامج في مايو الماضي، تم فحص نحو ألف منهم حتى الآن، لافتا إلى أنه خلال عملية الكشف تم اكتشاف عدة حالات تحتوي على أورام سرطانية، فضلا عن حالات اخرى تضم أورام حميدة، وتم علاجها لتقليل تطور المرض الذي تصل نسبة شفائه عند اكتشافه مبكرا إلى 100 في المئة.

وأردف ان سرطان القولون يعتبر أعلى السرطانات التي تصيب الرجال، وثاني أعلى سرطان للإناث، وقد تضاعفت معدلات الإصابة الى ستة أضعاف لدى الرجال وثمانية أضعاف لدى النساء خلال السنوات العشرين الاخيرة.