انضم أخيراً إلى لجنة ترشيد استهلاك الكهرباء والماء ممثلون عن محافظات الدولة الست، التي تسعى الوزارة من خلال انضمامهم والاجتماعات المكثفة الدورية إلى التوعية بأهمية الترشيد.  

Ad

أعلن محافظ العاصمة الفريق م. ثابت المهنا اتخاذ المحافظة بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والماء العديد من الخطوات الجادة لتتحول "العاصمة" إلى محافظة خضراء موفرة للكهرباء والماء.

وقال المهنا في تصريح خاص لـ"الجريدة": "كان لنا العديد من الاجتماعات مع وزير الكهرباء والماء، ومديرة إدارة المراقبة الفنية ورئيسة فريق الترشيد في القطاع الحكومي والخاص المهندسة إقبال الطيار، لوضع آلية للمحافظة على الطاقة الكهربائية وترشيد استهلاك المياه".

وأضاف: اتخذنا العديد من الخطوات الناجحة ذات المردود السريع في هذا الجانب، منها التنسيق مع شركة المرافق والبنوك ووزارات الدولة المختلفة كوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، سعيا من خلال هذا التنسيق إلى ترشيد الاستهلاك، والمحافظة على الكهرباء والماء، تلك الثروة الحيوية التي نحتاج إليها جميعا.

وتابع: "من المنطلق الوطني لتلك الجهات التي خاطبناها، كانت هناك استجابة فورية وسريعة من قبلهم سعيا إلى الترشيد، وأعطينا توجيهات إلى المختارين من أجل الخروج في جولات في أوقات مختلفة لمتابعة المساجد داخل المحفظة ومدى التزامها بالترشيد، خصوصا في الأوقات التي لا توجد فيها صلاة، إضافة إلى القيام بجولات لمتابعة إسراف الخدم في استغلال المياه، وكانت النتائج إيجابية".

مشاريع مستقبلية

وقال "لدينا العديد من المشاريع المستقبلية التي نهدف من خلالها إلى مزيد من الترشيد داخل المحافظة، منها "استغلال مياه الوضوء" في المساجد وفي الزراعات، لكون هذه المياه "نظيفة" يمكن أن يتم استغلالها في الزراعات التجميلية داخل المحافظة، بدلاً من التخلص منها في مياه الصرف الصحي".

وأضاف: "طالبنا كذلك بحصول مخاتير المحافظة على "الضبطية القضائية" مثل موظفي الكهرباء والماء، سعياً منا إلى أن يتم إيقاف هدر المياه من قبل بعض "الخدم" أمام البيوت عن طريق غسل السيارات أو الأحواش، لافتا إلى أن "محافظة العاصمة تحرص على نشر الوعي الترشيدي بين أبنائها من خلال الجولات المختلفة أو لقاءات التوعية المستمرة التي لا تتوقف". وتابع: "حرصنا كذلك على استخدام صنابير المياه داخل المساجد والمؤسسات المختلفة في العاصمة، والتي من شأنها عدم الإسراف في استخدام المياه، واستغلالها بقدر الحاجة فقط، وهو مشروع نسعى إلى تعميمه والالتزام به للمحافظة على المياه، لافتاً إلى أن "هناك استجابة سريعة من قبل مؤسسات الدولة والهيئات الحكومية ونشكرهم عليها".

ولفت المهنا إلى أن المحافظة تسعى في خططها المستقبلية "الترشيدية" إلى استغلال الطاقة الشمسية في إضاءة بعض الأماكن لاستغلال الطاقة النظيفة في المحافظة، منوها إلى أنه تم اختيار منطقتي "العديلية وقرطبة" لإطلاق حملة ترشيد خلال الأيام القادمة بالتنسيق مع المختارين ورؤساء الجمعيات التعاونية، سعياً من المحافظة إلى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه.