السيسي يراجع تأمين افتتاح القناة والجيش يستنفر

نشر في 03-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 03-08-2015 | 00:01
No Image Caption
• الرئاسة تنفي دعوة «أحمد فؤاد»
• انتشار أمني على الطرق والمحاور
مع تواصل العد العكسي لافتتاح قناة السويس الجديدة الخميس المقبل راجع الرئيس عبدالفتاح السيسي تفاصيل خطة تأمين الاحتفال، خلال اجتماعه بمجلس الدفاع الوطني أمس الأول.

وقال مصدر مسؤول، إن السيسي شدد على الالتزام بأعلى معايير الدقة واليقظة الأمنية في تنفيذ هذه الخطة، من أجل تأمين الاحتفال بهذا الحدث التاريخي الذي سيشهد مشاركة دولية وشعبية واسعة، كما وافق مجلس الدفاع الوطني على تمديد مشاركة القوات المسلحة المصرية مدة ستة أشهر إضافية في مهام قتالية خارج الحدود للدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي في منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر.

وأعلنت القوات المسلحة إتمام الاستعدادات والإجراءات المرتبطة بمعاونة وزارة الداخلية في تأمين منطقة الاحتفال، وتنظيم تدفق ووصول الوفود الدولية والشخصيات العامة التي حرصت على مشاركة المصريين فرحتهم.

وقالت القوات المسلحة، في بيان لها أمس، إنه «تنفيذاً لقرارات مجلس الدفاع الوطني بشأن مراجعة جميع الترتيبات المتعلقة بتنظيم وتأمين الاحتفال التاريخي لقناة السويس الجديدة، فقد عززت القوات المسلحة من إجراءاتها الأمنية شرق القناة».

وفرضت قوات الجيش الثاني الميداني طوقاً أمنياً مشدداً لتأمين محيط القناة الجديدة، التي شهدت انتشارا مكثفا للمجموعات القتالية التي تم إعدادها وتجهيزها للتعامل مع التهديدات والعدائيات المحتملة، كما تم تنظيم العديد من الكمائن الثابتة والدوريات المتحركة على الطرق والمحاور الرئيسية شرق وغرب القناتين الجديدة والقديمة، لضبط العناصر المشتبه فيها.

وأصدر وزير الدفاع صدقي صبحي، أوامره بإعداد وتجهيز المجموعات القتالية المدربة من أمهر مقاتلي الجيش الثالث الميداني ووحدات المظلات والصاعقة وقوات التدخل السريع لدعم عملية التأمين، وبدأت هذه القوات بالتحرك على الطرق والمحاور الرئيسية للوصول إلى مناطق الانتشار المخططة للعمل كاحتياطات قريبة لدعم عناصر التأمين.

وفي حين أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة علاء يوسف أنه لم يتم دعوة أحمد فؤاد نجل ملك مصر السابق الملك فاروق، للمشاركة في احتفالات القناة، أعلنت بعدها صفحة منسوبة إلى فؤاد على «فيسبوك»، أنه تلقى دعوة شفوية من الشركة المنظمة للحفل لم يتم تأكيدها، وأنه إزاء عدم وصول دعوة رسمية له فإنه ألغى إجراءات سفره إلى مصر.

وقالت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» إن قائمة الرؤساء والملوك والأمراء الذين تأكد حضورهم حفل افتتاح القناة تتضمن كلا من أمير البلاد سمو الشيخ صباح الأحمد، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وملك الأردن عبدالله الثاني، على أن يرأس ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وفد بلاده، كما تأكد مشاركة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، الذي وصل وفد من باريس إلى القاهرة أمس، لمتابعة إجراءات استقباله.

أمنياً، أعلن المتحدث العسكري المصري العميد محمد سمير أمس، مقتل 88 من العناصر المتشددة المسلحة في شمالي سيناء على مدى 12 يوماً.

back to top