«البلدي»: الأمير يتبرع بـ 117 ألف م2 من مزرعته لبنك الدم بالجهراء

رفع الجلسة نصف ساعة بسبب خلاف حول موعد انتخاب «الفنية»

نشر في 03-11-2015
آخر تحديث 03-11-2015 | 00:02
No Image Caption
عقد المجلس البلدي جلسته الثانية ووافق على استقطاع مساحة من مزرعة سمو أمير البلاد، بناء على طلب سموه لإنشاء فرع لبنك الدم في الجهراء ، وحدث لغط بسيط حول انتخاب رئيس اللجنة الفنية ومقررها.
افتتح نائب رئيس المجلس البلدي مشعل الجويسري جلسة  المجلس البلدي رقم 16- 2016 لدور الانعقاد الـ11 بطلب التصديق على محضر الاجتماع رقم 15- 2015 إلا أن حالة من السجال بين الأعضاء سيطرت على مجريات الجلسة حيث طالب العديد من الأعضاء بضرورة رفع الجلسة وعقد اجتماع اللجنة الفنية لانتخاب الرئيس والمقرر، وقال العضو يوسف الغريب إنه كانت هناك مطالبات بعقد اللجنة الفنية لانتخاب الرئيس والمقرر في 27 أكتوبر الماضي، ثم تم تأجيله بسبب جلسة  افتتاح مجلس الأمة وإذا كانت الأمانة لا تعرف موعد انعقاد جلسة مجلس الأمة فهذه طامة كبرى، ثم تؤجل أعمال اللجنة.

وأشار الغريب إلى أن تعطل مصالح المواطنين والدولة من أجل شخص معين كما يحدث غير جائز.

من جانبه، قال العضو منصور الخرينج إن هناك لجاناً لم تشكل إلى الآن وهذه مصالح بلد ومواطنين وأعذار عدم انتخاب رئيس اللجنة الفنية والمقرر هي أقبح من ذنب، أين انتخاب مكتب المجلس وأين اللجنة الفنية؟ مضيفا أن ما يحدث هو التفاف على القانون، وهذا لا يرضي

أحداً.

من ناحيته قال عضو المجلس البلدي أحمد الفضالة: "يجب اللجوء إلى اللائحة وقوانين المجلس البلدي، وأرجو ألا يستمر هذا الموضوع، وأطالب بأن تتم الدعوة إلى عقد اللجنة الفنية ورفع الجلسة تمهيداً لانتخاب رئيس اللجنة ومقررها، وأريد الرأي القانوني في هذا الموضوع فنحن لا يوجد لدينا ثقة في الرئاسة ، وانا كلمت كبير السن لدعوة اللجنة للانعقاد فقال: انتظر كتاب رئيس المجلس، فهل هذا معقول؟"

الممثل القانوني

وأما الممثل القانوني ورئيس اللجنة القانونية في الإدارة القانونية في بلدية الكويت محمد الجاسر، فقد قال إن رئيس المجلس هو من يدعو إلى اجتماع اللجنة الفنية وليس كبير السن.

من جانبه، استغرب العضو أحمد جديان "عدم حضور رئيس المجلس مهلهل الخالد جلسة الأمس، "فما يحدث داخل المجلس البلدي لا يرضى أحداً، هناك مصالح دولة ومواطنين وما يحدث من الرئيس سابقة لم يفعلها أحد من قبل.

أما العضو مانع العجمي، فقد قال إننا "نثق بجميع الأعضاء ونثق في الرئاسة وفي أعضاء المجلس البلدي، ونحن الآن أمام تصديق على المحضر الماضي، وأرجو عدم الخروج عن الموجود في المحضر".

وقد حدث سجال بين أعضاء المجلس اضطر بعدها العضو يوسف الغريب إلى الانسحاب احتجاجاً على ما حدث من عدم تطبيق اللائحة، وخاطب عبدالله الكندري نائب رئيس المجلس البلدي مشعل الجويسري قائلا": أنت مغرر فيك وما حدث انتهاك واضح للائحة ولا يجوز أن يحدث".

رفع الجلسة

بعدها سادت حالة اللغط داخل الجلسة اضطر الجويسري لرفعها نصف ساعة، ومن ثم استؤنفت الجلسة، وأمام الإصرار على عدم عقد اللجنة الفنية لانتخاب الرئيس والمقرر، أعلن الأعضاء  أحمد جديان ويوسف الغريب وعبدالله الكندري وحسن كمال وعلي الموسى ومنصور الخرينج وأحمد الفضالة انسحابهم رسمياً من الجلسة احتجاجاً على عدم تطبيق اللائحة، وتفاجأ الجميع أنه بمجرد انسحاب الأعضاء دخل رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد وجلس في مقاعد الأعضاء، وقد وافق الأعضاء على التصديق على محضر الاجتماع الماضي.

وتنفيذاً للرغبة السامية لسمو الأمير وافق المجلس على استقطاع مساحة 117 ألف متر من مزرعة سموه والمجاورة لمستشفى الجهراء من أجل إنشاء فرع لبنك الدم في الجهراء.

وانتقل المجلس إلى مناقشة كتاب العضو أسامة العتيبي بشأن ما ورد في قرارات اللجنة المكلفة بزيادة نسبة البناء في 8 عقارات في المنطقة التجارية الأولى في القبلة، حيث تمت زيادة نسبة البناء من 300 في المئة إلى 500 في المئة دون بقية العقارات الموجودة في المنطقة.

 وقال العضو العتيبي، إن الأمر يحتاج إلى فحص ويثير الكثير من علامات الاستفهام، فهل هذه الزيادة مرت بجميع القنوات الرسمية والقانونية التي نحترمها؟ "وأرى أن الأمر فيه شك".

تقصي حقائق

من ناحيته أكد العضو مانع العجمي وجوب تشكيل لجنة تقصي حقائق في هذا الأمر، بعدها يرفع الأمر إلى النيابة العامة، وعليه طالب الأعضاء بتأجيل الموضوع إلى حين ورود تقرير من الجهاز في هذا الموضوع.  

ورفض المجلس اقتراح العضو حسن كمال بشأن إنشاء جسر يربط بين منطقتي المنصورية والقادسية على الدائري الثاني في حين وافق على تطوير سوق المباركية والمنطقة المحيطة به لأنه أصبح قبلة رسمية للسياحة والترفيه في البلاد.

وأقر طلب الهيئة العامة للبيئة الترخيص بعمل سياج مؤقت حول مدفن الحوت في جزيرة فيلكا.

ووافق المجلس على الطلب الخاص بإنشاء استراحات وكافتيريا وكاسر أمواج لنادي ضباط الشرطة في حين وافق على طلب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ضم المساحة الواقعة بجوار دار القرآن الكريم بمنطقة أسواق القرين في الوقت الذي أقر فيه طلب وزارة الداخلية استحداث مدخل ومخرج لمنطقة مبارك الكبير قطعة ٣.

كما أقر المجلس طلب وزارة الشؤون تخصيص موقعين لإقامة بنك ضمن ضاحية عبدالله السالم  في وقت أقر طلب وزارة الأوقاف تخصيص موقع بمنطقة أبوفطيرة، وطلب وزارة الداخلية تخصيص موقع لحجز السيارات بمنطقة الشويخ الصناعية الثانية جنوب المسلخ.

«بلدية مبارك»: تحرير 74 مخالفة وإزالة 833 إعلاناً

أعلنت إدارة العلاقات العامة ببلدية الكويت قيام مراقبتي الأغذية والأسواق والمحلات والإعلانات، التابعتين لإدارة تدقيق ومتابعة خدمات البلدية بفرع بلدية محافظة مبارك الكبير بعدة حملات تفتيش خلال سبتمبر الماضي، أسفرت عن إتلاف مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وأوضحت الإدارة أن المفتشين والمفتشات بالمراقبتين حرروا 74 مخالفة، وأتلفوا 857 كيلوغراماً من المواد الغذائية غير الصالحة آدمياً، من خلال الكشف على 386 محلاً.

وأشارت إلى أن مفتشي مراقبة المحلات والإعلانات أزالت 833 إعلاناً مخالفاً أقيمت بدون ترخيص من البلدية، لافتة إلى أن الأجهزة الرقابية بمراقبة المحلات والإعلانات مستمرة على مختلف المستويات، حرصاً على نظافة المحافظة من أي تشوهات بصرية أو بيئية، وذلك بالقضاء على التعديات على أملاك الدولة من خلال إزالة الإعلانات غير المرخصة والمخالفة، سواء كانت حكومية أو غير حكومية.

وشددت "العلاقات العامة" على أهمية التزام المواطنين والمقيمين بالقوانين واللوائح التي شرعتها البلدية بخصوص لائحة الإعلانات، وعدم التعدي على أملاك الدولة بوضع إعلانات قبل الحصول على ترخيص من قبل البلدية، حتى لا يقعوا تحت المساءلة القانونية، موضحة أن الأجهزة الرقابية مستمرة في جهودها للقضاء على مختلف الجوانب السلبية، تحقيقاً للمصلحة العامة.

back to top