لبنان: أسهم «مبادرة إبراهيم» ترتفع وعون يدعو إلى التظاهر اليوم

نشر في 12-08-2015 | 00:02
آخر تحديث 12-08-2015 | 00:02
No Image Caption
قاسم: لا داعي لطرح الآلية الحكومية مجدداً... وضد تعطيل مجلس الوزراء
تتجه الأنظار بدءا من اليوم إلى "ساعة الصفر" لبدء تحرك "التيار الوطني الحر" في الشارع احتجاجاً على تأجيل تسريح قائد الجيش العماد جان قهوجي ورئيس الأركان اللواء وليد سلمان والأمين العام للمجلس العسكري اللواء محمد خير بعد فشل مجلس الوزراء في إقرار المشروع الذي طرحه وزير الدفاع الوطني سمير مقبل حول تعيينات جديدة.

وقالت مصادر متابعة إن "مبادرة المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم القاضية بتمديد سن التقاعد للضباط ستناقش بجدية داخل الأروقة السياسية المعنية وخصوصاً لدى رئيس مجلس النواب نبيه بري".

 إلى ذلك، وفي موقف لافت يعكس القراءة المختلفة للوضع الحكومي الداخلي ألقى نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم كلمة في احتفال التكريم الذي أقامته جمعية التعليم الديني الإسلامي - مدارس المصطفى أمس، سائلاً: "اليوم إذا كان هناك صعوبات معينة في انتخاب رئيس للجمهورية لماذا يعطل المجلس النيابي وتعطل مصالح الناس؟ إذا كان هناك أزمة معينة تحتاج إلى وقت لمعالجة مشكلة المجلس النيابي، لماذا يبدأ العمل لدك حصون الحكومة من أجل أن تسقط؟".

وأضاف: "من قال إن طرح الآلية اليوم هو عمل إيجابي أو سليم؟ ما دام حصل اتفاق سابق على طريقة اتخاذ القرارات في الحكومة لا داعي لأن نعيد طرح الآلية مجددا ونسبب مشكلة في ذلك، إلا إذا كان البعض يعتبر أن عليه أن يستغل فرصة وجوده في مجلس الوزراء ليفرض القرارات التي يريدها على الآخرين، وإلا فالذي يحمي القرار الجماعي والقرار المتفق عليه هو الآلية التي كانت معتمدة ويجب أن تكون".

وتابع: "نحن ندعو إلى عدم تعطيل مجلس الوزراء، وعدم إسقاطه بالعمل الدؤوب من أجل ان يتخذ القرارات اللازمة لتسيير البلد ومصالح البلد وعلى رأسها التعيينات، كما ندعو إلى انعقاد المجلس النيابي تحت عنوان تشريع الضرورة وتحت عنوان كل التشريعات، ونحن بكل صراحة مع أن ينعقد المجلس النيابي ليشرع في كل شيء، لأن هذه مسؤوليته وهذا تكليفه".

الى ذلك، وصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى بيروت، حيث سيلتقي مسؤولين رسميين والأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، بينما دعا رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب العماد ميشال عون، بعد اجتماع التكتل الأسبوعي في الرابية، أنصاره إلى التظاهر اليوم.

وقال عون: "أطلب منكم يا لبنانيين أن تنزلوا إلى الشارع، فنحن نحلم بوطن فيه قانون، فيه دستور وشعب، لا نفايات وسرقة وفساد، فجميعكم مدعوون غدا إلى التظاهر".

back to top