الغش في الزواج

نشر في 19-12-2015
آخر تحديث 19-12-2015 | 00:00
 محمد العويصي نهى الإسلام عن الغش في شتى صوره، كالغش في الطعام والشراب والملبس والسيارات وتقليد الماركات، ويوجد غش آخر أعتبره من وجهة نظري من أصعب أنواع الغش وهو الغش في الزواج، وإليكم قصة مواطن سعودي وقع ضحية الغش في الزواج.

تقدم مواطن سعودي لخطبة فتاة مشترطاً إلقاء نظرة شرعية عليها، فوافق ولي الأمر هو وشقيقها على طلب الشاب لرؤية خطيبته، لكنه أدخله لرؤية ابنته التي تبلغ من العمر 19 عاماً بدلا من العروس ذات الـ 26 عاماً، ما دفع بالعريس إلى قبولها، وتكفل بجميع الشروط التي قدمها ولي أمر الفتاة.

 وبعد إتمام الزواج اكتشف العريس أن زوجته تختلف كليا عمن شاهدها أثناء الخطبة؛ مما دفعه إلى الضغط عليها لكي يعرف حقيقة الأمر، فاعترفت العروس باللعبة التي خطط لها شقيقها لقبول العريس بها حتى يمكنها الزواج قبل أن تصبح عانساً، فذهب العريس إلى شقيق الزوجة الذي اعترف أمام الجميع بخداعه وغشه للعريس، وأرجع إليه المهر وانتهى الزواج بعد أقل من 12 ساعة.

وعلى أثر ذلك حذر مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز اَل الشيخ من تغيير لون العيون أو تغيير الملامح بشكل يخفي الحقيقة أمام الخاطب عند الرؤية الشرعية، ووصف ذلك بالغش والتحايل اللذين حذرنا منهما الشرع، وقال إن الزواج لا يقوم فقط على الشكل، بل على التدين والأخلاق، وأوضح أنه يحق للرجل فسخ العقد في حال اكتشاف غش الفتاة.

آخر المقال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من غشنا فليس منا".

back to top