قال الرئيس الإيراني حسن روحاني الأحد أن طهران ستعمل للافراج عن ثلاثة أميركيين من سجونها إذا أطلقت الولايات المتحدة سراح سجناء ايرانيين.

Ad

وأضاف لقناة سي ان ان "اذ اتخذ الأميركيون الخطوات المناسبة وأفرجوا عنهم، فإن الأجواء ستكون مهيئة حتماً لكي نبذل ما في وسعنا ضمن صلاحياتنا لاطلاق سراح الأميركيين المحتجزين في ايران".

ورداً على سؤال حول ما يمكن أن يفعله لمساعدة السجناء الأميركيين، قال "لا شيء يجعلني أسعد من ذلك".

وكان الرئيس الإيراني يتحدث إلى التلفزيون الأميركي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ورداً على سؤال حول العرض الإيراني، أقر وزير الخارجية الأميركي جون كيري بأن الحكومتين "أجريتا محادثات" حول هذا الموضوع ولكن "لم نتوصل إلى أي شيء بعد".

وتطالب ايران الولايات المتحدة بإطلاق سراح 19 ايرانياً معتقلين لأسباب تتعلق بالعقوبات الأميركية على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

ووقعت ايران والقوى العظمى في 14 يوليو اتفاقاً تاريخياً حول هذا البرنامج.

وفي مطلع سبتمبر، قال رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني رداً على سؤال لمحطة الإذاعة الأميركية الرسمية "ان بي ار" بأنه لا يستبعد فكرة اطلاق سراح مراسل صحيفة واشنطن بوست جايسون ريزايان وأميركيين أثنين آخرين.

وكان ريزايان "39 عاماً" الذي يحمل الجنسيتين الإيرانية والأميركية قد اعتقل في يوليو 2014 في منزله في طهران حيث كان يعمل مراسلاً لصحيفة واشنطن بوست منذ عامين.

واتهم خصوصاً بـ "التجسس" وقد مثّل أربع مرات أمام القضاء، في مايو ويونيو ويوليو وأغسطس، في جلسات مغلقة أمام المحكمة الثورية في طهران وهي محكمة متخصصة بالملفات السياسية أو المتعلقة بالأمن القومي.

وهناك أميركيان آخران يحملان الجنسية الإيرانية أيضاً مسجونان في ايران وهما القس سعيد عبديني والجندي السابق في المارينز أمير حكمتي، كما اعتبر موظف سابق في الشرطة الفدرالية الأميركية وهو روبرت ليفنسون مفقوداً في ايران منذ العام 2007.