في صفحة جديدة من عالم الفخامة، جاءت إمبالا 2015 لتقارع منافسيها بتطور لافت في عالم المحركات عنوانه الأناقة والقوة قبل القيادة، بثلاثة أنواع مختلفة، وبمحرك واحد، وبقوة تصل إلى 305 أحصنة.

Ad

«الجريدة»، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، اختارت لكم جديد شركة يوسف الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة «شيفروليه» في الكويت، في تجربة خاصة ومشكورة للحديث عن مميزاتها ومواصفاتها الحديثة.

تتميز إمبالا سيارة السيدان كبيرة الحجم من شيفروليه بتصميمها الفريد ورحابتها ومقصورتها الداخلية الأنيقة وتقنياتها المتطورة. وبتقديمها لمستويات جديدة من الراحة والتكنولوجيا تضم إمبالا 2015 عشر وسادات هوائية قياسية، إضافة إلى مجموعة من تقنيات السلامة والأمان المتوافرة مثل أنظمة التنبيه للاصطدامات الأمامية والانحراف عن المسار والمنطقة الجانبية العمياء، والتنبيه من السيارات العابرة من الخلف ونظام الإنذار الخلفي وكاميرا الرؤية الخلفية.

وتمثل إمبالا 2015 الجيل العاشر لواحدة من أعرق الأسماء وأكثرها شعبية في عالم السيارات. وحققت العام الماضي جائزة أفضل سيارة سيدان كبيرة الحجم ضمن جوائز Middle East Motor Awards، وحملت لقب أفضل سيارة ركاب أميركية كبيرة الحجم من مجلة "أوتوموبيل" في المنطقة. أما في الولايات المتحدة، فقد حصدت "إمبالا" تقييماً مرموقاً في تقارير العملاء، وحملت لقب "كيلي بوك" لأفضل 12 سيارة ركاب.

3 أنواع

وتأتي شيفروليه إمبالا 2015 بثلاثة طرازات LS وLT وLTZ وتتضمن محركاً من طراز V6، المحرك الأقوى ضمن فئتها. وتستخدم السيارة أيضاً نظام توجيه متجاوباً يتم التحكم به كهربائياً، ونظام تعليق معززاً يوفر تجربة قيادة موثوقة للعملاء.

أما في الداخل، فتوفر السيارة أقصى مستويات الراحة والبيئة الهادئة، مع رحابة في حيز القدمين للمقاعد الأمامية والخلفية، إضافة إلى صندوق أمتعة واسع، ونظام Mylink للتواصل- نظام شيفروليه الجديد للترفيه والمعلومات- والمستوحى من الهواتف الذكية.

305 أحصنة

وتحتوي سيارة إمبالا على محرك V6 سعة 3.6 ليترات مع توقيت متفاوت لصمامات العادم، ويتضمن حقناً مباشراً موفراً للوقود وعناصر خفيفة الوزن. وهو مرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي بـ6 سرعات، ويولد قوة مقدارها 305 أحصنة و356 نيوتن متراً من عزم الدوران، مع توفير متميز للوقود يقدر بـ 8.1 ليترات لكل 100 كيلومتر على الطرقات السريعة. والقوة المحركة في "إمبالا" توفر شعوراً بالثقة وتجربة قيادة متجاوبة، والمصممة لتقدم أداء مريحاً يندمج ضمن بنية هيكل أكثر متانة. وتمنح قاعدة العجلات الطويلة، مع المسافة العريضة بين العجلتين الخلفيتين، سيارة إمبالا شعوراً متميزاً بالراحة والتحكم.

وتحتوي أعمدة الدعامات على تصميم تعليق أمامي من طراز MacPherson، يقدم قياساً أفضل للتحكم مع نوابض ارتدادية داخل الدعامات، وهي توفر تناسقاً أفضل، مما يؤدي إلى قيادة سلسة أكثر، إلى جانب تعزيز سير الهيكل ونقل الوزن خلال التسارع أو الانعطافات. وتوفر قاعدة العجلات الطويلة مع المحور الخلفي العريض شعوراً بالمزيد من الراحة والقدرة على التحكم.

تفاصيل التصميم

ويمنح التصميم الانسيابي الطويل والمنخفض لسيارة إمبالا 2015 مظهراً مميزاً يوحي بالحركة وكأنها تخترق الرياح. في وقت تم فيه تصميم الإطارات من قياس 18-19 أو 20 إنش لتعزز المظهر المثالي للسيارة. وتمتد كاشفات الإضاءة القريبة الأمامية المنخفضة- أو المصابيح الأمامية عالية الأداء (HID) ومصابيح الإضاءة النهارية LED في طراز LTZ- على الزوايا لتشكل شبكاً أمامياً عريضاً، في حين يمنح غطاء المحرك شعوراً مقنعاً بأداء السيارة المتميز. وتوفر مصابيح الإضاءة النهارية LED في طراز LTZ مظهراً بصرياً معاصراً، إضافة إلى مجال الرؤية الرائع.

وتضيف اللمسات المنحوتة على جانبي جسم السيارة مظهراً بارزاً لإمبالا 2015، مع بصمة مميزة على الرفارف الخلفية تدل على تصاميم إمبالا الكلاسيكي. أما المقصورة فهي طويلة بشكل واضح لتعزز المظهر السلس للسيارة، مع الحفاظ على مجال أفضل للرؤية. ويأخذ غطاء الأمتعة الخلفي شكلا مدمجاً ليتناسب مع التصميم الإجمالي للسيارة، ويحتوي على حيز تخزين قدره 532 لترا.

وتأتي إمبالا 2015 بألوان خارجية تتراوح بين الأسود والأزرق المخملي المعدني والفضي المعدني (شامبين) والأحمر الكريستالي والأحمر الصخري والرمادي المعدني (آشين) والفضي الثلجي والأبيض اللؤلؤي.

مقصورة فخمة

وتعتمد "إمبالا" على التصميم الداخلي المميز من شفروليه بناء على المقصورة المزدوجة، مع اهتمام أكبر بالتفاصيل والمزايا الراقية، وهو أمر يمكن ملاحظته في كل تفاصيل السيارة وتدفق التصميم الجريء للوحة العدادات نحو صفائح الأبواب، والإضاءة المحيطة المتوافرة، ووصولا إلى نعومة المواد المستخدمة في تصميم المظهر الفاخر للمقاعد.

وتكمّل مواد وتفاصيل المقصورة الداخلية الاستثنائية مثل الأقمشة الصناعية بالجلد السويدي عالية الجودة والمقاعد الجلدية المخرمة، البيئة الهادئة في السيارة، وتمنح إمبالا مظهراً وشعوراً رائعين. وتبدو لوحة العدادات بمظهر غني، حيث تتضمن مؤشرات متعددة الأبعاد ومركز معلومات للسائق قابل لإعادة التشكيل بشاشة من قياس 4.2 إنش. وتعزز إضاءة لوحة العدادات باللون الأزرق الثلجي، الشعور الراقي للمقصورة، في حين تضاعف لمسات الكروم والإضاءة المحيطة أسلوب المقصورة الفخم، وهي تغير مظهر اللمسات الإضافية بشكل كامل من خلال إضاءتها خلال القيادة في الليل.

أنظمة متطورة

وتساعد كراسي المحرك العازلة وناقل الحركة، إضافة إلى رباطات القيادة الهيدروليكية، على توفير قيادة هادئة وسلسة أكثر. وفي الخلف، يساعد تصميم نظام تعليق بأربع وصلات ذات مسافة أعرض، على منح شعور أكبر بالثبات على الطرقات في سيارة إمبالا. كما تساهم إضافات التثبيت المنعزل على نظام التعليق الخلفي أيضاً في ضمان معايير الهدوء وتجربة القيادة السلسة.

 نظام توجيه متعدد الدعم (EPS) يعمل على توفير الوقود عبر دفع الطاقة عند تحريك عجلة القيادة فقط. ويمنح نظام (EPS)- الذي تم تصميمه ليعزز التوازن والاستجابة والراحة- شعوراً بالخفة والتوجيه المباشر، مع دعم متميز عند القيادة بسرعات منخفضة أو سرعات عالية على الطرقات السريعة. وهو يدمج أيضاً نظام مقاومة الانجراف، الذي يضبط جهد التوجيه بشكل أوتوماتيكي، لمواجهة عوامل مختلفة، مثل الطرقات المائلة أو مقاومة الهواء العالية على الطرقات، مما يمنح السائق الثقة بقيادة السيارة.

 وتقوم حساسات خاصة بتحديد تصحيح التوجيه، فتعدل عزم الدوران على نظام التوجيه لتخفيف الضغط والجهد على السائق، وتحافظ على قيادة سلسة ومستقيمة بمساهمة قليلة. ويعد نظام مقاومة الانجراف خاصية مدمجة ضمن نظام (EPS)، وهي تشارك بشكل انسيابي دون معرفة السائق.

أمن وأمان

توفر سيارة إمبالا 2015 أحد أكثر مجموعات السلامة والأمان شمولية ضمن فئتها، وهي تسخر التقنيات المتقدمة للمساعدة على تجنب الاصطدامات. وتساعد التنبيهات البصرية والسمعية- اعتماداً على خاصية التنبيه- السائق في التعرف على أوضاع الاصطدامات المحتملة، كما تتدخل عندما يبدو خطر الاصطدام وشيكاً أكثر. وقد تم تصميم التنبيهات للتعرف على الأخطار المحتملة وتقديم تحذير كاف يمنح السائق الوقت الكافي لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

وتشمل خصائص السلامة والأمان المتوافرة العديد من الأنظمة الحديثة منها نظام التنبيه من الاصطدامات الأمامية- تكشف تقنيات الكاميرا خطر اصطدام محتمل وتنبه السائق صوتياً وبصرياً، مما يمنحه الوقت للتوقف أو تغيير المسار، ونظام التنبيه عند الانحراف عن المسار- ينبه نظام كشف المسار المبني على تقنيات الكاميرا، السائق من الانحرافات الوشيكة عن المسار. وتقوم الكاميرا المثبتة على مرآة الرؤية الخلفية بتحديد علامات المسار على الطريق، وتوفر تنبيهات صوتية لدى الانحراف عنها.

وتأتي إمبالا بنظام التنبيه للمنطقة الجانبية العمياء، باستخدام حساسات تعمل بالرادار على جانبي السيارة، ويقوم النظام بالبحث عن السيارات الأخرى في المناطق العمياء لسيارة إمبالا، وينبه السائق إلى وجودها عبر رموز إضاءة بتقنية LED في المرايا الخارجية، فضلا عن نظام التنبيه للسيارات العابرة من الخلف، الذي يعمل باستخدام حساسات نظام التنبيه للمنطقة الجانبية العمياء التي تعمل بالرادار.

ويحذر النظام السائق من السيارات عند القيادة باتجاه الخلف، أو الخروج من مواقف السيارات، حيث يتم إطلاق تنبيهات صوتية ومرئية عند رصد تحركات السيارات.

أنظمة السلامة ونظام كرسي الأطفال

تحتوي إمبالا على أنظمة توفر المزيد من التحكم، مثل النظام الإلكتروني للتحكم في الثبات StabiliTrak، والتحكم في الدفع عند مختلف السرعات، وفرامل قرصية للعجلات الأربع، مع فرامل مانعة للانغلاق بأربع قنوات، وتوزيع إلكتروني لقوة الفرملة، يضمن التوزيع الأمثل لقوة الفرملة على المحورين، للحصول على المزيد من الثبات عند الفرملة القاسية، فضلا عن نظام كرسي الأطفال.

ما بعد البيع

يحظى عملاء إمبالا 2015 بالمستويات الجديدة من خدمات برنامج تعهّد شفروليه، الذي يضمن خدمة خالية من المتاعب وبأقل التكاليف، ويقدم أسعار صيانة تنافسية وشفافية في التكاليف؛ وحجز مواعيد الصيانة الدورية مع التسليم في نفس اليوم؛ وخدمات عالية الجودة على أيدي فنيين معتمدين.

ويقدم البرنامج أيضا خدمة المساعدة على الطرقات طوال أيام الأسبوع، وضمان مدة ثلاث سنوات أو 100000 كيلومتر، ومواعيد خدمة تنافسية لكل 10000 كيلومتر.

قيادة حسب الميول

في دعوة مشكورة وخاصة لـ"الجريدة"، من شركة يوسف الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة شفروليه الكويت، تميزت تجربة قيادة إمبالا الجديدة على أرض الواقع، والتي امتدت خمسة أيام، بالحماس والتفاصيل.

وشهدت رحلة التجربة مع إمبالا 2015 العديد من الامور، على رأسها القيادة حسب الميول، ففي الاستعجال تجد إمبالا السريعة الثابتة المراوغة، والتي بدورها تمثل دورا جديدا في عالم شفروليه، من الانطلاق القوي، وفي الهدوء تجد قيادة مريحة ومليئة بالتفاصيل الجميلة.

وللحديث عن الثبات في إمبالا وقفة، فقد جاءت هذه المرة بأنظمة حماية وأمن للمزيد من الثبات خلال القيادة، التي ثبتت وبجدارة عند الصعود بها لسرعات عالية، تزامن معها انخفاض مفاجئ لتجربة الفرامل التي كانت قوية ولا تعرف الاستسلام.

أما "الاقتصاد في الوقود" فقد لوحظ انها لا تحرق كميات كبيرة من الوقود، حيث شهدت التجربة العديد من الرحلات بلا أي استهلاك يذكر لمحرك بـ6 سلندرات.

نظام MyLink

تقدم إمبالا نظام MyLink للمعلومات والترفيه من شفروليه، الحائز على العديد من الجوائز، والذي يقدم عمليات سهلة الاستخدام وحسيّة للأوامر القياسية، بشكل فائق التخصيص في نفس الوقت.

ويأتي نظام MyLink قياسيا في طرازات LT وLTZ، ويمكن للعملاء التنقل بين القوائم أو التعديل بنفس الطريقة المستخدمة في الأجهزة اللوحية، كما يستطيع العملاء الذين يملكون هواتف ذكية ملائمة ربطها بنظام MyLink باستخدام تقنية Bluetooth أو USB، لتشغيل الموسيقى الخاصة بهم أو أي وسائط أخرى في السيارة.

وتمكن ميزة أخرى العملاء الذين تزود سيارة إمبالا الخاصة بهم بتجهيز الملاحة المتوفر، من إدخال الأماكن المفضلة لهم بخطوة واحدة فقط، دون الحاجة إلى إدخال المنطقة والمدينة ورقم واسم الشارع بشكل متتال.