العراق يعلق الرحلات الجوية في الشمال تجنباً لخطر الضربات في سورية

نشر في 23-11-2015 | 12:30
آخر تحديث 23-11-2015 | 12:30
No Image Caption
قررت سلطة الطيران المدني العراقي تعليق الرحلات الجوية لمدة يومين من وإلى المطارات الواقعة في شمال البلاد اعتباراً من صباح اليوم الأثنين لحماية الرحلات الجوية من مخاطر الصواريخ والقاذفات المتوجهة إلى سورية.

وقالت سلطة الطيران المدني في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه أنها "قررت تعليق كافة الرحلات المغادرة والقادمة من وإلى مطاري اربيل والسليمانية وعلى مدى 48 ساعة اعتباراً من يوم غد (الأثنين) الساعة الثامنة صباحاً".

وأوضح البيان أن القرار اتخذ "من أجل حماية المسافرين وبسبب عبور صواريخ كروز وقاصفات من الجزء الشمالي من العراق إلى سورية انطلاقاً من بحر قزوين وايران والعراق إلى سورية".

وأشار إلى أن "جميع عمليات الطيران لجميع شركات الطيران تعمل بصورة اعتيادية لمطارات بغداد الدولي والنجف الأشرف والبصرة الدولي" نظراً "لعدم وجود اي صواريخ أو قاصفات في الأجزاء الأخرى من الفضاء العراقي".

وأكدت تلار فائق المديرة العامة لمطار اربيل الدولي في مؤتمر صحافي في المطار صباح الأثنين "توقف جميع الرحلات من وإلى مطار اربيل منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم ولمدة 48 ساعة بقراراً من سلطة الطيران المدني العراقي"، مشيرة إلى "مخاوف على الطائرات والمسافرين من الصواريخ الروسية".

وبدأت روسيا منذ 30 سبتمبر الماضي تنفيذ ضربات ضد معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في سورية في إطار دعمها للرئيس الروسي بشار الأسد.

من جهته، أكد طاهر عبدالله مدير مطار السليمانية لفرانس برس "تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى مطار السليمانية إلى بغداد وعواصم الدول الأوروبية والدول المجاورة"، وأضاف أن جميع الرحلات توقفت حتى الساعة الثامنة من صباح الأربعاء.

وشدد على أن مطار السليمانية ملتزم بقرار سلطة الطيران المدني العراق حرصاً على سلامة الرحلات الجوية وحياة المسافرين.

وتقول موسكو أن ضرباتها تستهدف الجهاديين وجماعات "ارهابية" فيما تقول الأطراف المناهضة لنظام الأسد أنها الهدف الرئيسي وراء هذه الضربات.

وأطلقت روسيا بما في ذلك السبت الماضي صواريخ كروز من بحر قزوين باتجاه سورية في إطار ضرباتها الجوية.

وتم الغاء عدد من رحلات الطيران من وإلى لبنان وقامت بعض الشركات بالغاء رحلاتها بعد أن طالبت موسكو تجنب المجال الجوي في القسم الشرقي من البحر الأبيض المتوسط.

وفي الإطار ذاته، ينفذ التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضربات جوية ضد الجهاديين في العراق وسورية حيث أعلنوا دولة "خلافة" ومازالو يسيطرون على مناطق واسعة.

وأكد المتحدث باسم التحالف الدولي الكولنيل ستيف وارن لفرانس برس أن عمليات التحالف الجارية منذ أغسطس 2014 ليست سبب تعليق الرحلات في العراق.

back to top