قال مسؤولون اليوم إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عدل عن قرار اغلاق مركز تحالف السلام الفلسطيني الذي تموله جهات دولية ويديره ياسر عبد ربه بعد تدخل اوروبي.

Ad

ويتبنى المركز وناشطون اسرائليون خطة غير رسمية تعرف باسم مبادرة جنيف لاقامة دولة فلسطينية وانهاء الصراع مع اسرائيل.

وصدر الاسبوع الماضي مرسوم رئاسي باغلاق مركز تحالف السلام الفلسطيني ونقل أصوله وممتلكاته في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة الى وزارة الاعلام.

لكن مسؤولا فلسطينيا طلب عدم الكشف عن اسمه قال ان مؤيدين اوروبيين للمركز خاصة سويسرا حثوا الحكومة على عدم اغلاقه.

وقال حسن العوري المستشار القانوني للرئيس الفلسطيني "من الناحية القانونية تم سحب القرار السابق."

وقال دبلوماسي فلسطيني طلب عدم الكشف عن اسمه ان الخارجية الفلسطينية في رام الله بعثت برسالة الى الخارجية السويسرية متعهدة باستمرار عمل المركز.

ولم يعط مكتب عباس سببا لقرار الاغلاق السابق لمركز تحالف السلام الفلسطيني لكن جرى تفسيره على نطاق واسع بأنه محاولة لتهميش عبد ربه الذي أدار المركز وكان امينا عاما لمنظمة التحرير الفلسطينية الى ان اقاله عباس بشكل مفاجيء الشهر الماضي.

ودأب عبد ربه الذي كان الرجل الثاني فعليا في المنظمة بعد عباس على انتقاد قرارات الرئيس منذ فترة.

واقيم مركز تحالف السلام الفلسطيني عام 2003 بتأييد الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات لتعزيز عملية السلام مع اسرائيل. وتموله في الاساس سويسرا والاتحاد الاوروبي وهولندا والسويد والدنمرك.

وانهارت محادثات السلام الفلسطينية الاسرائيلية التي رعتها الولايات المتحدة للتوصل الى اتفاق سلام دائم عام 2014 نظرا لوجود خلافات عميقة بين الجانبين حول قضايا منها الحدود ومستقبل القدس والبناء الاستيطاني على أراض احتلتها اسرائيل في حرب عام 1967.