اردوغان يذكر موسكو بمصالحها مع تركيا في مجال الطاقة النووية والغاز

نشر في 08-10-2015 | 12:44
آخر تحديث 08-10-2015 | 12:44
No Image Caption
أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الخميس أن لروسيا مصالح تجارية هامة في تركيا في قطاعي الطاقة النووية والغاز الطبيعي و"يجدر بها ألا تخسرها" من أجل سورية في وقت تشهد العلاقات توتراً بين البلدين على خلفية النزاع في سورية.

وقال اردوغان رداً على صحافي سأله خلال زيارة لليابان عما إذا كان التوتر الحالي سينعكس على مشروع إقامة أول محطة نووية تركية تنفذه روسيا في جنوب البلاد "إن لم يقم الروس ببناء محطة اكويو (في ولاية مرسين) فسوف يأتي آخرون لبنائها".

وتابع في تصريحات نقلتها صحيفة حرييت أن الروس "سبق أن استثمروا ثلاثة مليارات دولارات في المشروع، وانطلاقاً من هنا يجدر بروسيا التصرف بمزيد من الاحتراس".

وتنفذ روسيا مشروعاً بقيمة 19 مليار يورو "21 مليار دولار" لبناء محطة نووية في بلدة اكويو بولاية مرسين الجنوبية على أن تبدأ الخدمة عام 2020.

كما تسيطر روسيا إلى حد بعيد على امدادات الغاز الطبيعي لتركيا وتؤمن لها أكثر من 50% من حاجاتها.

وقال اردوغان بهذا الصدد "نحن المستهلك الأول للغاز الطبيعي الروسي وخسارة تركيا ستشكل خسارة فادحة لروسيا" موضحاً إنه في حال قطعت روسيا الإمدادات عن أنقرة فسوف يتوجه إلى موردين آخرين.

وتابع "نستغرب أن تتصرف روسيا بطريقة يمكن أن تؤدي إلى خسارة" مصالح اقتصادية في تركيا.

وأثارت حملة الضربات الجوية الروسية في سورية دعماً لنظام الرئيس بشار الأسد توتراً بين أنقرة العضو في الحلف الأطلسي وروسيا شريكها التجاري الكبير.

ونددت تركيا في نهاية الأسبوع الماضي بانتهاك طائرات حربية روسية مجالها الجوي قرب الحدود السورية ورفعت "احتجاجاً شديد اللهجة" إلى السفير الروسي.

back to top