«مؤسسة البترول» تعكف على اختيار البنوك القيادية لتمويل «الوقود البيئي»

نشر في 29-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 29-06-2015 | 00:01
وصل عددها إلى أكثر من 20 بنكاً محلياً وعالمياً
كشفت مصادر نفطية مطلعة أن مؤسسة البترول الكويتية تعكف حاليا على اختيار البنوك التي ستمول مشروع الوقود البيئي، مشيرة الى ان  عدد البنوك القيادية التي ابدت استعدادها لتمويل المشروع اكثر من 20 بنكا محليا وعالميا.

واضافت المصادر ان هناك بنوكا اخرى ابدت رغبتها في تمويل المشروع، وهي "بنوك الصادرات"، وهي بنوك وطنية عالمية تدعم المقاولين، وهي يابانية وكورية.

يذكر أن الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية محمد المطيري اعلن في وقت سابق توجه الشركة إلى اقتراض 70 في المئة من كلفة مشروع الوقود البيئي بقيمة اجمالية تبلغ 3.4 مليارات دينار. وأوضحت المصادر ان من مزايا التمويل الخارجي، اي من خارج المؤسسة، التوفير على المؤسسة الكثير لتمويل المشاريع الاخرى ذاتيا، كما ان هذا الاسلوب سيعمل على تنشيط المصارف المحلية ما ينعكس على الاقتصاد بشكل عام، مؤكدة ان الفوائد البنكية قليلة جدا، وتكاد تصل حد الصفر ما ينعكس ايجابا على العوائد المتوقعة من المشروع.

وتابعت ان اللجوء الى تمويل المشاريع خطوة جديدة ستتبعها مؤسسة البترول في تمويل مشاريعها مستقبلا، مشيرة إلى انه اسلوب في الاتجاه الصحيح لتمويل الخطة الخمسية للمشاريع الرأسمالية لـ"المؤسسة"، والتي يصل مجموعها تقريبا إلى 27 مليار دينار من ضمنها "الوقود البيئي".

back to top