أصدر وزير الصحة د. علي العبيدي قرارا وزاريا رقم 191 قضى بمعادلة شهادة الزمالة البريطانية "MRCP" (الأجزاء الثلاثة) الحاصل عليها الاطباء الكويتيون بشهادة الدكتوراه المهنية وفقا لبعض الضوابط والشروط.

Ad

وقال نائب رئيس الجمعية الطبية الكويتية د. عبدالمحسن الكندري، إن إصدار وزارة الصحة لهذا القرار جاء بناء على مطالبات الجمعية بهذا الخصوص. وذكر الكندري في تصريح صحافي أمس، أن شروط المعادلة تتمثل بالتحاق الطبيب ببرنامج تدريبي معترف به من معهد الكويت للاختصاصات الطبية، واجتياز فترة التدريب بنجاح بما لا يقل عن 4 سنوات، والحصول على ما يفيد فترة الاجتياز من شهادة معتمدة من الجامعة ومدير البرنامج التدريبي، بالاضافة الى الحصول على موافقة رئيس القسم الطبي المختص في ذات الاختصاص.

وأشار الى ان هذا القرار يأتي لمساواة الاطباء الحاصلين على الزمالة البريطانبة في المعادلة بزملائهم الحاصلين على البورد الاوروبي.

وأوضح أن القرار جاء تلبية لجزء من مطالب الجمعية الطبية بالاعتراف بشهادة الـMRCP بعد توقف الترقية منذ عدة سنوات، وبعد اجتماعات متعددة مع وزير الصحة بحضور ممثل عن الكلية الملكية البريطانية، مشددا على الاستمرار بالمطالبة ليشمل القرار كل من يحصل على مثل هذه الشهادة من خارج البوردات المحلية وفق ضوابط سيتم الاعلان عنها قريبا بعد الانتهاء من الصياغة التوافقية بالتنسيق مع وزارة الصحة. وكشف الكندري عن وضع اللمسات الاخيرة على التوصيف الوظيفي للاطباء العاملين في تخصص "طب العائلة"، مشيدا بجهود وزير الصحة في تذليل العقبات امام الاطباء ليتوفر لهم الاستقرار والاريحية في العمل.