10 آلاف خلية نحل في الكويت

نشر في 19-12-2015 | 00:00
آخر تحديث 19-12-2015 | 00:00
No Image Caption
أكد مساعد الأمين العام لاتحاد النحالين العرب ورئيس مركز أبحاث النحل بالنادي العلمي الكويتي توفيق المشاري أن دولة الكويت تحتضن 10 آلاف خلية نحل منتشرة على البيوت والمزارع والمدارس.

وقال المشاري، إن الدورات العلمية التي يقدمها النادي العلمي سنوياً عن تربية النحل جعلت الأعداد آخذة في التزايد المستمر حتى وصل العدد الإجمالي إلى 500 نحال وهاو في تربية النحل.

وأضاف أن إنتاج العسل في الكويت يكون على فترتين سنوياً، حيث يبدأ الهواة خلال شهر مارس بوضع الخلايا ويحصدون الإنتاج في شهر يونيو، الذي يستخرج من أشجار الكينا والأزهار المتنوعة التي تظهر في الربيع في حين تبدأ الفترة الثانية في سبتمبرن ويتم الإنتاج في ديسمبر ويكون منتجاً من شجر السدر والبرسيم.

من جهته، قال أحد أصحاب المناحل بدر يوسف بن حسين الرومي من سكان منطقة «العديلية»، إنه استطاع بعد تجارب عديدة استمرت سنوات طويلة أن ينتج نوعين متميزين من العسلن هما عسل السدر المخلوط مع الورد وعسل الزهور والحمضيات.

وأضاف الرومي أن هذين النوعين يمتلكان مواصفات عالية ومتميزة جداً وبنسبة نقاوة تبلغ 100 في المئة، وفق ما أثبتته تجارب المختبرات المتخصصة التي قامت بفحص إنتاجه، مشيراً إلى أنه لا يغذي النحل بالماء والسكر.

وأوضح أنه بدأ في تربية النحل وإنتاج العسل قبل نحو 20 سنة كهواية، وجاءت الفكرة بوضع 4 صناديق من خلايا النحل في البداية، إلى أن وصل حالياً إلى 21 خلية نحل تنتج سنوياً نحو 220 كيلوغراماً يتم جنيها على مرحلتين، صيفاً وشتاء، وفي كل مرحلة ينتج حوالي 110 كيلوغرامات من العسل الطبيعي. 

back to top