الكويت الأولى بالشرق الأوسط والسابعة عالمياً في الاستثمارات الخارجية

نشر في 24-06-2015 | 11:48
آخر تحديث 24-06-2015 | 11:48
No Image Caption
احتلت دولة الكويت المركز الأول شرق أوسطياً والسابعة عالمياً في قائمة الدول الأكثر استثماراً في الخارج وذلك وفق تقرير أممي للاستثمار العالمي لعام 2015.

وذكر التقرير الصادر اليوم عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) "أن هونغ كونغ والصين وروسيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وماليزيا والكويت على الترتيب تتصدر قائمة الدول ذات الاستثمارات الأجنبية الأكبر في العالم".

وأضاف "أن الكويت الأولى في قائمة الدول الأكثر استثماراً في اقليم غرب آسيا لعام 2013 للعام الثاني على التوالي بحجم استثمارات يصل إلى 13 مليار دولار.

واحتلت قطر المرتبة الثانية باستثمارات قيمتها سبعة مليارات دولار لتتساوى مع تركيا في حجم الاستثمارات ثم السعودية بخمسة مليارات فدولة الإمارات العربية المتحدة بثلاثة مليارات.

وكشف التقرير عن حضور قوي متزايد للشركات الكورية في دول منطقة مجلس التعاون الخليجي لا سيما في مجالات المقاولات وذلك بسبب نجاح تلك الشركات في ازاحة منافسين أقوياء عبر تقديم أسعار منافسة.

وفي أول رد فعل على التقرير، قال مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية السفير جمال الغنيم "أن هذه النتيجة تؤكد حيوية الاقتصاد الكويتي والدور الذي تضطلع به الاستثمارات الكويتية في الخارج في تنمية الحياة الاقتصادية".

وأضاف الغنيم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) "أن هذا الحضور الاستثماري الكويتي المتميز في الخارج يصب في زيادة النفوذ الاقتصادي الكويتي إقليمياً وعربياً ودولياً".

وأكد على ضرورة الاستمرار في هذا النهج والاستفادة من هذه المكانة الاقتصادية العالمية لمتميزة لتكون رديفاً لتوجهات السياسة الخارجية الكويتية.

back to top