استجابة للتوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، تعتزم وزارة الصحة بالتنسيق مع الإدارة العامة للطيران المدني عرض فيلم توعية صحية في شاشات مطار الكويت الدولي عن الإرشادات الصحية الواجب اتباعها للحجاج للحفاظ على سلامتهم قبل موسم الحج وأثناءه وبعده.

Ad

أعلنت رئيسة المكتب الإعلامي بوزارة الصحة          د. غالية المطيري عن وجود تنسيق مع الإدارة العامة للطيران المدني لعرض فيلم توعية إرشادي سيبث على شاشات مطار الكويت الدولي عن الإرشادات الصحية الواجب اتباعها للحجاج للحفاظ على سلامتهم قبل وأثناء وبعد موسم الحج.

وكشفت المطيري، في تصريح صحافي أمس، عن التنسيق أيضا لإقامة يوم توعوي مفتوح للعاملين في إدارة الطيران المدني، والذي سيتم من خلاله دعوة أصحاب حملات الحج الكويتية، لافتة الى أن اليوم التوعوي المفتوح سيشمل محاضرة توعية للحجاج، وتطعيم للراغبين فيه، فضلا عن فحص شامل وتوزيع للكتيبات والبروشورات في كاونترات المغادرين بمطار الكويت الدولي.

وأوضحت أن اليوم التوعوي يهدف الى تعريف الموظفين والعاملين في المطار بالإجراءات الوقائية والطبية للوقاية. ونصحت كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب أو الكلى أو الأمراض الرئوية المزمنة أو غيرها من الأمراض المسببة لنقص المناعة بتأجيل العمرة والحج هذا العام.

وقالت إن هذا اليوم يأتي استجابة للتوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، والتي دعت الى إقامة برامج التوعية الصحية للوقاية من الأمراض المعدية.

الأخطاء الطبية

في موضوع منفصل، أكد رئيس الجمعية الصيدلية الكويتية الصيدلي هاني زكريا أن دولة الكويت وفق الإحصاءات تحتل مرتبة متأخرة جدا في نسبة الأخطاء الطبية.

وشدد على أهمية وجود ربط إلكتروني لملفات المرضى في جميع مراكز ومستشفيات الكويت، متسائلا: كيف للطبيب الذي يعمل بالمستشفى (أ) أن يعرف أن مريضه يتلقى علاجا آخر بالمركز الطبي (ب)؟ وما هو هذا العلاج وما المدة المقررة له؟

كما أن المريض لا يملك الثقافة الصحية أو الطبية الكافية لحفظ أسماء الأدوية التي يتلقاها، وبالتالي لا يستطيع إيصال المعلومات أو التاريخ المرضي لطبيبه المعالج بشكل دقيق.

وأشار إلى أن هناك أدوية تحمل تأثيرات جانبية خطيرة إذا تم أخذها مع بعضها، سواء بإلغاء أحدهما للآخر أو بمضاعفة مفعوله الدوائي مما يزيد من مشكلة التأثيرات الجانبية، لذا فقد بات من الضروري جدا اللجوء إلى الربط الإلكتروني لملفات المرضى ليتسنى لأي طبيب معالج أن يتابع مريضه في حال لو لجأ المريض لأي مستشفى أو مركز طبي آخر. وناشد زكريا وزير الصحة بالإسراع في تنفيذ التوصيات للمدونة العربية لليقظة الدوائية وتفعيل نظام التيقظ الدوائي.

بدوره، أكد الصيدلي عبدالرحمن السليم أن الربط الإلكتروني لملفات المرضى سيعطي الطبيب صورة كاملة عن المريض بتاريخه المرضي وهو نصف العلاج، كما يوضح الأدوية المحظورة عنه، مشددا على أن هذا النظام له الكثير من الإيجابيات، منها تقليل الأخطاء الطبية وتقنين صرف الأدوية، كما يوفر على الدولة ميزانية الملفات الورقية التي غالبا ما تتعرض للتلف بعد فترة من الزمن وضياعها نتيجة تناقلها من مكان إلى آخر، أو من شخص لآخر كما يوفر على الدولة ميزانية الأدوية المستهلكة بشكل سلبي.