كشف المفوض التنفيذي للتعاون الدولي وضابط الاتصال الوطني مع الوكالة د. نادر العوضي عن موافقة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية على 7 مشاريع جديدة، بما في ذلك الطب النووي، وإنتاج المحاصيل، وكفاءة استخدام المياه، ورصد النشاط الإشعاعي البيئي، وإدارة موارد المياه الجوفية والبيئة البحرية، ومستوى معايير قياس الجرعات الثانوية في المختبر (SSDL)، وقياس الجرعات الداخلية المحددة للمريض في الطب النووي، وذلك في ما يتعلق بإدارة دورة برنامج التعاون التقني لعامي 2016-2017.

Ad

وأضاف أن البرنامج الوطني للتعاون التقني القائم بين الكويت والوكالة يتكون من 6 مشاريع، بالإضافة إلى مشاركة الكويت في أكثر من 30 مشروعا إقليميا.

وأوضح العوضي في تصريح صحافي أمس أن معهد الكويت للأبحاث العلمية سينظم اليوم مدة ثلاثة أيام، حلقة نقاشية بعنوان "الرصد الميداني لمشاريع التعاون التقني"، بحضور وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يضم كلا من ضابط متابعة المشاريع في إدارة التعاون التقني كويسي ماكسيمين كوغو، ومسؤولة إدارة البرامج مارينا ميشار.

وأشار إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار الجهود المشتركة لتعزيز قدرة الجهات المعنية الوطنية على تطبيق آلية الرصد والتقييم السلمية لمشاريع التعاون التقني (TC)، بهدف العمل على تحسين أداء إدارة المشاريع الوطنية، والرصد الميداني لمشاريع التعاون التقني الجارية.

وأضاف أن جدول أعمال البعثة يشمل إقامة ورشة عمل مدة ثلاثة أيام على إدارة برنامج مشاريع التعاون التقني والرصد والتقييم، وسيقدم وفد الوكالة العروض المرئية لمناقشة واستعراض المواضيع العملية المتعلقة بإدارة دورة المشروع وقضايا التنفيذ، بما في ذلك استخدام إطار إدارة دورة برنامج (PCMF) كآلية لتصميم المشاريع وتنفيذها ورصدها، وتبادل أفضل الخبرات.

 وأشار إلى انه في اليوم الأخير ستسلط البعثة الضوء على تقييم مشاريع التعاون التقني قيد التنفيذ، لافتاً إلى مشاركة أكثر من 30 مشاركاً من المعهد ووزارة الصحة في هذه الحلقة.