خاص

العنزي لـ الجريدة•: 484 مليون دينار ميزانية مشاريع 2016/2017

«الأشغال»: 46% نسبة إنجاز «البنية التحتية» للسجن المركزي

نشر في 16-10-2015
آخر تحديث 16-10-2015 | 00:01
No Image Caption
أعلنت وزارة الأشغال أن نسبة الإنجاز في مشروع البنية التحتية للسجن المركزي بلغت 46 في المئة.
كشف الوكيل المساعد لقطاع التخطيط في وزارة الأشغال العامة المهندس عبد المحسن العنزي عن تنسيق الوزارة مع الأمانة العامة للتخطيط حاليا لإعداد المشاريع الخاصة بالوزارة خلال خطة التنمية للعام 2017/ 2018، لافتا إلى أن هناك مؤشرات قياس وضعتها الأمانة العامة للتخطيط من خلالها يتم إقرار مشاريع الخطة التنموية.

مشاريع تنموية

وقال العنزي، في تصريح لـ«الجريدة»، إنه تم وضع المشاريع الخاصة بخطة التنمية لعام 2016/2017، وهي 6 مشاريع تنموية تتمثل في «جسر جابر، ومشروع ميناء مبارك الكبير، ومطار الكويت الدولي، ومستشفى الشرطة، ومستشفى الولادة، والطريق الإقليمي الشمالي»، لافتا إلى أن الميزانية المقدرة لتلك المشاريع خلال هذه العام قرابة 484 مليون دينار.

وأوضح أن انخفاض أعداد تلك المشاريع في عام 2016/2017 يعود إلى انتهاء العديد من المشاريع الكبرى التي تقوم الوزارة بإنشائها مثل طريق الجهراء وجمال عبدالناصر ومستشفى جابر، وغير ذلك من مشاريع تنتهي وزارة الأشغال منها قريبا.

من جانب آخر، أعلن الوكيل المساعد لقطاع الطرق بوزارة الاشغال، المهندس احمد الحصان، أن نسبة الانجاز في مشروع البنية التحتية للسجن المركزي بلغت 46 في المئة حتى الان، مشيرا إلى ان العمل داخل المشروع يجري على قدم وساق من خلال المتابعة الحثيثة لمراحل المشروع الذي من المتوقع تسليمه منتصف العام المقبل.

«السجن المركزي»

وقال الحصان، في تصريح أمس، إن الكلفة الاجمالية للمشروع تبلغ 10.99 ملايين دينار بهدف ربط جميع مباني السجن المركزي بعضها ببعض، وإنشاء مسارات مرورية مختلفة مع الارتقاء بمستوى الخدمات التي يقدمها المشروع، موضحا أن أهم الأعمال التي تنفذها الوزارة ضمن أعمال المشروع إنشاء 400 منهول لصرف مياه المطر، و500 جالي، و320 منهولا للصرف الصحي، و37 منهولا للتلفونات، و102 هاندهول، و85 هاندهول fiber optic، إضافة إلى توريد وإنشاء عدد 32 محطة تحويل كهربائية فرعية.

وأوضح أن المشروع يحتوي على شبكة طرق بطول 33 كم، وإجمالي مسطح 663 ألف متر مربع، إضافة إلى شبكة تصريف أمطار بإجمالي 22312 مترا طوليا، وشبكة صرف صحي بإجمالي 11939 مترا طوليا، مع شبكات كابلات ضوئية «fiber optic» وشبكة لتغذية المباني بالكهرباء، وشبكة إنارة شوارع بطول 33 كيلومترا وشبكة مياه عذبة، وشبكة مقاومة للحرائق.

المباني الخدماتية

وبين أن المشروع يعطي خدمة أفضل للمباني الخدماتية لوزارة الداخلية، وإنشاء شبكة طرق للربط بين الإدارات المختلفة داخل السجن، إضافة إلى تهيئة المكان للتعامل مع الجمهور، وإعطائه خصوصيته الأمنية العالية لوجود مباني تنفيذ أحكام المرور، والأحكام المدنية والجنائية، ومباني المشنقة وسجن النساء، والرجال والحضانات والمستشفيات.

وذكر الحصان أنه من خلال المشروع سيتم زيادة استغلال المساحات المحيطة بالسجن المركزي، ورفع القدرة الاستيعابية للمباني، وربط شبكات الصرف الصحي والمطر بالشبكات الرئيسية للوزارة، وإمداد المباني والإدارات المختلفة للسجن بالمياه العذبة.

وتابع: «نهدف كذلك من خلال المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمواقف وعدد المباني المتاحة، مع ربط طريق الصليبية بطريق الفردوس لخدمة سكان منطقة الفردوس ومصانع الصليبية، وإدخال نظام التحكم الآلي والمراقبة بأحدث الوسائل، مع تجديد شبكة الكهرباء وإنارة الشوارع».

back to top