بعد صمت لم يدم طويلا، عبر حزب الله اللبناني، أمس، عن "شكوك عميقة بالخلفيات والأهداف وراء إعلان السعودية للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة ‫‏الإرهاب"، ورأى في "هذا الإعلان استجابة من السعودية ومن دول أخرى لقرار أميركي"، مضيفا أن "هذا القرار يعمل على تأمين قوات من أنظمة معينة تحت مسميات طائفية ومذهبية بديلا عن إرسال قوات أميركية برية إلى المنطقة".

Ad

وشن الحزب هجوما لاذعا على السعودية، مضيفا "فوجئنا بإعلان السعودية أن لبنان جزء من هذا التحالف، دون علم أحد من اللبنانيين بهذا الأمر، وذلك في خطوة تمثل انتهاكا للدستور والقانون وكل الأصول المتبعة".

ورأى الحزب في ما قاله رئيس الحكومة اللبنانية رأيا شخصياً لا يلزم أحدا، لأن رئيس الحكومة ـ أياً كان ـ لا يمكنه الموافقة على الدخول في حلف عسكري تحوم حوله كل هذه التساؤلات.

وتابع البيان: "نؤكد رفضنا المطلق للدخول في تحالف من هذا النوع وبهذه المعطيات المشبوهة، كما نؤكد أن لبنان كان سباقا في مواجهة الإرهاب بكل أشكاله، سواء كان الإرهاب الإسرائيلي المزمن أو الإرهاب التكفيري المستجد".

الى ذلك، تراقب المراجع السياسية والحزبية حركة رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري في اتصالاته المفتوحة وحركة موفديه إلى بنشعي ومعراب لمعرفة الاتجاه الذي ستسلكه مبادرة الحريري الرئاسية بعد الأعياد.

وبينما قال وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، أمس، إن "المبادرة الرئاسية تعرضت لضربة قوية"، عبر وزير التربية والتعليم العالي إلياس بوصعب عن أمله بـ"إيجاد حل سريع لأزمة رئاسة الجمهورية لكي نتمكن من تحقيق الاستقرار، خصوصاً في ظل الأزمة الكبيرة من حولنا".

وأكد بوصعب أن "رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون هو مرشح فريقنا السياسي للرئاسة، وألا تغيير في مرشحنا ما لم يوافق عليه الفريق مجتمعا، وأن هذا الفريق مصر على أن الجنرال عون هو المرشح".

من ناحيته، لفت وزير الشباب والرياضة عبدالمطلب حناوي الى أن "مجلس الوزراء سينعقد في حال تم الاتفاق على موضوع النفايات، وخصوصا الترحيل، بعد أن تم رفض موضوع المطامر بفعل التجاذبات السياسية"، معربا عن اعتقاده بأن "الوزراء بالتنسيق مع رئيس الوزراء تمام سلام سيعملون جاهدين لينتهي الموضوع بأقل كلفة وبتوافق الجميع، فكل ما هو لمصلحة البلد والمواطنين يجب أن ننكب عليه، لأنه لا يجوز تعطيل مصالح الناس".

ريفي: دمشق «تحلم»

أكد وزير العدل أشرف ريفي أن القضاء اللبناني لن يستجيب أبداً للطلب السوري بتسليم نجل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي إلى دمشق، مؤكدا أن "تسليمه للسلطات السورية هو حلم لن يبصر النور".

الحريري: لم أقبض من السعودية

نفى مكتب زعيم «تيار المستقبل»، رئيس الحكومة السابق، النائب سعد الحريري التقرير الصحافي الذي نشرته صحيفة «الأخبار» اللبنانية المحسوبة على «الخط السياسي الإيراني» في عددها أمس وقالت فيه إن الحريري تلقى هبة سعودية بقيمة 150 مليون دولار، لـ»حل أزمته المالية» قبل العودة الى لبنان.  

وقال مكتب الحريري إن «الأخبار» تنشر «أخباراً من بنات أفكار كتابها ومروجيها، وأقل ما يقال فيها انها مختلقة ومفبركة»، واصفاً التقرير بأنه «آخر فبركات الأخبار»، ومؤكداً أن «محاولات الاساءة للسعودية ودورها، ولمكانة الحريري لن تنطلي على أكثرية اللبنانيين الذين يعلمون خلفيات الأخبار ومن يقف وراءها».