قال الوزير العيسى إن نسبة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد بلغت 80 في المئة، مؤكداً أنه يتم تلافي المعوقات التي تواجه العمل يومياً.

Ad

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى استعداد «التربية» لانطلاقة العام الدراسي الجديد 2015/2016، حيث بلغت نسبة الاستعداد حتى الآن 80 في المئة.

وقال د. العيسى في تصريح للصحافيين عقب ترؤسه اجتماعاً مع ممثلي البنك الدولي بحضور وكيل الوزارة د. هيثم الأثري ومدير مركز تطوير التعليم د. صبيح المخيزيم ووكيل قطاع المناهج د. سعود الحربي ووكيل قطاع المنشآت التربوية د. خالد الرشيد، إنه تسلم تقريراً مفصلاً عن هذه الاستعدادات، وسيتم عرضه على مجلس الوزراء لإطلاعه على آخر المستجدات حول العام الدراسي الجديد.

وأضاف أن اجتماعات عقدت أسبوعياً مع وكلاء قطاعات التربية على مدى شهر لبحث كل تفاصيل الأعمال الخاصة بالتجهيز للعام الجديد.

وأوضح العيسى أن التقرير يتضمن مختلف الجوانب من تقارير المنشآت والعقود والمناهج والأنشطة المدرسية والمدارس الخاصة.

وذكر أن نسبة الاستعدادات بلغت بحسب التقارير 80 في المئة معرباً عن الأمل في أن تصل إلى 100 في المئة مع بداية العام الدراسي.

وبين أن الوزارة تعمل على تلافي المعوقات حيث تعاني مثلاً عدم إيصال التيار الكهربائي إلى بعض المدارس الجديدة إضافة إلى وجود بعض الملاحظات في بعض المباني المدرسية المستلمة حديثاً.

وقال إنه تم الحصول على موافقة الجهات الرقابية لترسية عقد التكييف الخاص بمنطقة الجهراء على رابع أقل عطاء نظراً إلى اعتذار الثاني و الثالث عن تقديم الكفالة.

وأكد أن وزارة التربية تعمل جاهدة على تذليل كل العقبات في طريق توفير الخدمات التعليمية والتربوية الملائمة للطلبة في مختلف المدارس، وهناك تقارير تشير إلى أن الأوضاع بالنسبة للتكييف والصيانة في المدارس ستكون معقولة ومناسبة.

تطوير التعليم

وكشف العيسى عن توجه لعمل خطة إعلامية للتسويق لمشروع تنفيذ الاتفاقية الخاصة بتطوير التعليم والموقعة مع البنك الدولي بقيمة 38 مليون دولار، مشيراً إلى أهمية تعريف المجتمع بتفاصيل سير ومراحل تنفيذ هذه الاتفاقية.

وذكر أن شرائح المجتمع الكويتي كافة معنية بالاتفاقية لأنها تتعلق بتعليم الأبناء وتطوير مخرجات المنظومة التربوية، لافتاً إلى أن الاتفاقية لها خمسة جوانب تتعلق بالمناهج الدراسية والمعلم والطالب والبيئة المدرسية والسياسات التربوية.

وأضاف العيسى أنه سيتم عرض «برزنتيشن» حول الاتفاقية في اجتماع مجلس الوزراء المقبل لإطلاعهم على تفاصيلها والمراحل التي تم تنفيذها، مشيراً إلى الاهتمام البالغ الذي يوليه مجلس الوزراء لعملية تطوير التعليم في البلاد. وأكد أن عملية تسكين الشواغر الإشرافية لمناصب المديرين العامين وبقية المناصب ستتم في نهاية أغسطس الجاري لافتاً إلى أنه أوعز بضرورة وضع ضوابط للموقع الإلكتروني للتقديم، وعدم قبول طلبات من لا تنطبق عليهم الشروط.

ثانوية الخرافي

من جانب اخر، كشف الوزير العيسى عن اعتماده قراراً بتسمية مدرسة ثانوية الأصمعي في قرطبة باسم رئيس مجلس الأمة الأسبق جاسم الخرافي رحمه الله تقديراً لدوره وجهوده التي بذلها في سبيل رفعة الكويت في مختلف المواقع التي عمل بها.

تشريعات لرخصة المعلم

وفي سياق متصل، بحث الوزير العيسى مع المجتمعين بحضور مدير مركز تطوير التعليم د. صبيح المخيزيم عملية وضع آلية لتطبيق رخصة المعلم في الميدان التربوي، حيث أشار العيسى إلى ضرورة تطبيق الرخصة بصورة صحيحة وقانونية لافتاً إلى حاجة الوزارة لغطاء تشريعي في جوانب تطبيق مشروع رخصة المعلم على الميدان التربوي.

«التربية» باشرت صرف «الممتازة» لمستحقيها في «حولي»

باشرت وزارة التربية إجراءات صرف مكافآت الأعمال الممتازة للمستحقين، حيث يجري حاليا إعداد كشوفات صرفها لمستحقيها في منطقة حولي التعليمية.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة عن أن القطاع الاداري في الوزارة قام بتحويل كشوفات المستحقين من منطقة حولي التعليمية إلى القطاع المالي للبدء في إجراءات الصرف التي لن تستغرق سوى يومين.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» إن القطاع الإداري تسلم الكشوفات من المناطق التعليمية تباعا، موضحة أن منطقة حولي التعليمية كانت أولى المناطق التي أنجزت عملية مراجعة الكشوفات وإرسالها للقطاع الإداري.

وأضافت أن عملية الصرف لبقية المناطق متوقفة على سرعة تسليم كشوفات المستحقين بعد مراجعتها المراجعة النهائية، لافتة إلى أن تعليمات وكيل الوزارة د. هيثم الأثري بصرف المكافآت لمن تتوفر بياناتهم وتأجيل البقية لحين التأكد منها، كان لها الاثر في تحريك عملية الصرف التي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها قبل نهاية الشهر الجاري.

... وتبحث نقل اختبارات «الخاص» إلى مدارسها

علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن قطاع التعليم العام يبحث نقل اختبارات طلبة التعليم الخاص إلى المدارس الحكومية، موضحة أن التوجه هو إلى نقل طلبة الصفوف من العاشر حتى الثاني عشر في الفترات الدراسية الأربع لاداء اختباراتهم في المدارس الحكومية.

وقالت المصادر إن هذا الاجراء يأتي لاحكام الرقابة على الاختبارات، لاسيما مع وجود معلومات عن تساهل بعض المدارس الخاصة اثناء اختبارات الفترتين الاولى والثالثة والتي تتم في هذه المدارس رغم وجود رقابة من قبل التعليم الخاص إلا أن اطرافا في «التربية» ترى أن هذه الرقابة غير كافية.

الأثري: فخورون بإنجازات طلبتنا في مسابقة العقل الذكي بتايلند

أعرب وكيل وزارة التربية، د. هيثم الأثري، عن فخره واعتزازه بما حققه أبناء الكويت الموهوبون من مراكز متقدمة في مسابقة العقل الذكي المقامة حاليا في تايلند بمشاركة 3500 طالب وطالبة من دول العالم.

وقال الأثري في تصريح إن ما حققه الطلبة الكويتيون من نتائج متميزة وحصولهم على مراكز متقدمة يعد إنجازا يضاف إلى انجازات الكويت، حيث رفعوا علم بلادهم في واحد من أهم المحافل الدولية للطلبة الأذكياء بالعالم.

وكان طلبة الكويت انتزعوا المراكز الأولى في المستويات العشرة في تلك المسابقة، حيث حل الطالب ابراهيم الخشتي في المركز الأول، والطالبة يارا الصايغ بالمركز الثاني في المستوى الأول، بينما انتزعت الطالبة العليا الصباح المركز الثاني في المستوى الثالث، والطالبة منية العوضي المركز الثالث في المستوى الثالث.

على جانب آخر، أعلن الأثري، قبول الوزارة 5 آلاف طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية من فئة المقيمين بصورة غير قانونية في البلاد، مشيرا إلى وجود قرارين وزاريين صدرا بهذا الشأن، أحدهما يتعلق بأبناء العسكريين في الجيش والشرطة، والثاني بأبناء المرأة الكويتية.

وأضاف أنه سيتم نقل هؤلاء الطلبة من مدارس التعليم الخاص الى مدارس التعليم العام، لافتا إلى أن قبول هذا العدد سيحدث كثافة عددية، لاسيما في منطقتي الجهراء والفروانية التعليميتين، الأمر الذي قد يحدث نوعا من الاشكالية في استيعاب الأعداد هذا العام، بينما سيتم حل المشكلة العام المقبل من خلال انشاء فصول جديدة ومنح سعة مكانية اكبر.

وأشار إلى عدم وجود أي عوائق في ما يخص توفير الكتب الدراسة لهذا العدد من الطلبة، وسيتم استيعابهم في مختلف المجالات والأنشطة.