«الأشغال»: مشاريع طرق إقليمية جديدة لربط الكويت بدول مجلس التعاون

نشر في 25-07-2015 | 00:03
آخر تحديث 25-07-2015 | 00:03
No Image Caption
الحصان لـ الجريدة•: تسهيل المرور وانتقال الشاحنات بعيداً عن الازدحام
• استحداث جسور علوية وتقاطعات حرة من دون إشارات ضوئية
تولي وزارة الأشغال العامة بإنشاء طرق إقليمية رابطة بين الكويت وبين دول مجلس التعاون الخليجي، من شأنها تقصير المدة الزمنية بينها اهتماماً كبيراً.   

تستعد وزارة الأشغال العامة بعد غد الاثنين لإقامة المؤتمر «ربع السنوي» لقطاع الطرق، مستعرضة فيه مشاريع القطاع المختلفة القائمة والمشاريع المستقبلية التي طرح بعضها فعليا في لجنة المناقصات وأعلن بعضها الآخر، وهي قرابة 42 مشروعا جديدا تحتوي على مشاريع الطرق الإقليمية التي من شأنها إحداث نقلة نوعية في الطرق الرابطة بين الكويت ودول مجلس التعاون.

أكد وكيل قطاع الطرق أحمد الحصان لـ»الجريدة» أن هذه المشاريع تشتمل على مشاريع إنشاء الطرق الإقليمية التي تربط شرق الكويت بغربها وشمالها بجنوبها، إضافة إلى ربط المنافذ الحدودية عليها، وذلك لتسهيل حركة المرور وانتقال الشاحنات على هذه الطرق، بعيدا عن ازدحامات المرور، ودون السير داخل الطرق الرئيسة والسريعة داخل المدينة.

وأوضح أن مشاريع الطرق الجديدة تحتوي على مشاريع سيتم من خلالها استحداث جسور علوية وتقاطعات حرة الحركة من دون إشارات ضوئية، مع إنشاء واستحداث طرق رئيسية شريانية للربط بين المناطق السكنية، إضافة إلى إنشاء طرق سريعة وجسور علوية وتقاطعات لخدمة المدن الإسكانية الجديدة خارج المنطقة الحضرية، وربطها مع الطرق القائمة والرئيسة.

وأشار إلى أن الوزارة لديها 17 مشروعا حاليا جار تنفيذها، يأتي في مقدمتها مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد، ومشروعا تطوير طريقي جمال عبدالناصر وطريق الجهراء، لافتا إلى أن هذه المشاريع من المشاريع التنموية الكبرى التي توليها الدولة اهتماما خاصا ضمن بقية مشاريع القطاع التي يتم تنفيذها حاليا، ومن المقرر أن تنتهي الوزارة من أغلب المشاريع التي تنفذ حاليا في مدة زمنية حدها الأقصى 5 سنوات.

الطرق الإقليمية

وتابع الحصان: نستهل هذه المشاريع الجديدة بمشروع العقد رقم «هـ ط 245» الخاص بإنشاء وإنجاز وتطوير طرق وتقاطعات لخدمة مدينة المطلاع المستقبلية، ومشروع العقد «هـ ط 246» الخاص بإنشاء وإنجاز الطريق الإقليمي الشمالي من تقاطع طريق السالمي إلى تقاطعه مع طريق العبدلي، ومشروع العقد «هـ ط 247» الخاص بإنشاء وإنجاز الطريق الإقليمي الشمالي من طريق العبدلي إلى التقاطع مع طريق الصبية.

وأضاف: مشاريع الطرق الإقليمية تربط الكويت بالدول الإقليمية جنوبا وشمالا، وهناك اهتمام من الحكومة بهذه المشاريع للربط بين الكويت ودول «التعاون».

وقال: من المشاريع التي سيتم الإعلان عنها كذلك مشروع العقد «هـ ط 253» لإنشاء وإنجاز وصيانة الطرق والتقاطعات على الإقليمي الجنوبي من شمال طريق ميناء عبدالله -الوفرة إلى شمال كبد، ولدينا كذلك مشروع العقد «هـ ط 254» والخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة الطرق والتقاطعات على الإقليمي الجنوبي من النويصيب إلى شمال ميناء عبدالله - الوفرة.

وأضاف: هناك أيضا العقد رقم «هـ ط 255» الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة الطرق والتقاطعات على الإقليمي الجنوبي من شمال كبد إلى السالمي.

back to top