توقع وزير الطاقة والصناعة القطري والقائم بأعمال رئيس منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) الدكتور محمد بن صالح السادة انتعاش اسعار النفط في العام المقبل وذلك بعد ما بلغت حدها الادنى من الانخفاض.

Ad

وعزا السادة في بيان صادر عن وزارة الطاقة والصناعة القطرية اليوم تفاؤله يرجع الى احدث التوقعات الخاصة بأسس السوق الرئيسية للعامين 2015 و 2016 اذ تشير تلك التوقعات الى ان معدل نمو اجمالي الناتج المحلي العالمي في العام المقبل سيصل الى نسبة 4ر3 في المئة مقابل المعدل المتوقع في 2015 والذي بلغ نسبة 1ر3 في المئة مما سيؤدي الى زيادة الطلب العالمي على النفط بمقدار يتراوح ما بين 3ر1 الى 5ر1 مليون برميل يوميا.

واضاف ان نمو امدادات الدول المصدرة للنفط من غير الدول الاعضاء بمنظمة (اوبك) قد شهدت على مدى السنوات الخمس الماضية انخفاضا كبيرا وانه من المرجح ان يتوقف النمو في الامدادات او ان يتراجع اكثر في 2016.

وتوقع ان يتعافى الطلب على نفط (اوبك) ليزداد من 3ر29 الى 5ر30 مليون برميل يوميا في 2016 ويتضح ذلك من زيادة الطلب لكل من الدول المتقدمة والناشئة على حد سواء.

واضاف ان اسعار النفط المتدنية السائدة في الوقت الحاضر دفعت شركات النفط الى خفض الانفاق من رأس المال بنسبة تصل الى حوالي 20 في المئة في العام الحالي مقارنة بالانفاق في 2014 والذي بلغ 650 مليار دولار وهو توجه لخفض الاستثمار في صناعة النفط قد يسفر عن نقص في الانتاج في المستقبل.

واوضح ان الدول الاعضاء وغير الاعضاء في منظمة (اوبك) تعتزم عقد اجتماع على مستوى الخبراء في فيينا خلال الشهر الجاري لمناقشة وتقييم وضع سوق النفط بشكل موضوعي في ظل تغير الاوضاع مرة اخرى.