قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، سعدون علي، إن الشركة تتمتع بنمو جديد خلال المرحلة الحالية، مشيرا الى أن مجموع الأصول للشركة كان في السنة الماضية يقدر بـ260 مليون دينار، مشيرا الى أن توسع الشركة أدى الى ارتفاع تلك الأصول وحقوق المساهمين ليصل الى 500 مليون دينار العام الحالي.

Ad

وأضاف علي، في تصريحات صحافية على هامش عمومية الشركة العادية التي عقدت أمس، بنسبة حضور 59.59 في المئة، إن النمو الحادث خلال المرحلة الراهنة في «القرين» ناتج عن عدة استحواذات في السوق المحلي، أبرزها شركة «نابيسكو»، إضافة الى استحواذ خارجي في المملكة العربية السعودية على شركة من «سدافكو»، وتمت زيادة حصص الشركة في بعض الشركات الأخرى.

تسعير المنتجات

وفي ما يتعلق بأسعار اللقيم وتسعير المنتجات بين «القرين» ومؤسسة البترول الكويتية، قال العلي إن الشركة قطعت شوطا كبيرا في المفاوضات مع المؤسسة لإجراء بعض التعديلات على الأسعار، مبينا أن المؤسسة أجرت بعض التعديلات على الأسعار منذ أبريل الماضى، مؤكدا ان ذلك التعديل يشمل كل المتعاملين مع المؤسسة، بما أنه موضوع مبني على الاستثمار والشركات مع المؤسسة وشركاتها، لافتا الى أن المؤسسة استجابت لبعض الاقتراحات، مما سينعكس إيجابا خلال الفترة المقبلة.

أما في ما يتعلق باستثمار الشركة في «إيكويت للبتروكيماويات» فقال علي إن أرباح الشركة اختلفت العام الحالي من «إيكويت»، نظرا لانخفاض الأسعار، موضحا أن النسبة الأكبر لأرباح الشركة تأتي من «إيكويت»، ولاسيما أنها تتجاوز 60 في المئة، نظرا لحجم الاستثمار الكبير.

وتوقع العلي أن تكون الأرباح المستقبلية للعام المقبل أقل نظرا لحالة الأسواق، موضحا أن «القرين» تعمل على تعويض ذلك بإدخال استثمارات أخرى في الشركة لعمل نوع من التوازن.

وحول استثمارت الشركة الخارجية قال علي إن «القرين» لا تركز على السوق الخارجى، نظرا لأن صناعة البتروكيماويات تعتمد على اللقيم المدعوم، وهو ما يدعم وجودنا محليا في الكويت والبحث عن الفرص الاستثمارية المجدية بالتعاون مع المؤسسة وشركاتها التابعة، مشيرا إلى أن الشركة تدرس فرصا استثمارية طموحة في السوق المحلي، أبرزها الدخول في مشروع البتروكيماويات التابع لمصفاة الزور، ولاسيما عقب إعلان المؤسسة أن مشروع المصفاة سيكون متكاملا مع مجمع البتروكيماويات، ما يعد من الفرص الكبيرة والطموحة في السوق المحلي.

وقال إن الشركة تدرس فرصا استثمارية أيضا في مبادرات المشاركة بالقطاعين الخاص والحكومي في أكثر من مجال؛ أبرزها الكهرباء ومعالجة المياه والنفايات والطاقة والصناعة، مشيرا الى أن تلك المشاريع تعد من ضمن أنشطة الشركة، وتمثل نموذجا للاستثمار الناجح.

الصناعات التحويلية

وفي ما يتعلق بالصناعات التحويلية قال إن «القرين» تؤمن بالصناعات التحويلية ودورها في الاقتصاد الوطنى وتأثيرها الاستثماري الإيجابي، مؤكدا ان الشركة تتنظر الفرص الاستثمارية الواعدة التي ستحقق طموحها، مشيرا الى دور الدولة الرئيس في دعم تلك الصناعة عن طريق توفير الأراضي والتمويل المناسب لتحريك مثل تلك القطاع.

وحول وضع السيولة في الشركة ومدى إمكان دعمه لاستثماراتها، أفاد علي بأن هناك توازنا في السيولة لدى الشركة، مبينا أن الانخفاض لحقوق المساهمين في «القرين» يعد أقل من نصف في المئة وهي نسبة بسيطة، مؤكدا أن الشركة لا تدخل في أي مشروع إلا بعد التأكد من أنه مناسب لوضعها وتخصصها واستراتيجيتها.

أرباح الشركة

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة «القرين»، الشيخ مبارك العبدالله في كلمة امام الجمعية العمومية إن الشركة تمكنت من مواجهة مخاطر انحدار أسعار النفط بدعم من التوازن الاستراتيجي لاستثمارات الشركة وأصولها المالية المتينة، وهو ما يوفر لها مصدات مالية قوية لمواجهة تداعيات استمرار انخفاض أسعار النفط، مشيرا إلى أن السنة المالية الحالية تميزت بتحقيق نتائج ايجابية لاستثمارات الشركة في قطاعات الخدمات البترولية والكيماويات والصناعات الغذائية التي شهدت تحسنا في النتائج والنمو، بسبب انخفاض تكاليف مواد اللقيم والشحن، إضافة الى التوسع في الأعمال.

وأضاف أن صافي أرباح الشركة بلغ 31.35 مليون دينار خلال السنة المالية 2014/ 2015 مقابل 27.46 مليونا خلال العام الماضي، أي ما يعادل ربحية صافية بقيمة 29.80 فلسا للسهم الواحد مقابل 25.94 خلال العام الماضي.

وفي ما يخص استثمارات الشركة، أشار إلى أن معظم الاستثمارات حقق نتائج مميزة، وخصوصا في شركة «ايكويت»، والشركة الكويتية للأولوفينات، على الرغم من أزمة النفط العالمية، متوقعا أن تستمر جميع استثمارات الشركة بالتحسن والنمو خلال السنة المالية القادمة.

يذكر أن الجمعية العمومية وافقت على اقتراح مجلس الإدارة بشأن توزيع أرباح نقدية بواقع 10 في المئة من القيمة الاسمية للسهم الواحد (بواقع 10 فلوس لكل سهم) بقيمة 10.493 ملايين دينار للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية العادية.

كما تمت تزكية أعضاء مجلس لثلاث سنوات قادمة وهم:

1 - شركة الزاد العقارية

2 - شركة الضيافة المتحدة العقارية

3 - شركة أورنج العقارية

4 - شركة شمال إفريقيا الأولى العقارية

5 - عطالله عواض المطيري- عضو مستقل.