ارتفعت حصيلة القتلى الإيرانيين جراء حادث التدافع في منى قرب مكة المكرمة من 241 إلى 464 قتيلاً، وفق آخر حصيلة أعلنتها منظمة الحج والزيارة الإيرانية الخميس بعد أسبوع على المأساة.

Ad

وأوردت المنظمة في بيان إنه "بعد سبعة أيام على الحادث المفجع وعمليات البحث الدؤوبة... فإن عدد الحجاج الايرانيين الذين استشهدوا أثناء أداء فريضة الحج في منى بلغ 464 قتيلاً".

وأضاف البيان أن هذه الحصيلة الأخيرة قد صدرت بعد عمليات بحث دؤوبة "في كل المستشفيات ومراكز المعالجة في مكة وجدة والطائف ومنى وعرفات"، مشيراً إلى أنه من غير المتوقع أن ترتفع بشكل أكبر لأن معظم المفقودين باتوا يعتبرون في عداد الأموات.

وأكد وزير الصحة الإيراني حسن هاشمي الموجود في السعودية لوكالة الأنباء الايرانية الرسمية التوصل إلى اتفاق مع نظيره السعودي خالد الفالح لإعادة جثامين الحجاج الايرانيين إلى ايران "في أسرع وقت".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية بعد اجتماع في جدة بين الوزيرين، أن "الطرفين اتفقا على نقل جثامين المتوفين الايرانيين الذين تم التعرف عليهم بأسرع وقت".

كما اتفقا على "الاستمرار بالتواصل للتعرف على البقية ورعاية حالة المصابين"، حسب الوكالة.

وكان المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي قال الأربعاء أن "الحكومة السعودية لا تقوم بواجبها في ما يتعلق بإعادة الجثامين" وتوعد برد "عنيف وقاس" إذا لم تعد السعودية الجثامين.