خاص

العبيدي لـ الجريدة•: تطبيق المعايير العالمية لمرضى القلب

أكد أن معدل الوفيات بسبب المرض بالكويت بلغ 63.5 حالة لكل 100 ألف نسمة

نشر في 31-10-2015
آخر تحديث 31-10-2015 | 00:03
No Image Caption
يفتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ووزير الصحة د. علي العبيدي، في العاشرة من صباح غد الأحد، مركز هشام الصقر للقلب بجانب مستشفى الأمراض الصدرية في منطقة الصباح الطبية التخصصية.
أكد وزير الصحة د. علي العبيدي أن الوزارة تطبق المعايير العالمية لمرضى القلب في الكويت. وشدد على اهتمام الوزارة بفريق التدخل السريع للحالات المصابة بالجلطات القلبية من ناحية سرعة اتخاذ القرار لأصحاب الحالات وتطبيق المعايير الدولية وتوفير طواقم طبية وجراحين بجودة عالية، والحرص على الاتفاقيات الدولية مع المراكز العالمية بهذا التخصص.

وكشف العبيدي، في تصريح خاص لـ"الجريدة"، أن معدل الوفيات بسبب أمراض القلب في الكويت بلغ 63.5 لكل 100 ألف من السكان. وأعرب عن الأمل في خفض ذلك المعدل وخفض معدلات انتشار عوامل الخطورة ذات العلاقة بأمراض القلب، وفي مقدمتها التدخين والتغذية غير الصحية والخمول البدني.

 أمراض القلب

وأوضح أن مستشفى الأمراض الصدرية يجري سنويا نحو ألف عملية جراحية صغرى وكبرى، ونحو سبعة آلاف عملية قسطرة، بينما تستقبل العيادات الخارجية نحو 300 حالة يوميا. وشدد على اهتمام الوزارة بتخصص القلب، حيث أنشأت مراكز تخصصية في هذا المجال كمركز صباح الأحمد في مستشفى الأميري، ومركز الدبوس في مستشفى العدان، إضافة إلى مراكز أخرى في كل من مستشفى الصباح والفروانية، فضلا عن تجديد الأجنحة وتطويرها وتقديم الخدمات اللازمة بمستشفى مبارك الكبير.

 مركز الصقر

 وأشاد العبيدي بالتبرع المقدم من أسرة الصقر الكرام لإقامة مركز هشام الصقر للقلب، بتبرع كريم من خالد الصقر، والذي بلغت كلفته نحو 4 ملايين دينار وعلى مساحة موقع 4500 متر مربع، وبمساحة بناء إجمالية تصل إلى 15000 متر مربع، لافتا إلى أن هذا التبرع يمثل نموذجا مضيئا وحيا لمساهمات أهل الكويت لدعم مشاريع الخدمات الصحية في البلاد، معتبرا ذلك إضافة متميزة لمسيرة عطاء المواطنين الأوفياء لبلدهم ومشاركتهم التي نعتز بها لدعم النظام الصحي في الكويت. وذكر أن مساهمات أهل الكويت الأوفياء في دعم المشاريع الصحية تعد موضع فخر واعتزاز لنا جميعا أمام المنظمات الصحية الدولية.

 4 ملايين

 يذكر أن مركز هشام الصقر للقلب، الذي بدأ تنفيذه في يناير 2014، يقع في الواجهة البحرية بالقرب من مركز القلب التخصصي بمنطقة الصباح الطبية التخصصية. ويضم المركز قسما للعيادات الخارجية وقسما لإعادة التأهيل، وثالثا للمختبرات وقسما للأبحاث. ويتكون من صيدلية و6 غرف لسحب الدم وعشرات الغرف التي تعنى بفحص الدم والأشعة، إلى جانب 4 غرف لفحص المجهود ومثلها لتخطيط القلب وغرفة لتخطيط القلب تعمل على مدار الساعة وغرفة ملاحظة وقاعة للمحاضرات.

ويتكون قسم العيادات الخارجية من 4 غرف لتخطيط صدى القلب، و4 غرف لفحص المجهود وغرفتي طوارئ و16 عيادة خارجية، في حين يضم قسم إعادة التأهيل صالة رياضية للرجال وصالة أخرى للسيدات، ومضمارا وصالة للرياضة التجريبية ومسبحا و3 غرف فحص وغرفة لفحص المجهود وتخطيط صدى القلب، وغرفتين للمعالجة الكهربائية وغرفتي معاينة، وغرفة التخطيط البعادي وغرفة استرخاء وغرفة لتثقيف المراجعين.

 قسم الأبحاث

ويضم قسم الأبحاث غرفة لمختبر القسطرة وغرفتي مختبر وغرفتي فحص وغرفتي تصوير نوعي وغرفة مركز محاكاة.

 يشار إلى أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه بتاريخ 29 مايو 2011 على التبرع المقدم من خالد الصقر لإنشاء مبنى العيادات الخارجية والعلاج التأهيلي في مستشفى الأمراض الصدرية. وأصدر المجلس قراره رقم 620 الذي ينص على "الموافقة على قبول التبرع الذي يعكس قيم التكافل والتعاون بين المجتمع الكويتي، ويؤكد روح المواطنة الإيجابية التي جبل عليها أهل الكويت".

back to top