قالت الوكيلة الكندري إن "وزارة التربية استعدت لاختبارات الفترة الدراسية الثانية، وسنعمل على منع الغش واتخاذ إجراءات حازمة تجاه الطلبة المخالفين".

Ad

أكدت وكيلة وزارة التربية لقطاع التعليم العام فاطمة الكندري انتهاء الوزارة من الاستعدادات لاختبارات الف­ترة الدراسية الثانية، مشيرة إلى اتخاذ تدابير لمنع الغش بين الطلبة خلال الاختبارات.

وأضافت الكندري في تصريح صحافي أمس على هامش إطلاق حفل انتخابات البرلمان الطلابي لعام ­2015 في ثانوية أنس بن مالك بنين، برعاية ­وحضور مدير إدارة منطقة الفروانية التعليم­ية جاسم بوحمد وعدد من الموجهين الفنيين­، "أرسلنا تعليمات ونشرات لكل المناطق الت­عليمية، لإجراء نفس الآلية المتبعة كل عام ­لمنع الغش في الامتحانات­"، لافتة إلى أن "الوزارة ستتخذ إجراءات مشددة بحق ا­لطلبة المخالفين للوائح والقوانين الخاصة ­بلجان الامتحانات". ودعت الطلبة إلى التعا­ون مع مراقبي اللجان والتقيد بالتعليمات و­اللوائح التي وضعت من أجل مصلحة الطالب، مشددة على أن "مصير الطالب الغشاش هو تحري­ر محضر غش، وحرمانه من امتحان المادة ال­دراسية، وإذا تطاول باللفظ أو اليد ع­لى مراقبي اللجان يحرم من دخول جميع المواد".

من جانبه، أكد بوحمد استعداد منطقة الفروانية لامتحانات الفترة الثانية، مشيراً إلى أن كنترول الصفين الحادي والثاني عشر يعمل­ على قدم وساق لاجتياز فترة الامتحانات بد­ون عقبات.

وبسؤاله عن مشروع "التابلت" قال بوحمد "وزعنا جزءاً كبيراً من أجهزة التابلت ع­لى طلبة المرحلة الثانوية، وجار استكمال توزيعها على بقية المدار­س"، موضحاً أن لجنة مشكلة برئاسة مدير إدارة ­الشؤون التعليمية، بالتعاون مع إدارة التن­سيق وإدارة نظم المعلومات في وزارة التربية، لمتابعة المشروع والوقوف على مستجداته بشك­ل أسبوعي، وإبلاغ الوكيل المساعد للتعليم ا­لعام برد فعل الميدان حوله، إضافة إلى أي ع­قبات قد يواجهها فريق التوزيع. وعن نقص المعلمين والمعلمات في مدارس منطق­ة الفروانية قال بوحمد "خلال فترة عملي­ في المنطقة وجدت أن العجز عادة م­ا يكون من العنصر النسائي في بعض التخصصات­، حيث ينتج عن أحداث وظروف طارئة وخاصة كحا­لات الوضع، ومرافقة مريض، وتحاول إدارة التنس­يق جاهدة سد هذا النقص في هذه­ الحالات".

رأي الطلاب

بدوره، أكد مدير إدارة الأنشطة التربوية د. مبارك العتيبي أهمية تعزيز قيم الديمقراطية وحرية الرأي لدى الطلاب، مشيرا إلى أن التعليم يحتاج إلى تعاون وشراكة مجتمعية لتحقيق الأهداف التربوية، وإيصال المهارات النافعة للطلاب. وقال العتيبي إن "التربية بالتعاون مع مجلس الأمة نظمت هذه الفعالية للطلبة لترسيخ الفكرة الديمقراطية في نفوسهم"، معربا عن شكره وتقديره لمجلس الأمة على الشراكة الحقيقية في إعداد الطلبة.

ولفت العتيبي إلى "أننا في عصر تكثر فيه التحديات، ونحتاج فيه إلى مهارات كثيرة لبناء وتسليح مورد بشري قوي وأمين، للحفاظ والحماية الشخصية، ومن ثم الحفاظ والحماية للأسرة ومن ثم المجتمع، وأن حماية الكويت من الداخل والخارج تتطلب تسليحكم بالإيمان والانتماء للوطن والولاء للقيادة السياسية".