يعقوب لـ الجريدة•: تطهير سيناء يحتاج إلى وقت طويل

نشر في 11-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 11-08-2015 | 00:01
No Image Caption
قال خبير مكافحة الإرهاب الدولي اللواء رضا يعقوب لـ«الجريدة» إن تطهير سيناء من البؤر الإرهابية يحتاج إلى وقت طويل. ووصف اللواء يعقوب تركيا وإسرائيل وإيران بأنها محور الشر الرئيسي الداعم للإرهاب في المنطقة، وفي ما يلي نص الحوار:
• ما المدى الزمني المتوقع لتطهير سيناء من الجماعات الإرهابية؟

- عملية تطهير سيناء من الجماعات الإرهابية والتكفيرية تحتاج إلى وقت طويل، بسبب الطبيعة الصحراوية للمنطقة، فعلى سبيل المثال الولايات المتحدة الأميركية رغم امتلاكها قوة عسكرية كبيرة أخذت وقتاً طويلاً في محاربة تنظيم «القاعدة» في أفغانستان، بسبب الطبيعة الصحراوية لهذا البلد، كما أن وجود البؤر الإرهابية وسط الأهالي وحرص القوات المسلحة المصرية على عدم تعرض المدنيين لأي أذى يجعلان يد الجيش مغلولة، ومهمته تزداد صعوبة.

• في ظل هذه المعطيات كيف يمكن مواجهة الإرهاب في سيناء؟

- الحل الأمثل للقضاء على ظاهرة الإرهاب في سيناء يتمثل في عدة محاور، يأتي في مقدمتها وضع جماعة «الإخوان المسلمين» وجميع المنظمات الإرهابية مثل «داعش» و»أنصار بيت المقدس» وغيرها على لائحة المنظمات الإرهابية بلجنة مكافحة الإرهاب الدولي في مجلس الأمن، وهو ما سيترتب عليه طلب توقيف هذه الجماعات ومحاكمتها، وإنهاء الملاذ الآمن لها في كل من تركيا وإيران وغيرها، إضافة إلى مصادرة أموالها في الخارج، كما أن مصر ستتلقى معونات من هذه اللجنة للقضاء على الإرهاب.

• برأيك لماذا لم تتخذ مصر هذه الخطوة حتى الآن؟

- حقيقة لا أجد أي مبرر لهذا التقصير من جانب الحكومة رغم أنني طرحت هذا الأمر مراراً في وسائل الإعلام، لذلك قمت برفع دعوى قضائية في مجلس الدولة، اختصمت فيها كلاً من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الداخلية لإلزامهم بإعداد هذا الملف وتقديمه إلى مجلس الأمن.

• هل إقامة منطقة عازلة على الشريط الحدودي في سيناء تكفي للقضاء على الأنفاق الحدودية؟

- إقامة منطقة عازلة على طول الشريط الحدودي يعد جزءاً من الحل، ومشكلة الأنفاق تشكل أزمة حقيقية على المستوى الدولي، كما أن هناك بعض التقارير تشير إلى وجود أنفاق في المنطقة التي تشرف عليها قوات حفظ السلام الدولية، وهناك تواطؤ ضد القوات المسلحة المصرية من عدة دول تمثل محور الشر في المنطقة، وهي تركيا وإسرائيل وإيران وقطر لإنهاك الجيش المصري، فهذه الدول تدعم الجماعات الإرهابية بكل ما أوتيت من قوة، وقد تم اكتشاف أسلحة إسرائيلية يستخدمها الإرهاربيون في سيناء.

• كيف تصل أسلحة مثل مضادات الطائرات وصواريخ كورنيت إلى سيناء؟

- إذا كنت تمتلك المال تستطيع أن تفعل أي شيء، بالتالي مصادرة أموال جماعة «الإخوان» في الخارج ووضع هذه الجماعة والجماعات الإرهابية الأخرى على لائحة الإرهاب الدولي يقضي على مصادر تمويلها.

• يطالب البعض بالتدخل عسكرياً في ليبيا لعدم السماح للجماعات الإرهابية المتمركزة هناك بالعبور إلى الحدود المصرية، كيف ترى ذلك؟

- التدخل العسكري في ليبيا أو أي دولة عربية أخرى يحتاج إلى تنسيق مع هذه البلدان، لذا يجب الإسراع في إنجاز مهمة تشكيل قوة الدفاع العربي المشترك باعتبارها قوة ردع دفاعية ستحافظ على كيان الأمة العربية في مواجهة التحديات الكبيرة التي تنتظرها خلال المرحلة المقبلة.

back to top