محاضرة عن «طارق رجب» تدشن الموسم الثقافي لدار الآثار

نشر في 30-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-09-2015 | 00:01
أطلقت دار الاثار الاسلامية أمس الاول فعاليات موسمها الثقافي الـ21 بمحاضرة حملت عنوان "جيهان رجب ودورها في متحف طارق رجب" قدمها عضو مجلس إدارة متحف طارق رجب للفن الإسلامي الدكتور زياد رجب وذلك على مسرح مركز اليرموك الثقافي.

وتناول الدكتور رجب في المحاضرة التي ألقيت باللغة الانكليزية الدور الثقافي والتراثي للراحلة جيهان رجب باعتبارها "ركنا أساسيا" في فريق عمل متحف "طارق رجب للفن الاسلامي" الذي أسسه زوجها طارق رجب "والقوة الدافعة لاقتناء مختلف المجموعات بالمتحف والإشراف عليها".

وقال ان جيهان رجب قامت خلال عملها ببحوث متواصلة ودراسات معمقة حول هذه المجموعات وذلك من خلال تنقلها وسفرها الدائم والتقائها بمختلف الشعوب والثقافات لمعرفة أسرار فنونها ما أهلها لتأليف عدد من الكتب والمقالات في هذا الصدد.

وأضاف انها أجرت أبحاثا كثيرة وكتبت عن موضوعات عامة مثل "الأزياء التقليدية في العالم العربي" وأخرى متخصصة مثل "المناشف العثمانية"، مشيرا الى بعض مساهماتها من خلال تسليط الضوء على بعض المقتنيات ضمن مجموعات النسيج والحلي في متحف طارق رجب في الكويت.

محاضر وعازف

ويشغل الدكتور زياد رجب منصب المدير العام للمدرسة الإنكليزية الحديثة بالكويت ويعد أحد فناني الرسم بالزيت والخزف والبورتريه وتجليد الكتب والترقين فضلا عن كونه عازفا على آلة الفلوت وهو محاضر في مواسم دار الآثار الإسلامية الثقافية وله سلسلة محاضرات بعنوان "الفن يتكلم" شارك من خلالها في متحف "لوفر أبوظبي".

يذكر ان "دار الاثار الاسلامية" تفتتح موسمها الثقافي في شهر سبتمبر من كل عام وتختتمه في شهر مايو الذي يليه وتقدم خلاله مجموعة من الانشطة والفعاليات الادبية والثقافية كالامسيات الموسيقية والغنائية المحلية والعربية والعالمية.

(كونا)

back to top