أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة أمس أن مبعوث المنظمة الدولية إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد سيجري محادثات اليوم في الكويت قبل أن يزور السعودية ويتوجه منها الى صنعاء، وذلك لإجراء مشاورات بشأن مسودة اقتراح سلام (وثيقة المبادئ) للتوصل إلى "اتفاق مبدئي" مع المقاتلين الحوثيين.

Ad

وانهارت المحادثات التي كانت ترعاها الأمم المتحدة في جنيف، والتي كانت تهدف إلى وقف إطلاق النار بين طرفي الصراع في اليمن قبل أسبوع، لأن التحالف شن المزيد من الضربات الجوية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة أحمد فوزي، إن ولد الشيخ أحمد الذي قاد محادثات جنيف سيتوجه إلى الكويت ثم يقضي أسبوعا في الرياض قبل أن يتوجه إلى صنعاء لقضاء أسبوع آخر من المشاورات.

وأضاف فوزي أن المبعوث الدولي "يعتزم أن يمضي المزيد من الوقت في العاصمتين لمناقشة مسودة وثيقة المبادئ التي وضعت هنا في جنيف إلى أن نصل لاتفاق مبدئي حسبما قال".

وذكر "قبل أن يتركنا هنا في جنيف قال إن الطرفين أظهرا مؤشرات على تواصل بناء فيما يتعلق بإمكانية التوصل إلى هدنة إنسانية، وإن هناك أرضية مشتركة بدأت تظهر، ويمكن البناء عليها في سبيل وقف نهائي لإطلاق النار وانسحاب المقاتلين".

ميدانياً لقى خمسة مسلحين حوثيين حتفهم أمس خلال مواجهات مسلحة اندلعت بين مسلحين حوثيين وقوات موالية للرئيس السابق علي صالح من جهة، والمقاومة الشعبية الموالية للرئيس عبدربه منصور من جهة أخرى في مدينة تعز وسط اليمن.

وقال مصدر من "المقاومة الشعبية" إن من بين القتلى قيادي حوثي بارز يدعى علي يحيى الحوثي.

 وأكد المصدر ان "تقدما كبيرا أحرزته المقاومة في عدة مواقع في تعز، وأنها ستستمر في مواجهة الحوثيين حتى يتم تطهير المدينة منهم بشكل كامل".

(جنيف - أ ف ب، رويترز، د ب أ)