افتتاح معرض دبي للطيران وسط توقعات محدودة حول الطلبات الجديدة

نشر في 08-11-2015
آخر تحديث 08-11-2015 | 13:41
No Image Caption
افتتح اليوم الأحد معرض دبي للطيران وسط توقعات محدودة حول الطلبات الكبرى لشركات الطيران العالمية، بعد تسجيل طلبات بمليارات الدولارات في النسخة الأخيرة من المعرض الذي ينظم مرة كل عامين.

وتشارك أكثر من 1100 شركة من أكثر من 60 دولة في المعرض الذي يقع "في قلب صناعة الطيران" العالمية بحسب المنظمين.

وتشمل قائمة العارضين عملاقي صناعة الطائرات شركتي "ايرباص" و"بوينغ" اللتين تتنافسان على زيادة حصتهما في السوق المتنامية للطائرات في الخليج.

ويقول المنظمون أن النسخة الأخيرة من المعرض سجلت رقم أعمال فاق 200 مليار دولار، مع تسجيل طلبات لطائرات جديدة بعد ساعات على افتتاحه فاقت 162.6 مليار دولار، متفوقة بذلك على الرقم القياسي السابق البالغ 155 ملياراً، والمسجل في العام 2007.

وقال المحلل في "اي اتش اس" للاستشارات حول الطيران والأمن بن مورز "بسبب الطلبات الكبيرة السابقة، فإن مجمل الطلب في هذه السنة سيكون أقل بكثير من الأعوام السابقة".

أضاف أن "المعرض قد يسجل هذه السنة رقماً قياسياً لجهة غياب المبيعات".

ولدى الشركات الخليجية الكبرى، طيران الإمارات والاتحاد والخطوط الجوية القطرية، طلبات عدة لدى "بوينغ" الأميركية و"ايرباص" الأوروبية.

وتبلغ حالياً طلبات الشركات الخليجية على الطائرات ذات الهيكل العريض 750 طائرة، ما يجعل من غير المرجح أن تتقدم بطلبات جديدة.

وأكدت بعض هذه الشركات في وقت سابق أنها لا تنوي الإعلان عن طلبات كبيرة في معرض دبي.

وأكد جيمس هوغان، رئيس شركة "الاتحاد" ومقرها أبوظبي، في وقت سابق من هذه السنة أن شركته تقدمت بطلبات تكفي خططها للنمو حتى سنة 2040.

وتسلمت الشركة في ديسمبر أولى طائراتها العملاقة من طراز "ايرباص ايه 380" من أصل 10، إضافة إلى طائرة "بوينغ 787" من أصل 72.

أما طيران الإمارات، أكبر مشغل لطائرات "ايه 380" و"بوينغ 777"، فقد أنهت العام الماضي بطلب 150 "بوينغ 777" قيمتها 56 مليار دولار.

وأعلنت "بوينغ" في وقت سابق من هذا الشهر أن الشرق الأوسط سيحتاج إلى 3180 طائرة في السنوات العشرين المقبلة، بقيمة 730 مليار دولار.

وقال نائب مدير الشركة لمبيعات الطائرات التجارية راندي تينسث أن "نحو 80 بالمئة من مجمل سكان العالم يقيمون على مسافة رحلة ثماني ساعات" من الخليج.

back to top