تنظيم القاعدة يسيطر على مدينة جعار في جنوب اليمن

نشر في 02-12-2015 | 13:33
آخر تحديث 02-12-2015 | 13:33
No Image Caption
ذكر مسؤولون أمنيون أن مقاتلين من القاعدة سيطروا الأربعاء على مدينة جعار جنوب اليمن التي تخضع للقوات الموالية لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي بعد مواجهات أسفرت عن سقوط سبعة قتلى على الأقل.

وقال مصدر عسكري لوكالة فرانس برس أن السيطرة على هذه المدينة الواقعة في محافظة ابين ستؤمن خط امداد بين مدينتي المكلا الواقعة تحت سيطرة القاعدة وعدن حيث يتمتع التنظيم بوجود.

وأضاف أن السيطرة على جعار "يؤمن الربط بين المكلا وعدن" حيث تتخذ الحكومة المعترف بها دولياً مقراً مؤقتاً لها.

وتابع أن ناشطي القاعدة يمكنهم الآن ارسال تعزيزات من معقلهم المكلا إلى عدن عن طريق جعار.

وصرّح المسؤولون الأمنيون أن المعركة للسيطرة على جعار أدت إلى مقتل أربعة من أفراد "المقاومة الشعبية" القوات الموالية لهادي وثلاثة من مقاتلي القاعدة في ضاحية المدينة.

وذكر شهود عيان أن الجهاديين قاموا عند دخولهم المدينة بتفجير المقر الرئيسي "للمقاومة الشعبية" ويطاردون المقاتلين الموالين للحكومة الذين فر معظمهم من المدينة.

وأعلن قيادي محلي في القاعدة بمكبر للصوت من الجامع الكبير في المدينة أن تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية سيطر بالكامل على "إمارة جعار"، مؤكداً على أن السكان "آمنون" الآن والحياة يمكن أن تستمر "بشكل طبيعي"، كما ذكر شهود عيان في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس.

وأضافوا أن مسلحي القاعدة انسحبوا من الشوارع وفتحت المحلات التجارية أبوابها ظهراً.

وينشط تنظيم القاعدة في جزيرة العرب تقليدياً في جنوب شرق اليمن الذي يمزقه منذ مارس 2015 نزاع بين السلطة المدعومة من تحالف عربي والمتمردين الحوثيين الذين استولوا على مساحات واسعة من البلاد بما في ذلك صنعاء.

back to top