«مصنع الكارتون» عمل استعراضي يحمل سينوغرافيا مبهرة

نشر في 16-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 16-07-2015 | 00:01
المخرج قدّم معادلة إيقاعية سليمة لعناصر العرض
تعرض فرقة ستيج غروب عملها الجديد «مصنع الكارتون» أول أيام عيد الفطر السعيد، بمشاركة مجموعة من النجوم تتقدمهم زهرة عرفات.

قدمت فرقة ستيج غروب عرضاً خاصاً للرقابة أمس الأول لعملها الجديد "مصنع الكارتون"، بحضور الشاعرين القديرين بدر بورسلي وعبداللطيف البناي والصحافة الفنية.

و"مصنع الكارتون" من الأعمال الغنائية الاستعراضية التي تعتمد على "بلي باك"، وتتحدث بشكل عام عن واقعنا الحالي من خلال صراع الأجيال بين الجيلين القديم والجديد.

واستطاع مخرج العمل عبدالمحسن العمر تقديم معادلة إيقاعية سليمة لعناصر العرض، معتمداً على سينوغرافيا بصرية مبهرة، وعلى الأغنيات الإيقاعية الممزوجة بين الفنون الشعبية الكويتية والحديثة. وكان الديكور والأزياء عنصرين مهمين جداً في هذا العرض، وبهما مسحة إبداعية من المصممة فاطمة القامس التي قدمت زياً مشابهاً لشخصيات الكارتون الشهيرة "مينيونز"، ووضعت عليها لمساتها الخاصة إضافة إلى أزياء الاستعراضيين.

بدوره، قال الفنان عبدالمحسن العمر عن "مصنع الكارتون": "فرقة ستيج غروب تحرص على الحضور في موسم العيد، من خلال أعمال هادفة ومحببة للجمهور، والمسرحية موجهة لكل أفراد الأسرة، وهي فكرتي ومن إخراجي، وأشارك في التمثيل بشخصية (نوبل) مخترع الشخصيات الكارتونية، ويعرض العمل على مسرح تنمية المجتمع بمنطقة العدان".

أما الفنانة زهرة عرفات، فذكرت عن العمل ودورها: "العرض في ظاهره موجه للطفل، لكن في الحقيقة هو موجه للصغار والكبار، وأجسد من خلاله شخصية مخرجة".

من جهتها، لفتت الفنانة أسيل عمران إلى أن هذه المسرحية تعد الخامسة لها في مسرح الطفل، والثانية لها مع فرقة ستيج غروب، بعد "البطاريق"، وتجسد في العمل الجديد شخصية "مرعبة" الشريرة المضطربة عقلياً التي تقدمها لأول مرة في مشوارها الفني، مؤكدة أنها كانت متخوفة من الدور الذي تطلب منها بذل المزيد من الجهد والتدريبات المكثفة.

بدورها، أكدت الفنانة هنادي الكندري أن المسرحية موجهة إلى كل أفراد الأسرة، إذ يستطيع مشاهدتها الصغار والكبار على حد سواء، واعتبرت "مصنع الكارتون" عملاً مسرحياً ضخماً يتطلب الكثير من الوقت والتحضيرات، كما أن مسرح الطفل يتطلب مسؤولية كبيرة لكي تصل الرسالة المنشودة إلى الأطفال بطريقة سهلة وبسيطة، بعيدة عن الخطابية المباشرة، متمنية أن ينال العمل إعجاب الجمهور.

مصنع الكارتون

فكرة وإخراج: عبد المحسن العمر، تأليف: جاسم الجلاهمة. تمثيل: زهرة عرفات، ومحمد العلوي، وعبدالمحسن العمر، وبدر الشعيبي، وإبراهيم دشتي، وهنادي الكندري، وأسيل عمران، وفيصل فريد، وأحمد خميس، ومشاري المجيبل، ورمضان جلكسي، وفهد الصالح.

ألحان وتوزيع: بدر الشعيبي، "مكس وماستر": صهيب العوضي، أغنية "يا صديقي الحب" كلمات الشاعر الكبير بدر بورسلي وغناء مطرف المطرف.

تصميم الديكور والأزياء: المهندسة فاطمة القامس، ماكياج: شهد العبيد، إدارة إنتاج: سلطان شاهر.

back to top