لاند كروزر 2016… أسد الشارع

نشر في 25-10-2015
آخر تحديث 25-10-2015 | 00:01
على غرار ملك الغابة، جاء لاند كروزر الجديد كلياً أسداً للشارع بكل ما تحمله الكلمة من معنى لهذا الأسطورة التاريخية، بعد خروجه هذا العام بهيكل خارجي متطور ومساحة داخلية جديدة كلياً وواسعة ومعززة بأحدث أنواع التكنولوجيا، ومقترنة بنفس القيادة والأداء الأسطوري المتوقع من لاند كروزر.

"الجريدة" اختارت لقرائها هذا الأسبوع جديد مؤسسة محمد ناصر الساير، الموزع الحصري لسيارات تويوتا في الكويت بعد إطلاقها لاند كروزر الجديد كلياً في حفل ضخم سبق بتجربة لقيادته في حلبة سرب الأسبوع الماضي، وذلك للحديث عن مميزاته وآخر مواصفاته الحديثة.

بعد طول انتظار، أسدلت مؤسسة محمد ناصر الساير، الموزع الحصري لسيارات تويوتا في الكويت الستار عن لاند كروزر 2016 الجديد كليا – الأسطورة المتجددة قلبا وقالبا في مؤتمر صحافي بحضور نائب رئيس مجلس ادارة مجموعة الساير القابضة فيصل الساير، ومدير أعمال اول تويوتا الكويت جوهان هيسليتز والمدير العام لمبيعات تويوتا الكويت مسعود وهبة، والوفد الزائر من تويوتا موتور كوربوريشن ويضم سادايوشي كوياري ورئيس مهندسي لاند كروزر تاكاشي اوباتا، والمدير العام لقسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا ماسايوكي اويكاوا، ومدير المبيعات والتسويق المكتب الاقليمي للشرق الاوسط وشمال افريقيا، اضافة الى ممثلي الصحافة والاعلام.

ويظهر جلياً نهج تويوتا المتمثل في "عدم المساومة" في بنية الهيكل التقليدي لتويوتا لاند كروزر، والذي يعتبر عنصراً أساسياً لقدرته على مقارعة أقصى التضاريس. ويتوافق هذا النهج الذي تم اختباره وتجربته مراراً، مع أنظمة التحكم والتعليق والدفع المتطورة، والتي تعمل على رفع قدرات لاند كروزر على أكثر الطرقات وعورة، بينما تعزز من خاصيتي الراحة والثبات في ظروف القيادة العادية. واحتفظ تويوتا لاند كروزر بسماته المتأصلة التي ساهمت في ترسيخ سمعته العالمية من حيث المتانة والقدرة الاستثنائية للقيادة على الطرقات الوعرة.

وتتضمن هذه الميزات أنظمة متقدمة لمساعدة السائق، مثل نظام المساعدة على نزول التلال (DAC)، ونظام المساعدة على صعود التلال (HAC)، إضافة إلى مجموعة كبيرة من مزايا السلامة النشيطة وغير النشيطة، بما في ذلك نظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS) المخصص للتضاريس المتعددة.

محرك x محرك

تم تجهيز تويوتا لاند كروزر الجديد بمحرك ذي 8 سلندرات (V8)، بسعة 5.7 لترات والمجهز بـ32 صمام ذات كامة علوية مزدوجة (DOHC) مع تقنية توقيت الصمامات المتغير المزدوج (VVT-i)، لينتج طاقة مقدارها 362 حصاناً عند 5.600 دورة في الدقيقة، وعزم دوران يبلغ 540 نيوتن/ متر عند 3.200 دورة في الدقيقة.

كما يتوفر لاند كروزر الجديد بخيارات مختلفة من المحركات سواء كانت تعمل على البنزين أو الديزل، إذ تتنوع محركات البنزين بين محرك ذي ثمانية سلندرات (V8) بسعة 4.6 لترات والمجهز بـ32 صماما DOHC، ومحرك ذي ستة سلندرات (V6) بسعة 4.0 لترات المجهز بـ24 صماما DOHC مع تقنية VVT-i، في حين يتوفر محرك ديزل ذو ثمانية سلندرات (V8) بسعة 4.5 لترات المجهز بـ32 صماما DOHC بشاحن توربيني مزدوج.

ويعتبر لاند كروزر أول طراز تم إنتاجه من فئة المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات الكبيرة، الذي يمتاز بقدرات استثنائية للقيادة على الطرقات الوعرة، مع ناقل حركة أوتوماتيكي بـ8 سرعات يمتاز بالهدوء وانسيابية الأداء. وعلى الرغم من القوة الكبيرة التي يتميز بها لاند كروزر، لا يزال يتمتع بسلاسة ونعومة كبيرة في القيادة، كما يشمل العديد من التقنيات المختلفة، مثل وظيفة توقيت الصمامات المتغير المزدوج الذكي (VVT-i)، ونظام سحب للتحكم في الأجهزة الصوتية (ACIS)، وذلك بهدف المساعدة على رفع مستويات الأداء والفعالية إلى حدها الأقصى، إذ يقوم نظام ACIS بتغيير كمية الهواء الداخلي على مرحلتين، وذلك بحسب عدد دورات المحرك في الدقيقة وزاوية الخانق لتحقيق عزم الدوران الأقصى عند جميع سرعات دوران المحرك.

دفع رباعي

وتعمل وحدة التحكم بنقل السرعات على تقدير ظروف الطريق واختيار معدل نقل السرعات الأمثل وفقاً لسرعة المركبة وظروف القيادة. ويسمح وضع ناقل الحركة التتابعي للسائق بتغيير ناقل الحركة إلى الوضع اليدوي، الأمر الذي يعد خياراً مثالياً لتحقيق المزيد من التحكم بالمركبة خلال الظروف المناخية الصعبة.

ويعتبر لاند كروزر واحدا من مركبات الدفع الرباعي الأكثر تطوراً على المستوى التقني على الإطلاق، إذ يأتي مجهزا بمجموعة من مزايا التحكم والديناميكية المتطورة. وتم إضافة المزيد من التحديثات على هذه المزايا في الطراز الجديد، مع تقديم نظام المساعدة على الانعطاف الأول من نوعه في العالم، والذي يعمل بالتزامن مع نظام تحكم القيادة البطيئة، فضلاً عن نظام اختيار التضاريس المتعددة، وشاشة رؤية التضاريس المتعددة، وشاشة عرض زاوية الإطارات.

تصميم جديد

ساعد التفوق التقني والجودة العالية الجليان في تويوتا لاند كروزر على اكتسابه مكانة خاصة ضمن طرازات تويوتا المختلفة على مدى أكثر من 60 عاماً، مجسداً بذلك القدرات المثالية لمركبات الشركة ذات الدفع الرباعي. ويحترم تصميم لاند كروزر الجديد هذا الإرث العريق، لكنه يقدّم في الوقت ذاته صورة متطورة عصرية عن قدرات تويوتا على الطرقات الوعرة.

ويثبت لاند كروزر الجديد فلسفة "الوضوح النابض بالحيوية" التي تعتمدها شركة تويوتا في التصميم، وهو النهج الذي قاد رحلة تطوير الطرازات الرياضية متعددة الاستخدامات رباعية الدفع ذات التصاميم المفعمة بالنشاط والطاقة، مع الحفاظ على استمرارية وضوح هدف عملية التطوير.

وتم تصميم لاند كروزر الجديد لتعزيز الأداء الوظيفي وإضفاء المزيد من الشعور الراقي، بينما يحافظ لاند كروزر على خط التصميم الذي يعكس "الرقي والصلابة"، ما يجعله يتربع على عرش المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات رباعية الدفع.

ويبدو مفهوم "الجمال الوظيفي" واضحاً في إطار الشبك الأمامي الفريد الذي يعطي انطباعاً مميزاً، إذ يمتد شكل غطاء المحرك المقوس حتى شبك المبرّد الأمامي، في حين يوجد تجويف خفيف وسط غطاء المحرك، ليعطي واجهة المركبة الأمامي انطباعاً ثلاثي الأبعاد. كما تم طلاء الجزأين العلوي والسفلي للقضبان الأفقية الثلاثة للشبك الأمامي بالكروم اللامع، ليعبر بوضوح عن متانة القضبان ويعكس مبدأي الجمال الوظيفي والصلابة.

داخلية... غير

يمكن إدراك مستوى الحرفية ذات الجودة العالية والتأكيد على الأداء الوظيفي المتقن في جميع الأسطح التي تلامسها داخل المقصورة، إذ تم إيلاء اهتمام كبير بسُمك الجلد الفاخر ومعالجة حوافه. وتتناغم الأجزاء الوظيفية التي يحاكي بريقها اللون المعدني مع الطلاء الفضي الناعم، وتنساب جميعها مع نقوشات رفيعة بلون الألمنيوم في وسط المقصورة والفرش الداخلي، ما يمنح شعوراً بالتميز نابعاً من الألوان المتباينة وتناغم المواد المستخدمة، لخلق بيئة داخلية ذات جودة فائقة تتناسب مع سمعة لاند كروزر الذي يتربع على عرش مركبات الدفع الرباعي بكل جدارة.

كما تمنح وظيفة تعديل المقاعد ركاب الصف الثاني المزيد من الراحة داخل مقصورة لاند كروزر 2016، بالإضافة إلى المساحات الواسعة التي تسمح للركاب البالغين بالجلوس براحة تامة في مقاعد الصف الثالث، والتي يمكن تعديلها بسهولة مطلقة لتأمين مساحة أكبر للأمتعة. وتم تزويد المركبة أيضاً بخاصية فتح الباب الخلفي عن بُعد، مع إمكانية فتح القسم العلوي من الباب الخلفي بشكل منفصل.

وتأتي المقصورة الداخلية بأربعة ألوان، تضم لونين تم إضافتهما مؤخراً، وهما الكتاني والبني، وتتميز المقصورة بلمسات مترفة من خشب شيماموكو الياباني لإضفاء المزيد من الأناقة والفخامة عليها.

تقنيات سلامة جديدة

يتمتع تويوتا لاند كروزر الجديد بصلابة تامة تنعكس من خلال البنية الهيكلية التي تعتمد بشكل كبير على الفولاذ عالي القوة. ويقوم نظام المكابح المانع للانغلاق (ABS) الذي يعمل على العجلات الأربع وعلى مختلف أنواع التضاريس، الى جانب خاصية مؤشر المكابح التحذيري في حالات الطوارئ، والتي تومض بشكل تلقائي بالتزامن مع مصابيح التوقف الخلفية عند التوقف المفاجئ. الا نه لم تغفل شركة تويوتا عن ضمان سلامة المشاة على الطرقات أيضاً، إذ قامت بتزويد تويوتا لاند كروزر الجديد بنظام حماية المشاة من خلال هيكل تخفيف الصدمات.

كما يحتوي تويوتا لاند كروزر الجديد على عشر وسائد هوائية، في حين يحظى كل من السائق والراكب الأمامي للمرة الأولى على وسائد هوائية على مستوى الركبة، وفي حال وقوع اصطدام خلفي (لا قدر الله)، فإن مساند الرأس الفعالة المتوفرة على المقاعد الأمامية تتحرك قليلاً للأعلى والأمام بشكل شبه فوري، ويتوفر في المركبة نظام مراقبة النقطة العمياء (BSM)، والذي ينبّه السائق عند اقتراب مركبات أخرى من الجانب. وبفضل تجميع المعلومات من أجهزة استشعار الرادار، يقوم نظام مراقبة النقطة العمياء بتحذير السائق بوجود مركبات في المناطق غير المرئية. كما تم تزويد تويوتا لاند كروزر الجديد بباقة من تقنيات السلامة المتقدمة، المعروفة باسم Toyota Safety Sense، والتي تتضمن العديد من الأنظمة التي تتمتع بفعالية كبيرة في الحد من خطر وقوع الحوادث المرورية (لا قدر الله)، فضلا عن نظام الأمان قبل التصادم (PCS)، والذي يعتمد على أجهزة الاستشعار للكشف عن المركبات أو الأجسام وتحذير السائق لاتخاذ الإجراء اللازم، بينما يقوم النظام بتفعيل المكابح أوتوماتيكياً عند وجود احتمال كبير لوقوع اصطدام، الى جانب العديد من الانظمة الاخرى.

 من حفل الإطلاق  أعلى قيمة عند البيع

قال المدير العام لمبيعات تويوتا الكويت مسعود وهبة: إن "مركبات تويوتا معروفة بأفضل توليفة من الجودة والتكنولوجيا والمتانة، وأعلى قيمة عند البيع، وأفضل مجموعة من الموديلات التي تناسب مختلف أذواق واحتياجات ومتطلبات جميع العملاء، بالإضافة إلى تكاليف الصيانة المنخفضة وكفاءة استهلاك الوقود. نحن في تويوتا الساير نسعى دائما إلى فهم احتياجات الجميع، ولهذا فإننا نحرص على تقديم السيارات الرائدة في العالم بمواصفات عالمية".

الساير: ملتزمون استراتيجية التطوير في سوق الكويت

قال نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الساير القابضة فيصل الساير: "لقد حققت تويوتا تقدماً كبيراً نحو النمو المستدام، من خلال صناعة أفضل السيارات على الإطلاق، وإطلاق الجيل التاسع من لاند كروزر"... محمد ناصر الساير ملتزمة باستراتيجية التطوير والتحسين والنمو المنتظم في سوق الكويت مع خطط توسع طموحة، لتعزيز راحة وتجربة العملاء بشكل أكبر. إن مشاركة قيم "العميل أولا" الخاصة بتويوتا وتطبيق الثقافة الحقيقية لخدمة العملاء "الأفضل في فئتها" محور مساعي مجموعة الساير نحو البناء.

back to top