ذكر الرئيس التنفيذي في شركة الخطوط الجوية الكويتية عبدالله الشرهان أن الشركة في طور التحديث، والتوقعات بإطفاء الخسائر يتزامن مع خطة تحديث الأسطول، إلا أنه أكد، حسب الخطة الموضوعة، ان يتم خلال 2018 تغطية جميع الخسائر.

Ad

وقال الشرهان، في تصريحات صحافية، على هامش الحفل المقام من قبل شركة تاليس المسؤولة عن أنظمة الترفيه في طائرات إيرباص 330، إن الخطة التشغيلية سيبدأ عملها يناير 2016، كما أن بعض الخطوط سيتم افتتاحها خلال الصيف المقبل مثل ميونيخ وفيينا، لافتا إلى أن موضوع دمج الدوائر أو إلغائها يخضع لدراسات، رغم عدم وجود توجه بهذا الشأن حاليا.

وحول إسهام الطائرات الجديدة المستلمة في إيرادات الشركة اوضح ان اداء "الكويتية" خلال 2014 انخفضت خلاله الخسائر 32 مليون دينار، متوقعا ان تنخفض الخسائر إلى اقل من 20 مليونا خلال 2015، بسبب تحسن الخدمات والمبيعات وانخفاض اسعار الوقود.

وجهات جديدة

وأضاف الشرهان ان خطة العمل الخاصة بالشركة مازالت في طور التحديث الذي سينتهي نهاية نوفمبر الجاري او منتصف ديسمبر على اقصى تقدير، حيث سيبين التحديث إذا ما كانت هناك وجهات جديدة سيتم وضع خطط للتشغيل بشأنها، "لأن التشغيل لن يكون فوريا، لضرورة مراجعة الاتفاقيات الثنائية بيننا وبين الدول الاخرى وشركات الطيران التي نأمل التوسع فيها حتى تخدم خطط تشغيل الشركة".

وعن مشاركة الكويتية في معرض الطيران المقبل بدبي، وتوقيعها صفقة جديدة على طائرات إيرباص A380، زاد ان المشاركة في المعرض للاطلاع على احدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الطيران على مستوى العالم، ولا توجد أخبار عن صفقات جديدة حاليا.

وبشأن نية الشركة رفع أسعار التذاكر بين ان الشركة ليس لديها خلال الفترة الحالية توجه لزيادة الاسعار، لعدم وجود ما يدعو للزيادة، لافتا إلى ان هناك منافسة مقبولة بين الشركة والشركات العاملة في السوق الكويتي.

تاريخ عريق

وذكر الشرهان ان شركة تاليس للانظمة الترفيهة يمتد تاريخها إلى نحو 25 عاما في ذلك المجال، موضحا أن النظام الذي تستخدمه "الكويتية" هو "أفانت" الذي يضم احدث نظام ترفيهي بتقنية avod، التي تتيح للراكب استخدام المواد الترفيهية وفق طلبه.

وأردف أن الشركة استحدثت في طائرة إيرباص A330، مع شركة تاليس، خريطة متحركة بنظام 3d، تعد الأحدث في العالم، حيث تتفاعل مع نظام الأندرويد الذي يشبه أنظمة التشغيل في الهواتف الذكية، إضافة إلى نظام gsm، الذي يوفر خدمة استخدام الهواتف والانترنت خلال الرحلة.

وحول نية "الكويتية" إبرام عقود جديدة مع شركات إقليمية وعالمية وفق خطط العمل الجديدة افاد بأن الشركة تجري حاليا مراجعة للاتفاقيات الثنائية مع شركات الطيران الاخرى، معربا عن امله التوسع لابرام عقود جديدة من شأنها خدمة خطوط التشغيل.

خطة تطوير

من جانبه، قال مساعد مدير دائرة الهندسة طارق حمادة إن خطة تطوير وتركيب أنظمة طائرات A320 –A330، الجديدة بدأت منذ يناير 2014، معتبرا هذه الفترة قصيرة جدا، في حين ان المشروع يحتاج إلى 18 شهرا لانجازه والمدة المتوفرة 13 شهراً فقط، وهو ما يعد انجازا كبيرا لفريق العمل الذي قام بهذه الجهود الكبيرة من "الكويتية".

واشار حمادة إلى ان آخر طائرة A330 ستصل نهاية نوفمبر الجاري، وفقا لما هو مخطط له، موضحا أن المهندسين الكويتيين يمتلكون الخبرة في التعامل مع كل المحركات.

وكانت "الخطوط الكويتية" استقبلت مساء أمس الأول طائرتها الجديدة من طراز A330-200 عريضة البدن، والتي تستخدم في الرحلات المتوسطة وطويلة المدى، وتحمل الطائرة اسم "السيف"، وهي الرابعة من خمس طائرات من طراز ايرباص A330-200، وتأتي في إطار عقد التأجير الذي يتضمن 12 طائرة، 7 منها من طراز A320 صغيرة البدن وصلت كلها، ومن المتوقع وصول الطائرة الخامسة من طراز A330-200، والتي تحمل اسم الجهراء، خلال نوفمبر الجاري.