مأساة "الملهى الليلي" تُطيح برئيس الوزراء الروماني

نشر في 04-11-2015 | 14:43
آخر تحديث 04-11-2015 | 14:43
No Image Caption
أعلن رئيس الوزراء الروماني فيكتور بونتا أنه سيستقيل من مهامه بعد مأساة الملهى الليلي الجمعة التي أسفرت عن 32 قتيلاً وغداة تظاهرة كبرى في بوخارست طالب فيها المشاركون برحيله.

وقال في تصريح بثه التلفزيون "أسلّم مهامي كرئيس للوزراء"، مضيفاً "آمل في أن ترضي استقالة الحكومة الذين نزلوا إلى الشارع" في إشارة إلى آلاف الأشخاص الذين طالبوا باستقالته الثلاثاء خلال تظاهرة في بوخارست وعدة مدن أخرى في رومانيا.

وأضاف "لقد لمست مدى الغضب المشروع لدى المجتمع"، قائلاً أنه يعتبر أيضاً الرغبة بتحديد المسؤوليات على أعلى مستوى، مشروعة وليس فقط حصرها بمالكي الملهى الليلي الثلاثة.

وتسبب عرض للألعاب النارية بحريق في ملهى كوليكتيف الليلي في وسط بوخارست حيث قُتِلَ 32 شخصاً وأُصيب حوالي 200 بجروح، ووضع مالكو الملهى الليلي الثلاثة قيد الحجز الاحتياطي بتهمة القتل غير العمد.

وبعد المأساة التي أثارت صدمة في البلاد دعا الرئيس كلاوس يوهانيس إلى تغيير جذري في صلب المجتمع الروماني الذي ينخره الفساد.

وقال "يجب ألا نتسامح مع عدم كفاءة السلطات وعدم فاعلية المؤسسات ولا يمكننا السماح بتزايد الفساد إلى حد يؤدي إلى القتل".

وبونتا المتهم بالفساد يتعرض لضغوط منذ أشهر وقد طالب الرئيس والمعارضة عدة مرات باستقالته، وسيكون عليه المثول أمام القضاء للرد على تهم بالتزوير والتآمر للتهرب الضريبي وتبييض الأموال حين كان محامياً.

back to top