شرطة الاحتلال الاسرائيلي تستعد ليوم الغفران باعتقالات جديدة

نشر في 21-09-2015 | 14:35
آخر تحديث 21-09-2015 | 14:35
No Image Caption
اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 21 فلسطينياً في القدس الشرقية المحتلة ليل الأحد الأثنين وأعلنت عن نشر آلاف من رجال الأمن في البلدة القديمة مع حلول عيد الغفران اليهودي "الكيبور".

وشهد الأسبوع الماضي ثلاثة أيام من العنف في المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة مع حلول رأس السنة العبرية.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية إنه "سيتم نشر آلاف من رجال الشرطة وحرس الحدود في القدس بدءاً من صباح الثلاثاء من أجل عيد الغفران ومن أجل عيد الأضحى "الذي يستمر أربعة أيام.

ومن المتوقع أن يتوجه آلاف من اليهود إلى البلدة القديمة في القدس إلى حائط المبكى من أجل يوم الغفران.

ويعتبر اليهود حائط المبكى "البراق عند المسلمين" الذي يقع أسفل باحة الأقصى آخر بقايا المعبد اليهودي "الهيكل" الذي دمره الرومان في العام 70 وهو أقدس الأماكن لديهم.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية إنه سيتم منع حركة السير داخل البلدة القديمة من مساء الأثنين ونصب حواجز بالقرب منها.

وأثارت أعمال العنف التي وقعت الأسبوع الماضي مخاوف من اندلاع موجة عنف جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

والأحد، أعلنت الشرطة الإسرائيلية اعتقال 39 فلسطينياً في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين في اليومين الأخيرين اللذين شهدا اندلاع مواجهات ومظاهرات حول المسجد الأقصى.

ويبدأ اليهود الأسبوع المقبل عيد المظلات "سوكوت" الذي يستمر سبعة أيام ويعد من العطل التي تدفع عدداً أكبر من اليهود إلى التوجه للحرم القدسي.

ويستغل يهود متطرفون سماح الشرطة الإسرائيلية بدخول السياح الأجانب لزيارة الأقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، للدخول إلى باحة الأقصى لممارسة شعائر دينية والإعلان أنهم ينوون بناء الهيكل مكانه.

ويخشى الفلسطينيون محاولة اسرائيل تغيير الوضع القائم في المسجد منذ حرب 1967 والذي يسمح بمقتضاه للمسلمين بدخول المسجد الأقصى في أي وقت في حين لا يسمح لليهود بذلك إلا في أوقات محددة وبدون الصلاة فيه.

ومن جهة أخرى، أعلنت الشرطة أنها عثرت على كتابات معادية للعرب باللغة العبرية بالقرب من نفق في كريات يعاريم، قرب القدس، حيث خطت كتابات "الموت للعرب" و"دفع الثمن".

وينتهج المستوطنون المتطرفون سياسة انتقامية يسمونها "دفع الثمن" تقوم على مهاجمة أهداف فلسطينية وكذلك مهاجمة جنود في كل مرة تتخذ السلطات الإسرائيلية إجراءات يعتبرونها معادية للاستيطان.

وقام الجيش الإسرائيلي بنشر بطاريات جديدة لمنظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ في بلدتي سديروت ونتيفوت جنوب اسرائيل، بحسب إذاعة الجيش بعد أن سقطت ثلاثة صواريخ أطلقت من القطاع على جنوب اسرائيل دون ايقاع أضرار أو إصابات.

back to top