وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض بقيمة 6 ملايين دينار مع حكومة جمهورية النيجر، للإسهام في تمويل مشروع طريق «فيلينغ - تاهو».

Ad

وقال الصندوق، في بيان أمس، إن المشروع يهدف إلى تأمين وسيلة وصول بين بلدتي تيبارام وتاهو، شمال شرق النيجر، عن طريق إنشاء طريق معبد يبلغ طوله نحو 92 كيلومترا، إضافة إلى الخدمات الاستشارية للاشراف على التنفيذ.

وأضاف أن الطريق يساهم في تسهيل عملية نقل المسافرين والبضائع داخل الدولة وبين الدول المجاورة، ما يؤدي إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلد، إضافة إلى شموله أعمالا اجتماعية وبيئية إضافية كحفر الآبار، وبناء أسوار للمدارس وخدمات التوعية الصحية وغيرها من الخدمات.

ويعد هذا القرض الـ12 من نوعه الذي يقدمه الصندوق للنيجر، إذ سبق أن قدم لها 11 قرضا لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 28.2 مليون دينار (ما يعادل نحو 96 مليون دولار).

كما قدم الصندوق للنيجر 9 منح بلغت قيمتها الإجمالية نحو مليون دينار، إضافة إلى معونة فنية واحدة قيمتها نحو 85 ألفا، وإدارة منحة قدمتها حكومة الكويت في إطار صندوق الحياة الكريمة بلغت قيمتها نحو 1.4 مليون.

ووقع اتفاقية القرض نيابة عن حكومة النيجر وزير الاقتصاد والمالية سيدو سديبي، بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي نائب المدير العام حمد العمر.