المسلسلات المعطَّلة... هل تستأنف التصوير؟ أزمات إنتاجية أم ضيق الوقت؟

نشر في 04-08-2015
آخر تحديث 04-08-2015 | 00:01
مسلسلات درامية كثيرة توقف تصويرها لضيق الوقت أو لأزمات مادية وإنتاجية، تستعد لاستئناف التصوير والخروج إلى النور في مواسم مختلفة من العام...
أول هذه الأعمال «قسمتي ونصيبك» بطولة هاني سلامة ونيكول سابا، ويشارك في البطولة: شيري عادل ومي سليم ومحمد رياض، من تأليف عمرو محمود ياسين الذي يجسد إحدى الشخصيات فيه، إخراج علي إدريس.

 المسلسل اجتماعي يتمحور حول شاب يبحث عن شريكة حياته في حلقات منفصلة متصلة تتضمن 15 قصة تتوزع على 30 حلقة، بواقع حلقتين لكل قصة.

ضيق الوقت

لم يحقق صناع الجزء الثاني من «حدائق الشيطان» أمنيتهم في عرضه خلال شهر رمضان، بسبب ظروف حالت دون ذلك، فتأجل تصويره إلى ما بعد الشهر الكريم، وأطلق اسم «عودة مندور» على الجزء الجديد من المسلسل الصعيدي الذي قدم منذ عشر سنوات (سيناريو محمد صفاء عامر وإخراج إسماعيل عبدالحافظ).

بدأ السيناريست ناصر عبدالرحمن كتابة الجزء الثاني ويخرجه حسني صالح الذي شارك في الجزء الأول كمساعد مخرج.

ما زال «الكبريت الأحمر» (60 حلقة) معطلاً رغم تصوير 6 ساعات درامية منه، وكان مقرراً عرض 30 حلقة الأولى خلال الشهر الكريم والباقي بعد رمضان.

المسلسل من تأليف عصام الشماع، إخراج خيري بشارة، بطولة أحمد السعدني وداليا مصطفى وريهام حجاج.

 بدوره لم يلحق «رشيد عارف أسرار» العرض الرمضاني بسبب ضيق الوقت وعدم انتهاء فريق العمل من تصوير الحلقات، ما اضطر صناعه إلى تأجيل تصويره خوفاً من التسرع في مراحل إنتاجه وخروجه بشكل هزيل غير مرض.

المسلسل من إخراج حسين شوكت، بطولة أحمد رزق ونور اللبنانية وكريم فهمي ونهى عادل.

أما «الأستاذ بلبل وحرمه» فتعطل تصويره بشكل مفاجئ بعدما بدأ صناعه الترويج له لعرضه في رمضان وجلب الإعلانات. حتى الآن لم يُحدد موعد استئناف تصويره رغم الانتهاء من تصوير نصف حلقاته، وهو من تأليف علاء عبدالنعيم، إخراج رائد لبيب، بطولة: رانيا فريد شوقي، إيمي طلعت زكريا، شريف باهر، وائل عبدالعزيز، محمود غريب، أحمد عبدالله محمود.

يحاول طاقم عمل «مملكة يوسف المغربي» إنهاء تصوير حلقاته خلال الأيام المقبلة لعرضه في أي من المواسم الدرامية. تدور الأحداث حول مجموعة من رجال الأعمال، وهو من تأليف حمدي يوسف، إخراج عادل الأعصر، بطولة: منذر رياحنة، مصطفى فهمي، علا غانم، أحمد منير، أحمد سلامة، فاروق فلوكس، عبد الرحمن أبو زهرة ومحمد سليمان.

فخ التعطيل

يؤكد جمال سليمان أنه سيدخل البلاتوهات قريباً لتصوير «حدائق الشيطان 2» الذي تعطل العمل فيه منذ أشهر، مشيراً إلى أنه يثق بقدرة السيناريست ناصر عبدالرحمن والمخرج حسني صالح في تقديم عمل قوي لا يقل جودة عن الجزء الأول الذي قدمه محمد صفاء عامر وإسماعيل عبدالحافظ، متمنياً أن يتم التصوير قريباً لعرضه في وقت مناسب.

بدوره يوضح مصطفى فهمي أن عجلة تصوير «مملكة يوسف المغربي» بدأت بالفعل متمنياً الانتهاء من تصويره سريعاً ليكون جاهزاً للعرض في أي وقت، خصوصاً أن التصوير بدأ قبل شهر رمضان، متوقعاً الا ينتظر المسلسل العرض الرمضاني المقبل، معتبراً أن خروجه من السباق الرمضاني قد يكون ميزة في بعض الأحوال.

أما الناقد محمود قاسم فيرى أن ثمة أعمالاً تكون محظوظة عندما تعرض خارج شهر رمضان، مؤكداً أن العمل الجيد يفرض نفسه ولا يعني عرضه خارج الشهر الكريم أنه سيفشل في التسويق ويعجز عن جلب الإعلانات.

يضيف أن بعض الأفكار الدرامية تفرض كلمتها وسطوتها في أي وقت يتم عرضها فيه، خصوصاً المسلسلات الطويلة التي تجذب الجمهور رغم اختلاف البعض على أفكارها وطريقة تقديمها، لافتاً إلى أن العرض خارج رمضان له مميزات على المنتجين متابعتها.

يتابع: «بعض الأعمال التي توقف تصويرها وعادت بعد فترة، تعاني أزمات بسبب تغير شكل الممثلين وارتباطهم بأعمال أخرى وفقدان الحماسة، على غرار «مولد وصاحبه غايب» الذي تأثر بفترة توقف تصويره الطويلة»، مطالباً صناع الأعمال المعطلة بسرعة إنهائها حتى لا يقعوا في هذا الفخ.

back to top