شقيقان إماراتيان يفوزان بمنافسات «مزاين الصقور» ضمن مهرجان الموروث الشعبي

نشر في 09-01-2016 | 13:51
آخر تحديث 09-01-2016 | 13:51
ازدانت الصقور الخليجية في صحراء الكويت وبالتحديد في قرية صباح الأحمد التراثية وذلك ضمن منافسات «مزاين الصقور» المدرجة ضمن مسابقات فئة الطيور بمهرجان الموروث الشعبي الخليجي المتواصل هنا بمكرمة أميرية سامية.

واستعرض المتسابقون الخليجيون جمال طيورهم في قاعة مخصصة للمسابقات بالقرية وسط تفاعل كبير من متابعي هذه الهواية الأصيلة في ظل منافسات قوية من هواة هذا التراث العربي الأصيل الذي يُحظى بشعبية كبيرة عند أهل الكويت والخليج العربي.

وتعتمد مقاييس الجمال للصقور التي تعتبر جزءاً مهماً من تراث هذه المنطقة على حجم الرأس والكف وجمال المنخر «الأنف» واللون العاتق وكثافة الريش للطير ودقاقة النحر «الجسم» وجمال العين والحجاج «أعلى العين» وقصر الحجل «الساق» وأشياء أخرى تجعله أكثر جمالاً ومتعة للناظرين.

وأسفرت نتائج المسابقة عن فوز الطير العائد للمتسابق الإماراتي خالد آل شافي الهاجري بالمركز الأول تلاه مواطنه وشقيقه محمد آل شافي الهاجري ثانياً فيما أحرز المتسابقون السعوديون تميم بن ظافر الدوسري ومسفر بن مرزوق القهادي وماجد بن معجب الدوسري المراكز الثالث والرابع والخامس على التوالي.

وأشاد رئيس لجنة حكام المسابقة عبدالله ناشي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» اليوم السبت بالمستوى الجمالي المميز للصقور الخليجية المشاركة في منافسات هذه النسخة والتي امتعت جميع محبي هذه الهواية التراثية الأصيلة الذين حضروا بكثافة لمتابعة المسابقة مقدماً شكره للمتسابقين على تعاونهم مع اللجنة المنظمة ما أسهم بنجاح المسابقة.

وقال ناشي أن مسابقات مزاين الصقور ستتواصل بإجراء المسابقات الخاصة بالمتسابقين الكويتيين متوقعاً أن تحفل منافساتها بقوة وإثارة كبيرتين في ظل امتلاك مربي الصقور في الكويت لأنواع وسلالات مميزة منها عن طريق الشراء أو الانتاج.

وثمّن مكرمة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بإقامة هذا الملتقى التراثي الكبير الذي يجسد حرص سموه على إتاحة الفرصة للكويتيين وأشقائهم الخليجيين للتمتع بفعالياته والتي تبرز أواصر الترابط والمحبة والتواصل بين أبناء الخليج.

وكانت اللجنة المنظمة للمهرجان كرّمت الفائزين في مسابقات الملواح «السرعة» على مسافة 400 متر والتي أُقيمت قبل أيام لأنواع الصقور الثلاثة وهي الطير الحر والجير والجير شاهين وسط فرحة المتسابقين الفائزين وأسرهم.

يُذكر أن مهرجان الموروث الشعبي الخليجي «النسخة السادسة» انطلق في نوفمبر الماضي بقرية صباح الأحمد التراثية وسط مشاركة كبيرة من محبي التراث من الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي ويستمر حتى شهر مارس المقبل.

وتضم مسابقات المهرجان فئة الأغنام «جمال ومراح وإنتاج» ومسابقات الصقور «جمال وسرعة وهدد وطلع والحمام» ومسابقات الفروسية المختلفة «سرعة وجمال وقدرة وتحمل» ومنافسات الموروث البحري.

back to top