أعلنت منظمة أطباء بلا حدود أنها انقذت منذ الساعات الأولى لصباح السبت أكثر من 750 مهاجراً كانوا على متن ثلاثة زوارق قبالة السواحل الليبية، وأنها تقوم حالياً بانقاذ مزيد من المهاجرين في الموقع ذاته.

Ad

وقال المتحدث باسم المنظمة زين السعدي لوكالة فرانس برس "جرى انقاذ أكثر من 750 شخصاً منذ الساعة الخامسة" (03,00 تغ) كانوا على متن ثلاثة زوارق قبالة ليبيا، مضيفاً بأن "هناك عملية انقاذ تجري الآن لزورق رابع".

وأضاف السعدي انه "سيجري نقل هؤلاء الأشخاص إلى مراكزنا في ايطاليا أو اليونان".

وظهر في تسجيل مصور أرسلته منظمة أطباء بلا حدود إلى فرانس برس مئات الأشخاص وهم على متن سفينة المنظمة، بعضهم يحتضن الآخر، وبعضهم الآخر يصفق.

وقال سامي السبيحي وهو متحدث اخر باسم المنظمة، من على متن السفينة التي يعمل عليها 26 شخصاً بينهم أطباء، أن المهاجرين الذين جرى انقاذهم "من جنسيات متعددة"، موضحاً بأن "الجميع بخير وبصحة جيدة، وننتظر الآن لنرى القارب الرابع كيف ستكون حالته".

وعبّر أكثر من 430 ألف مهاجر ولاجىء البحر المتوسط منذ يناير ولقي نحو 2748 حتفهم أو فقدوا بحسب آخر أرقام المنظمة الدولية للهجرة التي نشرت في 11 سبتمبر الجاري.

وقد وصل نحو 310 آلاف منهم إلى اليونان و121 ألفاً إلى ايطاليا بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

وتشهد ليبيا التي تبعد نحو 300 كلم عن ايطاليا فوضى أمنية ونزاعاً مسلحاً فاقما الهجرة غير الشرعية عبر سواحلها التي تفتقد الرقابة الفعالة في ظل الامكانات المحدودة لقوات خفر السواحل الليبية وانشغال السلطات بالنزاع الدائر في البلاد.

وأعلن خفر السواحل الليبيون الجمعة إنهم انتشلوا جثث سبعة مهاجرين بينهم طفل قبالة طرابلس الجمعة، وانه تم انقاذ 102 مهاجر آخرين ونقلوا إلى اليابسة على متن ناقلة نفط ليبية كانت متجهة من طبرق "شرق" إلى الزاوية "غرب".

والخميس أوقفت السلطات الليبية 124 شخصاً بينهم ثماني نساء في منطقة قرب طرابلس بينما كانوا يستعدون للتوجه نحو مركب والابحار نحو السواحل الأوروبية، بحسب ما أفاد مسؤول في جهاز خفر السواحل الليبي.