نخلة: تعاون تاريخي بين السفارة الفرنسية والجامعة

نشر في 05-11-2015 | 00:02
آخر تحديث 05-11-2015 | 00:02
No Image Caption
خلال احتفال كلية الآداب بإنشاء قسم اللغة الفرنسية
احتفلت كلية الآداب في جامعة الكويت بإنشاء قسم اللغة الفرنسية وثقافتها بمشاركة السفير الفرنسي لدى الكويت، وعدد من الأساتذة والمسؤولين بالجامعة صباح أمس.

قال سفير فرنسا لدى الكويت كريستيان نخلة إن التعاون بين السفارة الفرنسية وجامعة الكويت تاريخي وفيه علاقات مشتركة، مؤكدا أن السفارة تسعى إلى تعزيز أي جهد لتعلم اللغة الفرنسية في جميع أنحاء الكويت، وتسهيل السبل وإيجاد الطرق الأسهل لتحقيق ذلك.

وذكر السفير، في تصريح، أن جامعة الكويت تعتبر من أفضل الجامعات في الشرق الأوسط بشكل عام، وأفضلها في الكويت بشكل خاص، لذلك تحرص السفارة على التعاون معها، حيث بعثت لكلية الآداب 6 آلاف كتاب فرنسي.

وأشار إلى انه سيكون هناك تعاون في المستقبل مع الجامعة لتدريب الأساتذة لتسهيل تدريس اللغة الفرنسية في الكويت مستقبلا، وتبادل الطلبة بين الجامعات الفرنسية وجامعة الكويت، مبينا أن "عدد الطلبة الكويتين في فرنسا يعادل 150 طالباً، ونسعى إلى زيادة هذا العدد في المستقبل ليس لدراسة اللغة الفرنسية فحسب بل والعلوم الأخرى مثل الهندسة والطب وغيرها باللغة الفرنسية".

وذكرت عميدة كلية الآداب في جامعة الكويت د. حياة الحجي، خلال احتفالية قسم اللغة الفرنسية وثقافاتها بمناسبة إنشاء القسم صباح أمس بمشاركة السفير الفرنسي في الكويت وعدد من الأساتذة والمسؤولين بالجامعة «أنه منذ عام 1993 بدأنا فعليا بإنشاء قسم اللغة الفرنسية، وبوجود أمل كبير وبمساعدة أعضاء هيئة التدريس في الكلية، وصل وفد من جامعات السربون وباريس الفرنسية للعمل على هذا المشروع، وتؤكد الصور والكتابات والوثائق أن هناك جلسات متعددة لتحقيق هذا الحلم في كلية الآداب بجامعة الكويت، وفي عام 2011 ابتدأ قسم اللغة الفرنسية بعمل برنامج فقط برئاسة د. مشاعل الحملي، وبدأت البوادر في تخريج أول دفعة من برنامج اللغة الفرنسية وثقافاتها».

back to top