فرار مدعيين عامين حققا في قضية فساد حكومة اردوغان إلى جورجيا

نشر في 11-08-2015 | 14:51
آخر تحديث 11-08-2015 | 14:51
No Image Caption
فر مدعيان عامان تركيان حققا في قضية فساد طالت حكومة حزب العدالة والتنمية إلى جورجيا قبل ساعات على صدور مذكرتي توقيف بحقهما، وفق ما نقل الإعلام المحلي.

وأمر مكتب المدعي العام في اسطنبول الأثنين بتوقيف زكريا اوز وجلال كارا ومحمد يوزغتش لاتهامهم بـ "تشكيل منظمة لارتكاب جريمة" و"محاولة الإطاحة بالحكومة بالقوة".

ونقلت وكالة الأنباء التركية الأناضول أن الشرطة وجدت أن اوز وكارا فرا إلى جورجيا في وقت مبكر الأثنين قبل عشر دقائق من الوصول إليهما، في إشارة إلى أنهما قد يكونا علما بأمر مذكرات التوقيف قبل إصدارها رسمياً.

ونقلت صحيفة حرييت أن أنقرة تواصلت مع سلطات جورجيا في مسعى لاستردادهما، مشيرة إلى أن الشرطة لا تزال تلاحق يوزغتش.

وأقيل المدعون الثلاثة من مناصبهم في مايو بتهمة استغلال السلطة عبر قيادة تحقيق فساد في ديسمبر طال حكومة رئيس الوزراء وقتها رجب طيب اردوغان.

وأسقطت قضية الفساد لاحقاً بسبب "النقص في الأدلة".

أما اردوغان الذي انتخب رئيساً لتركيا في أغسطس العام الماضي، فاعتبر أن التحقيق عبارة عن "انقلاب قضائي" بقيادة الداعية الإسلامي فتح الله غولن ومريديه في المؤسسات العامة التركية.

وتوعد اردوغان بمحاربة غولن المقيم في الولايات المتحدة، وفعلياً عمدت السلطات إلى ابعاد الموالين لغولن من جهازي الشرطة والقضاء واعتقلت كثيرين يعتبرون مقربين من الداعية الإسلامي.

وفي الانتخابات التشريعية الأخيرة في يونيو لم ينجح حزب العدالة والتنمية الحاكم بالحفاظ على الغالبية المطلقة في البرلمان، ما قضى على خطط اردوغان بتحويل النظام إلى حكم رئاسي، وأدخل البلاد في أزمة سياسية قد تجبر السلطات على إعادة الانتخابات في حال فشلت في انشاء حكومة ائتلافية.

back to top