انتصار الشراح: يجب دعم المسلسلات الكرتونية العربية لحماية أطفالنا

نشر في 09-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 09-07-2015 | 00:01
No Image Caption
شددت الفنانة انتصار الشراح على ضرورة تقديم الدعم للمسلسلات الكرتونية العربية المنسجمة مع القيم المجتمعية لحماية الناشئة، مشيرة إلى أهمية تفعيل الرقابة الاسرية على الأعمال التي يشاهدها الأبناء.

وقالت الشراح، خلال جلسة حوارية بعنوان «حوار الابداع الكرتوني» في ختام فعاليات المجلس الرمضاني الرابع الذي يقيمه مركز الشارقة الاعلامي، بمشاركة المخرج الإماراتي محمد حارب، والرسام والمخرج الإماراتي عبدالله الشرهان، إن ما يميز الأعمال الكرتونية بالنسبة للطفل سهولة مشاهدتها، إذ يمكن متابعتها في المنزل وفي أي مكان آخر من خلال الهواتف والأجهزة الذكية والمحمولة، بخلاف المسرح الذي يتطلب وجود الطفل في مكان العرض وفي أوقات محددة، لذلك كان إقبال الطفل على هذه المسلسلات الكرتونية أكبر من العروض المسرحية.

وأشارت إلى أن العاملين في مجال إنتاج هذه الأعمال يجب أن يكونوا قريبين من سلوك الطفل ويعرفوا اهتماماته كي يجذبونه إلى أعمالهم، معربة عن رغبتها بالعمل مع الشباب، ومطالبة بوجود مؤسسات تدعم إنتاج المسلسلات الكرتونية العربية التي «تتوافق مع قيمنا المجتمعية».

ودعت أولياء الأمور إلى مراقبة الأعمال التي يشاهدها أطفالهم لضمان عدم تسرب الأفكار الخاطئة والسلوكيات السلبية إليهم.

جدوى الاستثمار

من جانبه، تحدث المخرج الإماراتي محمد سعيد حارب مخرج مسلسلي «فريج» و»المندوس» عن جدوى الاستثمار في الأعمال الكرتونية، قائلا إنه عندما بدأ العمل في هذا المجال كان يهدف إلى تقديم مادة كرتونية يستفيد منها الأطفال الإماراتيون والعرب، لكن القنوات التلفزيونية رفضت عرضها بسبب صعوبة إقناع شركات الإعلان بها.

ولفت إلى أنه بسبب ذلك توجه إلى فئة عمرية أعلى، بحيث يكون مسلسل «فريج» موجها إلى أفراد الأسرة كافة، مشيرا إلى أن هذا العمل في أساسه كان يستهدف فئة النساء لأنهن يملكن قدرة شرائية عالية يمكنها اقتناء التذكارات والمنتجات التي تحمل اسم العمل.

«حمدون»

من جانبه، ذكر الرسام والمخرج الإماراتي عبدالله الشرهان أنه اعتمد على نجاح تجربة «فريج» في إنتاج مسلسله الكرتوني الأول «حمدون» الذي كان التمويل الرئيسي لإنتاجه يأتي من الرعاة، لكن الأزمة الاقتصادية العالمية الأخيرة دفعت كثيرا من الشركات والمؤسسات إلى إلغاء الرعاية، ما أجبر فريق العمل على البحث عن طرق أخرى لتغطية تكاليف العمل.

(كونا)

back to top