أكد امبراطور اليابان اكيهيتو في مقابلة مع الصحافيين في عيد ميلاده الثاني والثمانين إنه على اليابان أن تتذكر دائماً الدروس المريرة للحرب العالمية الثانية.

Ad

وبينما أحيا العالم هذه السنة الذكرى السبعين لانتهاء الحرب، قال اكيهيتو في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام المحلية الخميس "أمضيت عاماً في التفكير في الحرب من مختلف وجهات النظر".

وأضاف أن "عدد الذين لا يعرفون ما كانت هذه الحرب يرتفع سنة بعد سنة لكن أعتقد أنه من أجل مستقبل اليابان يجب تذكر ذلك وتعميق معرفتنا به".

وكان الامبراطور اكيهيتو عبّر خلال مراسم في ذكرى استسلام اليابان في الحرب في 15 أغسطس 1945 عن "شعور عميق بالندم" للنزاع الذي جرى في عهد والده هيروهيتو الذي توفي في 1989.

وأدلى اكيهيتو بهذه التصريحات في مناسبة رسمية للمرة الأولى بينما كانت كوريا الجنوبية والصين قد عبّرتا عن استيائهما من إعلان رسمي لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اعتبرتاه غير كاف حول ممارسات الجيش الأمبراطوري في آسيا في النصف الأول من القرن العشرين.

وكان نحو 23 ألف ياباني توافدوا الأربعاء على القصر الامبراطوري ليعبّروا عن تهانيهم للامبراطور رئيس الدولة بدون أن يملك صلاحيات سياسية، في عيد ميلاده الثاني والثمانين، وقد استمعوا لخطاب ألقاه وهم يهتفون "بانزاي" (حرفياً عشرة آلاف سنة) أو "العمر المديد للامبراطور".

ويفتح القصر الامبراطوري الواقع في قلب طوكيو أبوابه للجمهور مرتين سنوياً، في عيد ميلاد الامبراطور وفي اليوم الثاني من السنة الجديدة.