فؤاد المهندس... أستاذ الكوميديا ومهندس الضحك (8) ... المهندس أخطر رجل في عالم الكوميديا

نشر في 10-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 10-07-2015 | 00:01
خلال سنوات قليلة، استطاع النجم فؤاد المهندس، أن يحتل مساحة واسعة في قلوب الجمهور المصري، بوصفه واحداً من نجوم الكوميديا الذين تركوا أثراً بالغاً في إسعاد المتفرجين، خصوصاً أنه كوّن مع شريكة حياته الفنانة الكبيرة شويكار ثنائياً فنياً، ظل مطلوباً على الساحة وعلى خشبة المسرح سنوات طويلة.
رغم أن السينما المصرية عرفت ظاهرة {الثنائيات الفنية} في بداياتها، فإن الأستاذ والهانم فؤاد المهندس وشويكار كانا وسيظلان أهم ثنائي فني عرفه الفن ولأسباب عدة، لعل في مقدمها أنهما الثنائي الكوميدي الوحيد الذي عرفته الساحة، والذي امتد أثره من الستينيات إلى مطلع التسعينيات، حينما جمعهما المخرج ياسين إسماعيل ياسين في فيلم {جريمة إلا ربع}، ما يعني أنهما كثنائي ظلا على قائمة المطلوبين ولأطول فترة ممكنة، يضاف إلى ذلك تفردهما بتقديم الكوميديا الأسرية أو العائلية، وهي نوعية مختلفة من الدراما التي لم تعرفها الساحة في تلك الفترة.

الأستاذ والهانم أيضاً حالة فريدة من الثنائيات الفنية الزوجية، إذ استمر التعاون بينهما حتى بعد {الانفصال الشرعي} وحققا بالفعل نجاحاً مسرحياً وسينمائياً، على عكس ثنائيات أخرى كتب {الطلاق} انفصالهما على كل المستويات مثل ليلى مراد وأنور وجدي، وفريد شوقي وهدى سلطان، وشادية وصلاح ذوالفقار، باختصار علاقة الهانم أو شوشو - كما كان يناديها - بالأستاذ اختلط فيها الفن بالحب بالعمل بكل تفاصيل الحياة حتى أصبحا كياناً واحداً لا يمكن فصله.

تقول شويكار: {ارتباطنا كان مع أول نجاح حققناه، كنا وبصدق وجهين لعملة واحدة نفكر سوياً، نضحك سوياً، حتى دموعنا على أي شيء كانت سوياً، وكل حاجة كنا بنعملها سوياً، فؤاد كان توأم روحي قبل ما يكون شريكي في الفن والحياة}.

تواصل: {أتصور أننا أثرنا في بعض جدا لدرجة أننا {بهتنا على بعض} زي ما كانوا بيقولوا، كل الاختلافات في لحظة كانت بتدوب بينا بمجرد ما نبص لبعض، حتى على المسرح كنت بفهمه من نظره، لما يغضب، يفرح، مزاجه مش قد كده، هو كمان كان بيتحملني كتير، لأنه عارف أني عصبية ولما بغضب ببقى فظيعة. وللأسف، الحاجة الوحيدة اللي كانت دائماً بتخلينا نزعل من بعض غيرته الجامدة عليَّ، لدرجة أنه منعني ألبس البنطلون}.

الغيرة القاتلة

وتحكي شوشو عن فؤاد والغيرة و{البنطلون} قائلة:

فؤاد: بحبك قوي وبأغير عليكي قوي.

شويكار: بس غيرتك دي في مناسبة ومن غير مناسبة.

فؤاد: هي مش الغيرة دي دليل الحب.

شويكار: لا دليل الأنانية.

فؤاد: والحب إيه.

شويكار: الحب تضحية والواحد لازم تكون غيرته بعقل.

فؤاد (ضاحكاً): إزاي يعني؟

شويكار: يعني مثلاً مش عايزني ألبس بنطلون، مش عايزني أخرج لوحدي، ولا أروح السينما مع صاحبتي، يا فؤاد ده  أنت... و..

تضحك شوشو قائلة: وأفضل كده متعصبة لغاية ما يقوم يصالحني، كان قلبه أطيب قلب.

إذا كانت {الغيرة الزوجية} قد عرفت طريقها إلى حياة فؤاد المهندس الزوجية، وكانت سببا في أزمات ومشاكل كثيرة، كما اعترفت شوشو وأكدتها أحاديث الأستاذ عن علاقته بحب عمره، ومقدار غيرته عليها، مؤكدا دوما أن الغيرة تعبير عن الحب، وكيف كانت {سيدته الجميلة} تنجح في احتواء مشاعره وتهدئ غضبه، إلا أن  {الغيرة الفنية} والتي قد نشهدها بين الزملاء عادة لم تعرف طريقها يوما للثنائي الشهير، لم يكن لها محل من الإعراب في حياتهما وخلال مشوارهما الفني، وأبلغ دليل هو كم الأعمال الناجحة التي قدماها معاً وتثبت بما لا يدع مجالا للشك أن {كواليسها} كانت خالية من الغيرة، وأن {الكمياء المشتركة} بينهما انعكست إيجابا على العمل.

يقول المهندس: عمري ما شعرت بالغيرة من نجاحها، ولا هي يوماً راودها هذا الشعور، بل على العكس كان كل منا يهيئ للآخر المناخ الفني والنفسي والحياتي المناسب كي يحقق النجاح.

ويواصل في حديث آخر: {غيرة إيه منها دي؟ طب ده أنا كنت بصحيها كتير من النوم لما أبقى قلقان من مشهد وأصر أنها تؤديه معايا كاننا بنصور بالضبط، وأفضل أتمرن عليه لغاية ما أطمن أني أديته كويس. أنا وشوشو عشنا في مدرسة الفن ليل نهار، مسرح سينما إذاعة، كان العمل مستمراً، مطبخ فني شغال على طول، وكانت حياة حلوة جميلة}.

حبيبي يا رقة

بعد نجاحهما في {أنا فين وأنت فين} مسرحيا ثم سينمائياً على يد المخرج فطين عبد الوهاب، سعى الأخير سريعاً إلى استثمار هذا التألق والنجاح الذي تحقق، ومن خلال فيلم مكتوب خصيصاً للسينما هو {اعترافات زوج}، والذي اعتبره النقاد بداية {النجومية الحقيقية} ليس فقط لفؤاد ولكن لشويكار أيضاً، رغم أنه سبقها إلى شريط السينما بسبع سنوات، وحقق نجاحات لفتت الأنظار لموهبته، إذ يبقى {اعترافات زوج} شاهداً على أحقيتهما بالبطولات الأولى، والأهم بأنهما ظاهرة فنية سترسخ أقدامها لاحقاً.

الطريف أن الفيلم كان أول عمل يقدمانه بعد زواجهما، حيث ظهرا فيه كزوجين أيضاً، وتدور أحداثه حول شخصية ملحن شاب يحب زوجته ويعيشان حياة هادئة لا يعكر صفوها، إلا تدخلات حماته والتي تجسد دورها ماري منيب. وفي عيد زواجهما يقرران السفر إلى أسوان وأثناء وجودهما في الطائرة يحدث بها عطل مفاجئ، فيعترف لها بأنه خانها في الحلم مع صديقتها {بوسة} جارتهم الحسناء التي جسدت دورها هند رستم وكانت تربطهم بها علاقة صداقة قوية، وعليه تنقلب حياة الملحن الشاب رأساً على عقب، خصوصاً بعدما تقنع الحماة ابنتها بأن ما حدث لم يكن حلماً، ولكن واقع، وأن زوجها لم يرد مصارحتها بالحقيقة الكاملة.

كان من بين أبطال الفيلم الفنان القدير يوسف وهبي والذي قدَّم شخصية والد زوجته الذي رغم تقدمه في العمر، فإنه

مازال يغازل البنات والسيدات، فيما يظهر أمام زوجته في دور الزوج الملتزم والذي يرفض الخيانة ويحب زوجته ماري منيب، لكن في الحقيقة يقوم بالدعاء عليها متمنياً وفاتها.

هذا الدور هو الذي أعاد اكتشاف جوانب خفية بشخصية عميد المسرح العربي الفنان الكبير يوسف وهبي، والذي أضاف إلى الدور الكثير من التفاصيل الصغيرة، ما ساهم في نجاح الفيلم، كذلك فؤاد المهندس أيضاً أضاف من روحه وخفة ظله، ما جعل الفيلم يحقق أعلى الإيرادات وقتها، ومجدداً يطلق المهندس أكثر من {إفيه} بالفيلم ما زالت خالدة حتى الآن مثل {مافيهاش بيبي} و{هلاهلا على الجد والجد هلا هلا عليه} ساعدته على نجاحها طريقة إلقائها المميزة من ماري منيب.

هذه الكوكبة من النجوم أضفت على {كواليس الفيلم} أجواء كثيرة من المرح والمحبة، أزالت كثيراً من هيبة المهندس تجاه يوسف وهبي، فحكى له وباقي فريق العمل الظروف التي منعته من الوقوف أمامه كممثل في حضور يوسف بك وهبي لمسرح جامعة عين شمس، تلك المسرحية التي أخرجها الريحاني له وكان من المفترض أن يؤدي بطولتها.

فؤاد مبتسماً: عارف يا يوسف بك أنك ادتني كأس أحسن ممثل في الجامعة رغم أني ممثلتش؟

يوسف بك: إزاي ده بقى؟ أنا مش ممكن أحكم وادي جايزة لحد ما يستحقش؟

فؤاد ضاحكاً: لا اديتني جايزة.

وحكى فؤاد ليوسف بك وهبي وللجميع كيف منعه رحيل والدته من تحقيقه لحلم طالما حلم به، وكيف حرص الريحاني على توضيح الأمر للجنة التحكيم والتي ترأسها يوسف بك وهبي، والذي بدوره تذكر الأمر، وطالب المهندس بأداء بعض من مشاهدها.

فتح انطلاقة

نجح الفيلم نجاحاً كبيراً فانطلق المهندس نحو المزيد من الكوميديا، سواء على مستوى المسرح أو السينما ، فقدم في الأول عروضاً ناجحة مثل {أنا فين وانت فين}، {أنا وهو وسموه}، {حالة حب} وغيرها من عروض ناجحة، فيما قدم نحو 20 فيلماً في 8 سنوات، تعد هي الأكثر نجاحاً في مسيرته السينمائية، واتسمت جميعها بأنها كوميديا خفيفة تمزج بين الرقص والغناء والاستعراض.

وقد حرص المهندس على التنقل بين أكثر من مخرج، ثم تبدل بين قوالب كوميدية مختلفة، فجاءت مشاركته مع حسن الصيفي، حسام الدين مصطفى، وحلمي حليم بمثابة تطور كبير في أدائه، ثم تعاون مع نجدي حافظ في خمسة أفلام أخرى ليظل من المخرجين المؤثرين في حياة فؤاد المهندس على المستوى الشخصي والإنساني، وكان فيلم {حب ومرح وشباب} الذي كتبه وأخرجه نجدي وشارك فؤاد في بطولته مع نادية لطفي وعماد حمدي، هو بدايه تعارفهما.

يقول المهندس: كان نجدي مخرجاً خفيف الظل سعدت بالعمل معه وتمنيت أن تجمعنا  أعمال أخرى، عيبه الوحيد أنه كان يعطل العمل ويتسبب في إعادة المشاهد مرات كثيرة، فبمجرد أن يقول أكشن وأبدأ في موقف كوميدي حتى تجده يقهقه من الضحك وهو ما تكرر كثيراً، ما اضطرني في كثير من الأفلام أن أطالبه بالخروج من البلاتوه، لأنه يفسد العمل وفي كل مرة كان يردد أنها المرة الأخيرة ولكنه لا يستطيع السيطرة على نفسه من الضحك ويدخل في نوبة ضحك توقف التصوير}.

من المخرجين الذين أدوا دوراً مهماً في تلك المرحلة وساهموا في تأكيد نجوميته المخرج نيازي مصطفى والذي قدم معه ستة أفلام سينمائية وهو أكبر عدد من الأفلام قدمه الأستاذ مع مخرج سينمائي، بدأها بدوره في فيلم {الساحرة الصغيرة} مع رشدي أباظة وسعاد حسني، ليتعاون معه لاحقا في فيلم {العريس يصل غداً} مع سعاد حسني وأحمد رمزي، ليكون ثالث أعمالهم سوياً هو فيلم {جناب السفير} الذي تقاسم المهندس بطولته مع سعاد حسني ورشدي أباظة، والذي كان تجربة مهمة في مشوار الأستاذ، ساعد فؤاد على الأداء التلقائي الحوار الذي كتبه أبو السعود الإبياري والسيناريو الذي كتبه عبد الحي أديب، كما جاء غناؤه ورقصه في الفيلم مناسباً للحالة التي عبرت عنها الشخصية التي جسدها في الفيلم.

مستر إكس

في صباح أحد الأيام فوجئ الأستاذ باتصال من المخرج نيازي مصطفى يطلب لقاءه، وفي الموعد المحدد التقاه:

نيازي: عندي لك سيناريو هايل بس فيه مشكلة؟

فؤاد: خير؟

نيازي: مش لاقي حد يتحمس لإنتاجه؟

فؤاد: ليه؟

نيازي: علشان أكشن كوميدي، ومحدش عاوز يخاطر ويقدمك في فيلم كده.

فؤاد بعد لحظة صمت: طيب ما نعرضه على مؤسسة السينما ويمكن يتحمسوا.

عن تجربة الفيلم يقول المهندس: {أخطر رجل في العالم حالة خاصة جداً ولسنوات طويلة لم يجرؤ أحد على تقديم عمل مشابه له، تحديداً الأكشن المغلف بالكوميديا، فالفيلم كان تجربة ورهاناً مختلفاً للجميع، ونجح مع الجمهور بدرجة كبيرة لم نكن نتوقعها، وكنا نتمنى فقط أن يحقق تكلفته، خصوصاً أن مؤسسة السينما أنتجته بعد مفاوضات ومخاوف كثيرة}.

قدم الأستاذ من خلال الفيلم {أخطر رجل في العالم}  شخصية {مستر إكس} والتي يحاكي فيها أفلام {الويسترن} التي انتعشت في السينما الأوروبية والأميركية، كذلك قدم من خلاله وللمرة الأولى شخصية المتشابهين في الشكل المختلفين بالتفاصيل، وهي التيمة التي كررها لاحقاً في أكثر من عمل سينمائي ونجحت أيضاً مع الجمهور، فالأستاذ بتكوينه الجسدي ونظارته الطبية نجح في إقناع الجمهور بأنه رجل عصابات قوية، وعبر التناقض الشكلي الخاص بين شخصية الشرير والرجل الطيب تمكَّن من رسم صورة ذهنية جديدة وشيقة لدى الجمهور.

الطريف أن فيلم {أخطر رجل في العالم} عرض بالتوازي مع فيلم  {معبودة الجماهير} والذي شارك الأستاذ في بطولته مع شادية والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، إلا أن العمل لم يحقق النجاح المتوقع منه، على العكس من {أخطر رجل في العالم} الذي امتلأت الصالات به عن آخرها لدرجة أن فؤاد المهندس عندما أراد مشاهدة الفيلم مع الجمهور في الإسكندرية لم يجد مكانا في صالة السينما واضطر إلى مشاهدته جالساً على الأرض لرغبته في مشاهدة رد فعل الجمهور.

لم يكن مقصوداً أن يكون للمهندس فيلمان في الصالات في التوقيت نفسه رغم مجهوده الكبير في التمثيل، لكن ظروف مرض عبد الحليم حافظ وتوقف تصوير {معبودة الجماهير} أكثر من مرة كانت سبباً في أن طرحه بالتزامن مع {أخطر رجل في العالم}.

يا أهل المغنى

لم يخطط الأستاذ كعادته لأن يغني في أعماله الفنية للدرجة التي حققتها معها هذه الأغنيات نجاحا منفصلا، بل وفي أحيان كثيرة لعبت دورا في نجاح هذه الأعمال، أما البداية فكانت من خلال مسرحية {أنا فين وأنت فين} التي أخرجها الأستاذ عن نص اشترك في كتابته سمير خفاجي وبهجت قمر، حيث ضمن العرض أغنية {رايح أجيب الديب من ديله} والتي من المفترض أن يغنيها جاد أفندي الذي جسد شخصيته فؤاد المهندس {كحكاية} مغناة لابنة صاحبة العمل التي تعلقت به لكونه شبيهاً بوالدها، الذي لا تعرف أنه مات: فؤاد: إيه يا قمر أنت حاطط أغنية المفروض أني أغنيها؟

قمر: أيوه وفيها إيه؟

فؤاد: أنا مش مطرب علشان أغني كمان صوتي وحش.

قمر: أنت مش مطلوب منك تطرب الناس، أنت مؤدي وبس، كمان لها مبرر قوي ومنقدرش نلغيها.

وعبثاً حاول كل من بهجت قمر وخفاجي إقناع الأستاذ بضرورة الغناء، وفي النهاية قبل المهندس على مضض أن يسمع اللحن والذي أعده منير مراد، رغم إعجابه به فإنه ظلَّ يتخوف من رد فعلها حتى عرضت وتجاوب معها الجمهور بشدة، الأمر الذي شجعه على تكرار التجربة في أعمال أخرى لعل أبرزها مسرحية {أنا وهي وسموه} والتي قام موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بتلحين أغنيته {حذرتنا}، كذلك أغنية {أنا واد خطير} التي قدمها في فيلم {جناب السفير}، بالإضافة إلى أغاني مسرحيته {سيدتي الجميلة}، التي شاركت شويكار في تقديمها معه، كما شاركته الكثير من الأغاني الأخرى في الأفلام مثل {قلبي يا غاوي خمس قارات} من فيلم {مطاردة غرامية، أيضاً {شنبو في المصيدة}، ولاحقاً في {عمو فؤاد}.

محمد عبد الوهاب

ارتبط فؤاد المهندس مع الموسيقار محمد عبد الوهاب بعلاقة صداقة قوية، بدأت بتعاونهما في أغنية {حذرتنا} التي أقنعه بتلحينها مؤلفها المسرحي سمير خفاجي للعلاقة الوطيده التي جمعتهما، ورغم أن المهندس ومخرج العرض الفنان عبد المنعم مدبولي لم يتوقعا موافقة موسيقار الأجيال على تلحينه هذه الأغنية، فإنه تحمس كثيراً بعدما قرأ النص، وكلمات الأغنية، وأثناء البروفات ارتبط المهندس بعبد الوهاب كثيرا وجمعت بينهما صداقة قوية، دفعته لأن يطلب منه تلحين أغانٍ أخرى لعل أشهرها {قلبي يا غاوي خمس قارات}.

وعلى المستوى الإنساني، تعلَّم منه الأستاذ الكثير من الصفات، في مقدمها النوم مبكراً، الالتزام الزائد بالمواعيد والدقة المتناهية فيها، فكانت صداقة أثرت كثيراً في حياته الشخصية.

يذكر أن المهندس قدم في أحد أشهر أفلامه أغنية {الراجل دا هيجنني} التي تعتبر إحدى أبرز الأغاني المرتبطة بشهر رمضان الكريم، والتي تحكي كلماتها كيف يسعى المواطن المصري إلى الاحتفاء بالطعام على مائدة الإفطار.

back to top