أكد العيبان ان الشركة تكبدت خسارة بلغت 9.9 ملايين دينار غير محققة لاستثمارات بالقيمة العادلة بلغت 2.1 مليون دينار.

Ad

قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة الدولية الكويتية للاستثمار حامد العيبان إنه جار حالياً الإعداد لميزانية عام 2014، مشيراً إلى أن الشركة استطاعت أن تقف من جديد على أقدامها وتبحث حالياً عن استثمارت واعدة.

وأضاف العيبان خلال الجمعية العمومية للشركة لعام 2011 التي عقدت أمس بنسبة حضور 72.14 في المئة، أننا سنتقدم بطلب لوزارة التجارة والصناعة لعقد جمعية عمومية عادية لعامي 2012 و2013، كما سنعقد جمعية عمومية غير عادية لتحويل الشركة من مساهمة إلى قابضة، لاسيما أن شركات الاستثمار في ظل الوضع الحالي تعد عبئاً على أي شركة خصوصاً أن مجال إدارة المحافظ، وإدارة أموال الغير بات محدوداً.

وذكر أن الشركة بعد الانتهاء من ملفات الجمعيات العمومية للسنوات المالية السابقة، وإعادة تنظيم البيانات المالية سيتم بحث مدى قدرة الشركة على إعادة إدراجها في سوق الكويت للأوراق المالية.

وأوضح أن الشركة لديها سيولة تتراوح بين 4 و 6 ملايين دينار، ولديها بعض الأسهم للاستثمار التي انخفضت قيمتها، علاوة على المخصصين الأساسيين الأول بـ 5 ملايين ونصف المليون والثاني بـ 30 مليون دينار «موضوعنا مع الهيئة العامة للاستثمار والصندوق الكويتي للتنمية».

وبين أن هناك قضيتين ماليتين للشركة متوقفتين على حكم القضاء، وهما محل التمييز حالياً الأولى تتعلق بمديونية ما قبل الغزو تقدر بـ 5.5 ملايين دينار، حيث سيصدر فيها حكم خلال العام الحالي، والقضية الأخرى تتعلق بالحصص الجوهرية الصادرة لمصلحة الهيئة العامة للاستثمار، ولا نعلم متى ستصدر.

وبين العيبان أنه في حال ربحت الشركة القضية أو لم تربحها، «فإننا مستمرون ولدينا كفاية من رأس المال، كما أن غالبية المساهمين مستعدين للمساهمة في زيادة رأس المال استعداداً لإعادة تداول الشركة مجدداً في البورصة.

خسائر غير محققة

في السياق ذاته، قال العيبان إن الشركة تكبدت خسارة بلغت 9.9 ملايين دينار غير محققة لاستثمارات بالقيمة العادلة بلغت 2.1 مليون دينار وخسارة انخفاض في قيمة استثمارات متاحة للبيع بلغت 1.2 مليون دينار بالإضافة إلى تكوين مخصصات على ديون ما قبل الغزو بناء على طلب البنك المركزي بواقع 6.5 ملايين دينار.

وذكر أن خسائر الشركة «في طبيعتها عبارة عن خسائر غير محققة نتيجة الهبوط العام لسوق الأسهم بالإضافة إلى أن المخصصات التي تم تكوينها لمقابلة الديون ما قبل الغزو سالفة الذكر تم استردادها لاحقاً في السنوات التالية تباعاً، نتيجة صدور أحكام نهائية لمصلحة الشركة بشراء بنك الكويت المركزي هذه الديون.

ولفت العيبان إلى أن الشركة أعادت هيكلة القوة العاملة لديها بما يتناسب مع الظروف السائدة فى السوق، وخفضت العديد من بنود المصروفات المختلفة، حيث بلغت المصروفات الإدارية والعمومية لهذا العام 698.4 ألف دينار مقارنة بالعام السابق لتلك السنة المالية (أي عام 2010) ما مقداره مليون دينار أي بنسبة تخفيض بلغت 32 في المئة.

عدم توزيع ارباح

من جانبها، وافقت الجمعية العمومية للشركة على جميع البنود المدرجة على محضر الاجتماع، وأهمها تقرير مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات وعدم صرف مكافآت لاعضاء مجلس الإدارة إضافة إلى عدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2011.