بينما يفتتح سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، في التاسعة من صباح بعد غد، دور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الرابع عشر لمجلس الأمة، كشف عدد من الوزراء لـ"الجريدة" عن المشاريع بقوانين التي يرغبون في إقرارها خلال هذا الدور، الذي يستكمل فيه المجلس مسيرته التشريعية والرقابية.

Ad

وقال وزير التجارة والصناعة د. يوسف العلي إن لدى "التجارة" 3 قوانين ترغب في إقرارها خلال دور الانعقاد الرابع، يأتي على رأسها قانون الوكالات التجارية، الذي انتهت اللجنة المالية البرلمانية من مناقشته وأصبح في عهدة المجلس.

وأضاف العلي أن المشروعين بقانون الآخرين هما "التأمين" الخاص بشركات التأمين، و"هيئة المقاييس" المتعلق بخطة التنمية الحكومية، لافتاً إلى أنهما في طور استكمال دورتهما الدستورية، وسيتم إحالتهما إلى مجلس الأمة قريباً.

وفي تصريح مماثل، قال وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى إن الوزارة ستدفع في بداية دور الانعقاد الرابع نحو إقرار مشروعين بقانون هما "الجامعات الحكومية" و"التعليم الخاص"، مشيراً إلى أن "الهدف من إقرار الأول هو فصل جامعة جابر عن الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، حتى تكون جامعة مستقلة".

بدوره، أكد وزير البلدية وزير المواصلات عيسى الكندري أن تعديل قانون 5/2005 يعد أبرز الأولويات التشريعية لوزارة البلدية "وسنعمل على إقراره في دور الانعقاد الرابع"، نافياً وجود أي قوانين أخرى في الوقت الراهن ترغب "البلدية" أو "المواصلات" في إقرارها.

من جهتها، قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتورة هند الصبيح، إن من أولويات "الشؤون" إقرار قوانين العمل الخيري والأحداث والمسنين والجمعيات الأهلية.