سنتينيال 2016… هيبة تفرض نفسها

نشر في 15-11-2015
آخر تحديث 15-11-2015 | 00:01
الهيبة سحر يفرض نفسه، و«هيونداي سنتينيال» هيبة تفرض نفسها في الشارع، بعد خروجها بلغة جديدة يصعب شرحها في عالم مليء بالمنافسة والتكرار.
«الجريدة» وبدعوة مشكورة من شركة شمال الخليج التجارية، الوكيل الحصري لسيارات هيونداي في الكويت، اختارت لكم «سنتينيال 2016 الجديدة»، للحديث عن مميزاتها وآخر تطوراتها الحديثة، لتضعها بين أيديكم في سطور.
جاءت هيونداي سنتينيال 2016 الجديدة لتشكل تحدياً كبيراً لبعض أبرز الأسماء في قطاع السيارات الفاخرة أكثر من أي وقت سبق، خاصة وأنها تتميز بمقصورة داخلية معززة جداً، إلى جانب إضفاء باقة من المزايا والخصائص البارزة إليها وطرح محركين جديدين من نوع GDi عاليي الأداء.

وجهزت سنتينيال الجديدة بمحركات "هيونداي" الشهيرة من نوع GDi. والمحرك الأبرز ضمن المجموعة هو TAU V8 سعة 5.0 لترات، والذي يولد قوة قصوى تبلغ 430 حصانا وسرعة قصوى تصل إلى 240 كيلومترا في الساعة، مع تسارع من صفر إلى 100 كلم/الساعة خلال 5.8 ثوان. كما يتوافر أيضا محرك من نوع V6 "لامبادا" (Lambda) سعة 3.8 لترات يولد قوة 334 حصانا. وكلا المحركين يتصلان بنظام نقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات.

التعديلات الأخيرة

ومع إجراء تعديلات قليلة على التصميم الخارجي العصري للطراز الجديد، فإن المقصورة الداخلية تتمتع بلوحة قيادة أعيد تصميمها بالكامل وتحديثها بشكل بارز، مع توافر مقاعد مريحة أكثر. وتضمن الإجراءات المتخذة لتقليل الصوت بقاء المقصورة هادئة للغاية، بينما تسهم بعض المزايا الأخرى مثل الشاشة الرأسية، ونظام كشف النقطة العمياء، وميزة "النقل عبر السلك" وعجلة القيادة من نوع "هابتيك" (Haptic) بوضع "سنتينيال" 2016 الجديدة في أعلى مرتبة ضمن فئتها عندما يتعلق الأمر بأحدث التقنيات. ومن خلال توافر خيار محرك GDi V6 سعة 3.8 لترات أو GDi V8 سعة 5.0 لترات، فإن السائقين سيحصلون على ما يرغبون به من قوة وأداء.

وقد تمتعت سيارة "هيونداي" الأبرز بكثير من النجاح في دول مجلس التعاون، وخصوصا الكويت حتى الآن، حيث ارتفعت المبيعات سنة 2012 بنسبة 147 في المئة، وكذلك حول العالم.

تصميم جديد

وفي أميركا الشمالية، أكدت دراسة أجرتها شركة "إيه إل جي" (ALG) العريقة في مجال دراسات قطاع السيارات أن "سنتينيال" تحتفظ بقيمتها أكثر من أبرز منافساتها مثل سيارات "بي إم دبليو" الفئة السابعة (7-Series)، "مرسيدس-بنز" الفئة "إس" (S) و"أودي إيه 8" (A8).

والآن، تم تعزيز وتطوير "سنتينيال" 2016 الجديدة أكثر تماشيا مع توجه علامة "هيونداي" التجارية المتمثل بفلسفة "الفخامة العصرية"، وذلك بهدف توفير المزيد من الفخامة، الراحة والتقنيات أكثر من السابق.

معايير للراحة

وإلى جانب عدد من التعديلات البسيطة للتصميم الخارجي، تمت إعادة تصميم لوحة القيادة بالكامل، وهي الآن تشتمل على تصميم جديد وفخم للساعة بالتعاون مع شركة التصميم الشهيرة للأدوات العصرية، "إينز آند ليستر إنك" (Innes and Lister Inc)، بينما يتميز الكونسول الوسطي الجديد بلمسات أنعم وأكثر أناقة بفضل طرح مقبض ناقل الحركة بتقنية "النقل عبر السلك". وتزخر المقصورة بأعلى معايير الجودة مع توافر الجلد والخشب الفاخرين في مختلف أرجائها.

وبشكل يتناسب مع سيارة فخمة من هذه الطبيعة، توفر "سنتينيال" 2016 الجديدة أرقى مستويات الراحة والملاءمة. فتمت إعادة تصميم المقاعد الخلفية لتوفير راحة أكثر، كما تم تعديل المقاعد الأمامية أيضا. ويمكن الآن لركاب المقاعد الخلفية الاستمتاع بشاشتي عرض خلفيتين جديدتين من نوع LCD قياس 9.2 إنشات للنظام الترفيهي والتحكم بتجربة السفر عبر نظام جديد لمعلومات السائق.

ولأجل ضمان توفير هذه السيارة السيدان الفاخرة من "هيونداي" لأعلى معايير راحة الركوب، تم تعديل نظام التعليق متعدد الوصلات الذي يتم التحكم به إلكترونيا، بينما يتوافر أيضاً خيار التعليق الهوائي. وفي الوقت نفسه، تساهم بعض الأمور الأخرى مثل تحسين صلابة عجلة الإطار، وتصميم المرايا الجانبية الجديد الذي يقلل ضجيج الهواء، والمحركات الأكثر هدوءا والصلابة المحسنة لدعامات ناقل الحركة، في جعل كل رحلة أكثر هدوءا ونعومة.

السلامة على الطريق

كما توفر "هيونداي" عددا من أحدث المزايا والمواصفات على طرازها الأبرز. فلمزيد من السلامة، تعكس الشاشة الرأسية معلومات عن السرعة والملاحة على الزجاج الأمامي، مما يتيح للسائق إبقاء نظره مركزا على الطريق، في حين يقوم نظام كشف النقطة العمياء بتنبيه السائق عن أي مركبة أو أشياء أخرى موجودة ضمن نطاق النقطة العمياء للسيارة.

وتتوافر تجربة مشابهة لاستخدام شاشة اللمس بالهواتف الذكية من خلال عجلة القيادة المبتكرة من نوع "هابتيك"، بينما يستخدم نظام المراقبة المحيطي كاميرات صغيرة مثبتة في الأمام والخلف والجانبين لعكس رؤية محيطية بنطاق 360 درجة حول السيارة على شاشة المعلومات الخاصة بالسائق، ما يجعل عملية ركن السيارة أسهل بكثير.

أنظمة حديثة

سنتينيال" 2016 الجديدة مزودة بنظام ملاحة ذكي مطور، إضافة إلى نظام معلوماتي ترفيهي معزز من بين الأرقى بفئته، مع خيار وحدة بشاشة TFT قياس 8.2 إنشات، أو وحدة من نوع Full TFT LCD توفر معلومات معززة عن السيارة وتتميز بتصميم فائق مع شاشة جديدة بالكامل قياس 9.2 إنشات.

ولضمان حصول العملاء على مستويات خدمة لا يمكن منافستها خلال عملية الشراء وطوال فترة الملكية أيضاً، قامت "هيونداي" بطرح صالونات فاخرة مجهزة بشكل راق في صالات عرضها الموجودة في المنطقة، في حين يقدم "برنامج الضمان المتميز بلاس" الجديد من "هيونداي" باقة واسعة من المزايا والمنافع التي تمنح الكثير من راحة البال، ومنها على سبيل المثال القيمة المضمونة لإعادة الشراء، الصيانة المجانية مدة خمس سنوات أو مسافة 100.000 كيلومتر، إضافة إلى كفالة من المصنع مدة خمس سنوات دون تحديد المسافة المقطوعة.

تجربة الجريدة.  معجزة فرامل جديدة!

تلك النظرات التي تستقبلها خلال مرورك في الطريق تعكس بالدرجة الأولى جمال مركبتك، وخلال تجربة  "سنتينيال" بدعوة مشكورة من شركة شمال الخليج التجارية، الوكيل الحصري لسيارات هيونداي في الكويت. شهدت التجربة نظرات إعجاب تعكس جمال "سنتينيال" الجديدة.

وشهدت التجربة معجزة ديناميكية جديدة للفرامل، وهي أفضل ما يمكن الحديث عنه خلال قيادة "سنتينيال" الجديدة، والتي تمثلت بنظام حماية جديد توفره هيونداي أثناء إيقاف مفاجئ لأي مركبة أمامك ناتجة عن زحام أو غيرها، وخلال مسافة محددة يدفع قدمك نحو الأعلى من مزود السرعة لإجبارك على عدم زيادة السرعة، وللتنبيه في نفس الوقت تجنبا لأي اصطدامات.

ولعل الحديث عن الانطلاق السريع والثبات الرائع في "سنتينيال" اللذين جهزتهما هيونداي أمر مهم، بعد تجربة انطلاقها من الصفر الى سرعة 160 كلم على أحد الطرق الرئيسية، والذي أثبتت قوة انطلاقها وعزمها الرائع الى جانب الثبات الذي تزامن مع سرعتها.

back to top