في خطوة قطعت الطريق على مزايدات النائب د. يوسف الزلزلة ومحاولاته الرامية إلى فرض أجنداته الخاصة، أحال وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري إلى هيئة مكافحة الفساد، تقرير لجنة التحقيق في عقد تطوير البنية التحتية للأنظمة الآلية لشركة الخطوط الجوية الكويتية.

Ad

جاء ذلك بعد أن استغل الزلزلة هذا التقرير أمس لمطالبة الوزير الكندري بإقالة مجلس إدارة «الكويتية»، وإحالة جميع المتورطين في هذا الملف إلى النيابة، مهدداً إياه بصعود منصة الاستجواب، غير أن الوزير اتبع الطرق القانونية في التعامل مع هذه القضية ليجهض مساعي النائب، عبر إحالة التقرير لاتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الشأن.

وبينما علمت «الجريدة»، من مصادر مطلعة، أن مجلس إدارة «الكويتية» رحب بإحالة التقرير إلى «الهيئة»، لثقته بالتوصل إلى البراءة وإثبات نزاهة مسؤولي الشركة، قال الكندري، في تصريح أمس، إن اللجنة، التي شكلت بموجب القرار الوزاري رقم 334 /2015 بتاريخ 14/6/2015 بشأن التحقيق في المخالفات والتجاوزات التي شابت عقد التطوير، ترى أن هناك مخالفات.

 وأوضح أن «ذلك دعاني إلى إحالة ملف التعاقد كاملاً، إلى هيئة مكافحة الفساد من منطلق الشفافية، وتأكيداً للمصداقية، وحفاظاً على المال العام».

إلى ذلك، أكدت الشركة، في بيان لها، سلامة إجراءات التعاقد مع شركة الأنظمة الآلية، مشددة على أنها جاءت متوافقة مع أحكام القانون واللوائح دون أي تجاوز.

وقالت «الكويتية» إن «عمل لجنة التحقيق يفترض أن يكون سرياً وإن رفعت تقريرها»، مبدية تحفظها «عما انتهت إليه اللجنة، استناداً إلى أنها استمعت لإفادة بعض المعنيين بالشركة، خلال جلسة واحدة، دون الاستماع إلى إفادات آخرين من ذوي الاختصاصات القانونية والفنية المعنيين بهذا المشروع، والذي كان من شأنه استكمال البيانات المتعلقة بالمشروع، وتوضيح المبررات القانونية والمالية والفنية التي استندت إليها إدارة الشركة في التعاقد مع شركة الأنظمة الآلية».

وأضافت أن الشركة، التي تعاقدت معها، مملوكة لها بنسبة 68 في المئة، «ما يعزز حفاظها على أموالها وحسن إنفاقها على مشاريعها»، الأمر الذي «يبعد أي شبهات عن هذا التعاقد».