أجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري مباحثات هاتفية مع نظيره المصري سامح شكري، تناولت التحضيرات الجارية للحوار الاستراتيجي المصري - الأميركي المقرر له 28 و29 يوليو المقبل، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبدالعاطي إنه جرى خلال الاتصال التشاور حول قضايا إقليمية تهم البلدين، على رأسها الإرهاب والتعاون المشترك لدحره.

Ad

في السياق، أعلنت السفارة الأميركية في القاهرة تسلم مصر زورقين سريعين للصواريخ عبر ميناء الإسكندرية، دعما لأمن مصر ومكافحة الإرهاب، ليتضاعف أسطول مصر من هذه النوعية من الزوارق من اثنين إلى أربعة بقيمة 1.1 مليار دولار بحسب بيان للسفارة.

على صعيد آخر، بدأ شكري أمس زيارة لبيروت للمشاركة في الاجتماع الوزاري العربي الذي تستضيفه لبنان، اليوم، للتشاور حول عملية مراجعة سياسة الجوار الأوروبي، التي تضع الإطار الحاكم للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول جنوب المتوسط.

إلى ذلك، استمرت لقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسي مع عدد من الوزراء في غياب رئيس الحكومة إبراهيم محلب، حيث اجتمع السيسي في قصر «الاتحادية» الرئاسي، أمس، بخمسة وزراء هم وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أشرف العربي، ووزير العدل أحمد الزند، ووزيرة السكان هالة يوسف، ووزير السياحة خالد رامي، ووزير التربية والتعليم محب الرافعي.

ودفع غياب رئيس الحكومة مراقبين إلى التكهن بوجود استياء رئاسي من محلب، لكن أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة طارق فهمي قال لـ«الجريدة» إن عدم حضور محلب لا يفهم منه أن الأخير مغضوب عليه، أو أن هناك تعديلا وزاريا وشيكا، مرجعا هذه اللقاءات المباشرة إلى طبيعة الرئيس وعمله السابق الذي اعتاد خلاله مواجهة المسؤول مباشرة.

في سياق منفصل، قال مصدر عسكري لـ«الجريدة» أمس إن قوات الأمن قتلت 22 تكفيريا في سيناء خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، أثناء محاولتهم استهداف أكمنة ومقار أمنية، في وقت أعادت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري الحدودي مع قطاع غزة، بشكل استثنائي للمرة الثانية خلال أسبوعين.